2018-05-23الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس32
رام الله31
نابلس31
جنين32
الخليل31
غزة29
رفح30
العملة السعر
دولار امريكي3.5735
دينار اردني5.041
يورو4.1916
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.9529
درهم اماراتي0.9731
الصفحة الرئيسية »
2018-02-10 20:31:49
هاتف بوتين وتيلرسون

نتنياهو : إسرائيل ستدافع عن نفسها بقوة وحزم

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي في أول تعقيب له على إسقاط طائرة اف 16 الإسرائيلية من قبل أنظمة الدفاع الجوية السورية، اليوم السبت، إنه "هاتف كل من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، وأكد لهما أن إسرائيل ستدافع بحزم ضد أي تهديد".
وأشار نتنياهو الى أن "الطائرة المسيرة التي انطلقت من سوريا وعبرت المجال الجوي الإسرائيلي هو انتهاك للسيادة الإسرائيلية".
وأضاف في هذا السياق "موقفنا هنا واضح تماما، إسرائيل ستدافع عن نفسها بقوة وحزم ضد كل محاولة اعتداء على سيادتها. إيران حاولت القيام بذلك اليوم، وهي مست بالسيادة الإسرائيلية".

وهذا أول تعقيب رسمي إسرائيلي على إسقاط المقاتلة منذ فجر اليوم، فيما كان نتنياهو قعد عقد جلسة أمنية موسعة في مقر وزارة الجيش الإسرائيلية في تل أبيب لبحث تداعيات التصعيد بين إسرائيل وسوريا.

 وتابع نتنياهو "إسرائيل أيضا قامت بالرد وبقوة على أهداف إيرانية وسورية عديدة عملت لاستهدافنا، وهذا أيضا حق لنا وأيضا واجب علينا أن نقوم بهذه الخطوات كلما تطلب الأمر".

وأكد نتنياهو أنه وبوتين "اتفقا على استمرار التنسيق العسكري بين الطرفين" رغم التطورات الأخيرة في سوريا. وفي النهاية قال نتنياهو "أنا أؤكد أن التوجه الإسرائيلي هو السلام، لكننا سنواصل حماية أنفسنا من أي عدوان ضدنا وحماية أنفسنا من أي محاولة إيرانية للتموضع في سوريا أو في أي مكان آخر".

في سياق متصل، عمم الجيش الإسرائيلي بيانا للإعلام حول التواجد الإيراني في سوريا، وتموضعه في مطار "تي 4" العسكري في البادية السورية قرب تدمر.

وجاء في البيان: "تنشط إيران وقوة قدس لفترة طويلة من قاعدة سلاح الجو السوري T4 القريبة من تدمر بغطاء قوات الجيش السوري وبموافقة النظام السوري".

وتابع "في الأشهر الاخيرة بدأت إيران استخدام القاعدة كأنها تابعة لها وتستعملها لنقل أسلحة هجومية لعناصر المحور المتطرف في إطار عملية بناء القوة في مواجهة إسرائيل. هذه النشاطات الإيرانية في القاعدة تنفذ تحت غطاء الأعمال ضد عناصر الجهاد العالمي ولكن أحداث اليوم تثبت ان غاية إيران الحقيقة هي العمل المباشر والعنيف ضد إسرائيل. في العملية الإيرانية ظهرت كل ما تحذر إسرائيل منه حول التمدد والتغلغل الإيراني في سوريا".

 وكان نائب قائد سلاح الجو الإسرائيلي قد أكد في وقت سابق، وردا على إسقاط المقاتلة الإسرائيلية إلى أن إسرائيل قصفت أهدافا واسعة لإيران وسوريا، مضيفا "الحديث عن نجاح عملياتي ميداني إسرائيلي بامتياز سواء في استهداف الطائرة الإيرانية دون طيار وضرب مصادر اطلاقها وأيضا في ردنا بعد ذلك. الحديث عن أوسع ضربة جوية إسرائيلية ضد منظومة الدفاع الجوي السورية منذ ١٩٨٢ - ضربة واسعة في ظروف معقدة".

وتابع البيان "كان من الضروري اعتراض الطائرة الإيرانية داخل الأراضي الإسرائيلية - الحديث عن قطعة جوية مثيرة للاهتمام".



مواضيع ذات صلة