2018-04-25الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس16
رام الله16
نابلس17
جنين21
الخليل16
غزة19
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.5643
دينار اردني5.0273
يورو4.3631
جنيه مصري0.2014
ريال سعودي0.9504
درهم اماراتي0.9705
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2018-02-15 13:05:28

حماس ترفض إقرار مشروع قانون أمريكي يفرض عقوبات عليها

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

عبرت حركة "حماس" عن رفضها جملة وتفصيلاً إقرار مجلس النواب الأمريكي مشروع قانون يفرض عقوبات على الحركة بسبب ما يعتبره "استخدامها للمدنيين كدروع بشرية".

وعدّ الناطق باسم حركة حماس فوزي برهوم في تصريح صحفي ذلك "تسويقًا للرواية الإسرائيلية واصطفافًا مع الاحتلال الإسرائيلي، واستهدافًا واضحًا لشعبنا الفلسطيني وحقوقه المشروعة، وعلى رأسها حقه في الدفاع عن نفسه ومقاومة الاحتلال."

وقال برهوم إن "هذا القرار يأتي استكمالًا لخطة ترمب التصفوية للقضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني، والذي بدأ خطواته باعتبار القدس عاصمة للكيان الصهيوني ونقل سفارته إليها ومحاولات إلغاء منظمة الأونروا وحق عودة اللاجئين الفلسطينيين."

وأكد أن "حركة حماس جزء أصيل من الشعب الفلسطيني وُجدت للدفاع عن أبناء شعبنا وحماية المدنيين الفلسطينيين من العدوان والاحتلال الذي قتل آلاف المدنيين من الأطفال والنساء، والذي من شأنه أن يستغل هذا القرار لارتكاب مزيد من الجرائم والانتهاكات بحق شعبنا ورموزه وعناوين قضيته."

وأقر مجلس النواب الأميركي مشروع قانون يفرض عقوبات على حركة "حماس" بسبب ما يعتبره استخدامًا من جانبها للمدنيين دروعًا بشرية، وذلك بعد أيام من إجراء أميركي ضد رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية.

ويدعو مشروع القانون -الذي أعدته لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب- إلى إدانة حماس بتهمة استخدام المدنيين دروعًا بشرية باعتبار ذلك "عملًا إرهابيًا وانتهاكًا لحقوق الإنسان وفق مقتضيات القانون الدولي".

كما يحث مشروع القانون الرئيس دونالد ترمب على توجيه البعثة بالأمم المتحدة للعمل على اتخاذ مشروع قرار أممي من أجل فرض عقوبات دولية على حماس.

ويحتاج تشريع القانون إلى إقرار مجلس الشيوخ وتوقيع الرئيس ترمب من أجل أن يصبح قانونًا.

وكانت واشنطن أدرجت أواخر الشهر الماضي اسم رئيس المكتب السياسي لحماس في قائمة "الإرهاب" بدعوى صلته بالجناح العسكري للحركة كتائب عز الدين القسام.

وأدرجت واشنطن حركة حماس عام 1997 على لائحة "الإرهاب" الأميركية، وأعيد إدراجها عام 2001 بلائحة "الإرهاب" الخاصة.



مواضيع ذات صلة