2018-07-23الإثنين
المدينة اليومالحالة
القدس29
رام الله29
نابلس29
جنين32
الخليل28
غزة30
رفح30
العملة السعر
دولار امريكي3.6314
دينار اردني5.1219
يورو4.2508
جنيه مصري0.2027
ريال سعودي0.9683
درهم اماراتي0.9887
الصفحة الرئيسية »
2018-02-12 15:01:59
من غير المتوقع أن يعقد اجتماع الفصائل في القاهرة..

أبو ليلي: تمكين الحكومة جعل المصالحة مزروعة بالألغام

رام الله - وكالة قدس نت للأنباء

أكد نائب الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين قيس عبد الكريم "أبو ليلى"، أن حالة البطيء الشديد الذي تسير به عمليه المصالحة الفلسطينية، يجعل التوقعات منخفضة بعقد اجتماع للفصائل الوطنية والإسلامية في القاهرة في شباط الجاري، وفقاً للجدول الزمني لاتفاق المصالحة الموقع في الـ12 من الشهر أكتوبر من العام الماضي بين حركتي فتح وحماس برعاية مصرية.

وقال عيد الكريم في تصريح لـ"وكالة قدس نت للأنباء"، إن "اجتماع الفصائل في القاهرة رغم تعثر المصالحة، ضروري من أجل معالجة الاشكاليات التي انطوت عليها عمليات التعطيل المتعمدة وغير المتعمدة لمسارها".

وشدد على أن عملية تنشيط الجهود المصرية الكبيرة، بخطوات ملموسة خلال الفترة الأخيرة بات مرئياً، "على حد وصفه"، مستدركاً أن الأمر بحاجة إلى إرادة فلسطينية لتنقذ عملية المصالحة من هذه التجاذبات التي تكاد أن تقضي عليها وتعرقل مسارها.

وبشأن أهمية توجه وفد من حركة فتح إلى قطاع غزة في ضوء تصاعد أزماته، أكد عبد الكريم، أن "عملية المصالحة ما زالت تدور في دوامة ما يسمى بتمكين الحكومة كمدخل وحيد للمصالحة، الأمر الذي أدى لأن تكون مزروعة بالألغام في كل شبر من مسارتها، ويستدعي دعمها الانتقال إلى الخطوات السياسية بدءاً من تشكيل حكومة وحدة وطنية إلى الانخراط من قبل الجميع للانضمام إلى منظمة التحرير الفلسطينية ".

وشدد على أن التعثر الذي شهدناه خلال الأسابيع الماضية في مسيرة المصالحة، يتناقض مع الحاجة الفلسطينية لتوحيد الصف في مواجهة المخاطر الجسيمة التي تنطوي على السياسيات الأمريكية سواءً فيما يتعلق بموضوع القدس أو اللاجئين، لتصفية القضية الفلسطينية، انطلاقاً من الحل الإقليمي على حساب الحل الفلسطيني.

وكشفت مصادر مطلعة، اليوم الاثنين، عن أن المسؤولين المصريين يحاولون جمع وفدي حماس وفتح المتواجدين في القاهرة لبحث الملفات العالقة بشأن المصالحة.

وبينت المصادر أن فتح طالبت المسؤولين المصريين بعض الإجابات الواضحة فيما يتعلق ببعض القضايا المتعلقة بتمكين الحكومة في غزة من أداء مهامها قبيل عقد لقاء مشترك. مشيرةً إلى أنه من المتوقع أن يقوم وفد حركة حماس اليوم خلال لقاء سيعقد مع قادة جهاز المخابرات المصرية بالتأكيد على سعيها للمضي قدما في المصالحة وتسهيل كل العقبات من جديد أمام عمل الحكومة.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورقطعانالمستوطنينتقتحمشارعبئرالسبعوسطالخليل
صورقواتالاحتلالتغلقوسطالخليل
صورمحافظمحافظةراماللهوالبيرةليلىغنامتفتتحمهرجانالتينالشوكيالأولفيبلدةنعلين
صورجماهيرغفيرةبقطاعغزةتشيعجثامينشهداالأمس

الأكثر قراءة