2018-02-21الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية » صحافة إسرائيلية
2018-02-13 10:10:43

الكنيست يصادق على قانون ضم المؤسسات التعليمية بالضفة للقانون الإسرائيلي

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

صادق الكنيست الإسرائيلي الليلة الماضية بالقراءتين الثانية والثالثة، على قانون ضم المؤسسات التعليمية بمستوطنات الضفة الغربية، بما يسمح بسريان القانون الإسرائيلي عليها بشكل كامل.

وبينت مواقع عبرية، إلى أنه صوت إلى جانب القانون 56 عضو كنيست، بينهم أعضاء كتلة "يش عتيد" من خارج الائتلاف الحكومي، مقابل معارضة 35 عضوًا.

يُشار إلى أن القانون، الذي عمل رئيس "البيت اليهودي" ووزير المعارف "نفتالي بينت" على تشريعه بسرعة، هو جزء من سلسلة قوانين تهدف لتنفيذ ضم زاحف من أراضي الضفة الغربية لإسرائيل، وإحلال القانون الإسرائيلي على المستوطنات.

الجدير ذكره إلى أن أكاديميين حذروا من أن القانون قد يمس بمكانة جهاز التعليم العالي الإسرائيلي، ويوسع نطاق المقاطعة تجاه الجامعات الإسرائيلية، وخاصة من قبل المعارضين للمشروع الاستيطاني، والمصادقة على القانون تشكل خرقًا لالتزامات وقعت عليها إسرائيل مع الاتحاد الأوروبي، بشأن الحفاظ على الفصل بين المؤسسات الأكاديمية، التي تقع خارج الخط الأخضر وبين المؤسسات داخل الخط الأخضر، ما يعني أن ذلك قد يؤدي إلى إخراج الأكاديميات الإسرائيلية خارج اتفاقية التعاون العلمي "Horizon 2020".

وكان مجلس التعليم العالي أعلن دعمه اقتراح القانون، رغم أنه لم يناقش من قبل أعضاء المجلس؛ وبحسب مصادر في المجلس فقد عرض الموقف كإملاء تشريعي دون أن يصادقوا عليه أو يناقشوه، حيث قيل لهم إنهم لا يستطيعون مناقشته؛ كما أن رؤساء الجامعات لم يعبروا عن مواقفهم بشأن اقتراح القانون.

ومن بين ذرائع سن الدفع باقتراح القانون هو "المصاعب القضائية في إقامة كلية للطب في جامعة أرئيل".

يُشار إلى أن قانون المجلس للتعليم العالي لا يسري اليوم على مؤسسات الاحتلال الأكاديمية في الضفة الغربية، لذلك تقرر في مطلع سنوات التسعينيات إقامة "مجلس التعليم العالي في (الضفة الغربية)، للتغلب على صعوبة المصادقة القانونية على الألقاب الأكاديمية بحسب طلب "كلية أرئيل" قبل أن تتحول إلى جامعة عام 2012.

وضمن بنود القانون فإن المجلس للتعليم العالي يلزم بالاعتراف تلقائيا بالمؤسسات الأكاديمية الثلاث، الأمر الذي أثار انتقادات كثيرة في داخل المجلس، بداعي أن الاعتراف التلقائي بهذه المؤسسات التي لا تتماشى مع المستويات الأكاديمية الإسرائيلية يمس بمكانة الأكاديمية كلها.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورتشيعجثمانالشهيدأحمدأبوالحلوفيمخيمالبريج
صورغروبشاطئبحرغزة
صورالرئيسمحمودعباسأبومازنأثناخطابهأماممجلسالأمن
صوراضرابفيقطاعغزة

الأكثر قراءة