2018-09-19الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس26
رام الله26
نابلس27
جنين30
الخليل25
غزة29
رفح28
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية »
2018-02-11 19:44:59

أبومازن سيطلب من بوتين تشكيل آلية دولية لرعاية عملية السلام

رام الله - وكالة قدس نت للأنباء

كشف مسؤول فلسطيني أن الرئيس محمود عباس (أبو مازن)، سيطلب من نظيره الروسي فلاديمير بوتين، خلال لقائهما يوم غد الاثنين في مدينة سوتشي الروسية تشكيل آلية دولية متعددة الأطراف لرعاية عملية السلام.

وقال مجدي الخالدي المستشار الدبلوماسي للرئيس عباس في تصريح إذاعي، إن "الجانب الفلسطيني يصر على تشكيل آلية دولية متعددة الأطراف لرعاية عملية السلام مع الجانب الإسرائيلي"، في إشارة الى استبعاد الولايات المتحدة عن رعاية العملية التفاوضية.

وأضاف الخالدي "روسيا وبوتين سيكون لهما دور هام في هذا الأمر، بما في ذلك إطلاق مؤتمر دولي للسلام وعدد من المواضيع الهامة التي تحتاج إلى مشاورات مع جميع الأطراف وصولا إلى ما نريد أن نحققه لصالح الشعب الفلسطيني".

وذكر أن "روسيا يمكنها تقديم مبادرات بعد مناقشتها مع الجانب الفلسطيني، لافتا إلى أن هذا الأمر سيتم التشاور حوله خلال لقاء عباس وبوتين".

وأوضح المستشار الدبلوماسي للرئيس عباس أنه "مهما كانت المبادرات التي سيتم طرحها في المرحلة القادمة ستكون هناك مناقشة لها من الجانب الفلسطيني أو الروسي.

وأشار الخالدي إلى أن "روسيا عضو دائم في مجلس الأمن الدولي وفي اللجنة الرباعية الدولية لعملية السلام، لذلك نريد أن يكون لها دور فاعل في هذه الفترة".

ووصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مساء اليوم، إلى روسيا، في زيارة رسمية، حيث سيلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم غد الإثنين.
 وسيعقد الزعيمان جلسة مباحثات تتناول آخر التطورات المتعلقة بالقضية الفلسطينية، وما تتعرض له مدينة القدس من مخاطر محدقة، وما يتعرض له الشعب الفلسطيني من اعتداءات يومية، كذلك سيبحثان العلاقات الثنائية والأوضاع في المنطقة.حسب وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية
وحسب وسائل اعلامية روسية ، فقد ألغى الرئيس بوتين زيارته التي كانت مقررة الى  مدينة سوتشي الروسية للقاء أبومازن، على خلفية حادثة الطائرة المنكوبة في روسيا.

وقال الكرملين إن "الرئيس بوتين ألغى زيارة إلى مدينة سوتشي، وقرر لقاء الرئيس الفلسطيني في موسكو على خلفية حادث تحطم الطائرة الروسية في موسكو."

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، "إن بوتين ألغى رحلة إلى سوتشي كانت مقررة يوم الاثنين، بعد تحطم الطائرة "أن-148" في مقاطعة موسكو."
وأضاف بيسكوف أنه تقرر عقد اللقاء المزمع بين الرئيس الروسي والرئيس الفلسطيني في موسكو بعد أن تم إلغاء رحلة الرئيس إلى سوتشي.

ويرافق الرئيس في الزيارة: عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد مجدلاني، ووزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، وعضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، رئيس هيئة الشؤون المدينة الوزير حسين الشيخ، ومستشار الرئيس للعلاقات الدولية والشؤون الخارجية نبيل شعث، والناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، وقاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية محمود الهباش، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي، والمشرف العام على الاعلام الرسمي الوزير أحمد عساف، وسفير فلسطين لدى روسيا عبد الحفيظ نوفل.

وسبق أن زار وفد فلسطيني رفيع المستوى روسيا في ديسمبر الماضي بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في السادس من الشهر نفسه الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده إليها.

وأعلن الفلسطينيون ردا على الإعلان، أن الإدارة الأمريكية فقدت أهليتها كوسيط وراع لعملية السلام، وهددوا بتكثيف توجههم لطلب عضوية المنظمات الدولية وخيارات دبلوماسية أخرى عقب القرار كرد على استمرار تعثر عملية السلام.

ويطالب الفلسطينيون بآلية رعاية متعددة الأطراف لمفاوضات السلام مع إسرائيل المتوقفة أصلا بين الجانبين منذ أواخر مارس من العام 2014 بعد تسعة أشهر من المحادثات برعاية أمريكية لم تفض إلى أي اتفاق.

ودعا وزراء الخارجية العرب، في ختام اجتماع بالقاهرة في أول فبراير الجاري إلى "تأسيس آلية متعددة الأطراف تحت مظلة الأمم المتحدة لرعاية عملية السلام" بين الفلسطينيين وإسرائيل.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صوروداعالشهيدينمحمدابوناجيواحمدعمرشمالقطاعغزة
صوراستشهادالشابمحمديوسفعليانمنسكانقلندياقرببابالعامودفيالقدس
صورمواجهاتبينالشبانوجنودالاحتلالقربمعبربيتحانونايرزشمالقطاعغزة
صورمؤتمرحماسفيعامهاالثلاثينالواقعوالمأمول

الأكثر قراءة