2018-09-19الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس18
رام الله17
نابلس18
جنين20
الخليل18
غزة22
رفح22
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2018-02-14 13:04:38
تباين الأراء..

هكذا تناولت إسرائيل والعالم توصيات الشرطة في قضية نتنياهو

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

أثارت توصيات الشرطة بتقديم لوائح اتهام ضد رئيس الحكومة الإسرائيلية "بنيامين نتنياهو" بتلقي رشاوي، تزوير وخيانة للأمانة، عاصفة في إسرائيل ووسائل الإعلام حول العالم، التي تناولت بشكل مُفصل بيان الشرطة ورد نتنياهو على الأمر؛ وثمة اتفاق على أن التطورات قد تجعل مستقبل نتنياهو السياسي صعبًا.

صحيفة "نيويورك تايمز" أشارت إلى أن التوصيات "تضفي غموضًا على مستقبل زعيم عنيد، وأن بيان الشرطة أثار شكوكًا حول قدرته على البقاء في منصبه".

واعتبرت "شبكة CBS" التوصيات بمثابة نهاية دراماتيكية للتحقيق المستمر منذ أشهر، وأنها بمثابة ضربة محرجة لرئيس الحكومة، ومن المتوقع أن تزيد من المطالب باستقالته.

وجاء في "شبكة NBC" أن الفضائح ليست غريبة على نتنياهو، لكن هذه هي المرة الأولى، التي يكون فيها أمام احتمال لائحة اتهام رسمية على جرائم.

أما قناة RT الروسية، فكتبت معنونه "نتنياهو يتحدى في الوقت الذي توصي شرطة إسرائيل بلائحة اتهام بتهمة الرشاوي"؛ في الوقت نفسه كتبت صحيفة "دير شبيغل" الألمانية "الضغط بدأ على بنيامين نتنياهو، وأنه سيشهد أسابيع إشكالية حتى تلقي القرار النهائي بشأن لوائح التهام".

أما في إسرائيل، فعلقوا من جميع الأطياف السياسية على الأمر؛ إذ قال وزير السياحة "ياريف لفين": "لقد تم كشف عملية مخزية لتنفيذ انقلاب حكومي ضد رغبة المنتخب، ومن العار أن الشاهد الأساسي ضد رئيس الحكومة هو "يائير لبيد" الذي حاول منذ سنوات أن يحل محله في المنصب، والذي خسر مرتين في الانتخابات يحاول أن يُسيطر على الحكم من خلال شهادات غير جديرة بالثقة؛ الحقيقة ستظهر بلا شك وستتسمر الحكومة بقيادة إسرائيل بطريقتنا، وتحت قيادة نتيناهو".

بدوره، قال وزير الاستخبارات والمواصلات "يسرائيل كاتس": "أنا أشد على يد رئيس الحكومة، يجب السماح لنتنياهو بمواصلة إدارة شؤون إسرائيل المهمة في مجالات الأمن والعمل، والانتظار حتى قرار المستشار القانوني للحكومة".

من ناحيته، حث الوزير "تساحي هنغبي" رئيس الحكومة أن يصرّح بأنه لم يفعل شيئًا خاطئًا؛ مُضيفًا :"أنا اعرفه منذ عشرات السنين وأثق ببراءته؛ يجب إعطاء المستشار القانوني فرصة للتوصل لجهود بدون ضغوطات، حزب الليكود سيستمر في دعم رئيس الحكومة ومساعدته لقيادة الدولة".

أما، رئيس الائتلاف "دافيد مسلم"، فقال: "ليس هناك أي أمر جديد، الهدف تم تحديده قبل عامين، وتم توجيه عشرات الأسهم نحو الهدف آملين أن يصيب أحدها الهدف، وبعد الفشل في تحقيق الهدف فعلت الشرطة كل ما بيدها لتحقيق الهدف وفقًا لفهمي؛ وهذه خطوة غير شرعية وتشكل خطرًا على أي دولة ديمقراطية في العالم، الحكم يتغير في الدول الديمقراطية في صناديق الاقتراع وليس من خلال الجيش أو الشرطة".

من ناحيته، شدد وزير المالية موشيه كحلون، على أن القانون ينص "أن المستشار القانوني هو فقط المخول باتخاذ قرارات بشأن تقديم أو عدم تقديم لائحة اتهام، حتى ذلك الوقت سأستمر في مواصلة عملي وترأس الاقتصاد الإسرائيلي لمصلحة مواطني إسرائيل"؛ حسب قوله.

فيما دعا رئيس المعارضة، عضو الكنيست "يتسحاق هرتسوغ" جميع المسؤولين من "الليكود" أن يبقوا فمهم مغلقًا، ويعطوا فرصة للمستشار القانوني ليقوم بعمله بدون إزعاج؛ مُضيفًا : "أعتقد أنه في ظل هذه الظروف على رئيس الحكومة أن ينظر لمصالح الجمهور".

بينما كتب عضو الكنيست "يوئيل حسون" (المعسكر الصهيوني) على حسابه في "تويتر" أن "شعب إسرائيل يستحق رئيس حكومة صادق، بغض النظر إن كان من اليمين أو اليسار؛ حان وقت توديع نتنياهو".

ودأب عضو الكنيست "عمير بيرتس" قائلاً: "خلاصة تحقيقات الشرطة تكشف عن واقع صعب لرئيس الحكومة الذي يتجاوز منذ زمن السلوك اللائق والمطلوب من رجل منتخب؛ شعب إسرائيل لا يستحق رئيس حكومة يستعل منصبه لمهاجمة النظام القضائي، الشرطة والإعلام".



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صوروداعالشهيدينمحمدابوناجيواحمدعمرشمالقطاعغزة
صوراستشهادالشابمحمديوسفعليانمنسكانقلندياقرببابالعامودفيالقدس
صورمواجهاتبينالشبانوجنودالاحتلالقربمعبربيتحانونايرزشمالقطاعغزة
صورمؤتمرحماسفيعامهاالثلاثينالواقعوالمأمول

الأكثر قراءة