2018-09-26الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس27
رام الله27
نابلس27
جنين29
الخليل27
غزة28
رفح28
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » صحافة إسرائيلية
2018-02-15 12:48:26

شاهد رئيسي في ملفين ضد نتنياهو قدم مواد تدل على الرشاوى

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

ذكرت صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية اليوم الخميس أن الشخص الرئيسي في ملف 2000 هو أيضا الشخص الرئيسي في الملف 1000: أري هارو، من كان مقربا ومستشارا رفيعا لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وأصبح شاهد دولة، والذي قدم مواد تدل على أنه عمل نيابة عن نتنياهو في ملف الرشاوى.

وتشتبه الشرطة في هذا الملف، المعروف باسم 1000، بتلقي نتنياهو لهدايا تصل قيمتها إلى حوالي مليون شيكل من الملياردير أرنون ميلتشين وقرينه جيمس باكر. ويتبين أن هارو هو الذي دفع ما تلقاه ميلتشين مقابل الهدايا: امتيازات وفي مقدمتها "قانون ميلتشين".

وتكتب الصحيفة انه في كل واحد من ملفي التحقيق مع نتنياهو، هناك عدد كبير من الشهود، لكنه يتبين أن هارو هو شاهد رئيسي في الملفين. وقد عثرت الشرطة لديه على وثائق وتوثيق بالغ الأهمية في القضايا التي تم التحقيق فيها مع نتنياهو.

في الملف 2000 تم التركيز على التسجيلات التي عثرت عليها الشرطة على جهاز الهاتف الخليوي لهارو، وهي التي شكلت قاعدة للشبهات الخطيرة. ويتضح الآن أن وثائق هارو الشخصية قادت المحققين أيضا، إلى المسائل الرئيسية في الملف 1000.

وذكرت القناة الثانية، أمس، أن الوثائق والتسجيلات التي سلمها هارو للمحققين، لم تكن فقط للمحادثات التي جرت بين نتنياهو وممول "يديعوت أحرونوت"، نوني موزيس، وإنما، أيضا، من لقاءات عقدها هو شخصيا، بطلب من رئيس الحكومة، وترتبط بالملف 1000.

وبعد أن أصبح من الواضح أن عضو الكنيست يئير لبيد قد يكون شاهدا على نتنياهو بسبب الإفادة التي قدمها بشأن الضغوط التي يزعم أن نتنياهو وميلتشين مارساها عليه حين كان وزيرا للمالية، لتمرير قانون يعود بالنفع على ميلتشين، يبدو أن أعضاء كنيست آخرين سيشهدون ضد نتنياهو.

وكان اثنان من كبار وزراء الليكود المقربين جدا من نتنياهو، زئيف الكين وياريف ليفين، قد أدليا بإفادتيهما أمام الشرطة في ملف 2000، المتعلق بالمحادثات بين نتنياهو ونوني موزيس. وكما سبق ذكره فقد تم تسجيل المحادثات سرا من قبل هارو، بطلب من نتنياهو. ولكن اتضح الآن، أنه باستثناء التسجيلات التي عثر عليها على جهاز هاتف هارو، نقل هارو إلى المحققين معلومات عن لقاء بين نتنياهو والكين وليفين، في منزل رئيس الوزراء في القدس. ويشتبه في أن الثلاثة ناقشوا مختلف التدابير المزمع اتخاذها لتنفيذ خطة نتنياهو وموزيس بشأن دفع قانون لكبح الصحيفة المجانية "يسرائيل هيوم

ونشرت القناة العاشرة، أمس، أن الكين وليفين قالا خلال الإدلاء بإفادتيهما انهما لا يتذكران اللقاء. لكن الشرطة سألت نتنياهو عن هذا اللقاء فأكد حدوثه، لكنه ادعى أن مضمونه كان مغايرا، وتناول السيناريوهات الممكنة نتيجة لدفع قانون "يسرائيل هيوم".

ورفض الكين وليفين التعقيب، أمس، لأنه يمنع عليهما التعقيب كون المقصود إفادة في إطار تحقيق.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورالشهيدمحمدابوالصادقعامالذيقضىبرصاصالاحتلالشمالالقطاع
صورإضرابشامليعمكافةمؤسساتالأونروافيغزة
صورمتضامنونونشطايزرعونأشجارافيالخانالأحمر
صورفعالياتالارباكالليليعلىحدودقطاعغزة

الأكثر قراءة