المدينة اليومالحالة
القدس8
رام الله10
نابلس10
جنين8
الخليل8
غزة10
رفح11
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » محليات
2018-02-15 15:17:07
تعزيزا للعلاقات بين دولة فلسطين والجمهورية التركية

توقيع اتفاق تعاون بين الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي(بيكا) ووكالة التنسيق والتعاون التركية (تيكا)

رام الله - وكالة قدس نت للأنباء

وقعت الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي اليوم الخميس، اتفاق تعاون بينها وبين نظيرتها وكالة التعاون والتنسيق التركي (تيكا)  يتم بموجبها تبادل الخبرات الفنية وإقامة علاقات تعاون لتنفيذ برامج وأنشطة تنموية في مجالات عديدة منها سيادة القانون, تكنولوجيا الأتصالات والمعلومات, التعليم, الصحة, البيئة والزراعة ومجالات حيوية أخرى بهدف تنمية هذه المجالات ودعم تحقيق  المصالح المشتركة بين الطرفين ضمن مبدأ تحقيق السلام وتعزيز أهداف التنمية المستدامة.

وقد وقع الاتفاق عن دولة فلسطين ممثلة بالوكالة  الفلسطينية للتعاون الدولي مدير عام الوكالة عماد الزهيري بينما وقع عن الجمهورية التركية بولنت قورقماز منسق برامج فلسطين المكلف من قبل رئاسة الوكالة التركية للتعاون والتنسيق.

كما حضر التوقيع جورجان تورك أوغلو- سفير تركيا لدى دولة فلسطين  الذي وصف الاتفاقية بالسابقة في تاريخ وكالة التنسيق والتعاون التركية والتي من شأنها نقل عمل الوكالة التركية إلى مراحل جديدة.
بدورها أشادت السفيرة أمل جادو مساعد  وزير الخارجية والمغتربين للشؤون الأوروبية بالاتفاقية الموقعة وأكدت على أهمية تعزيز العلاقات التاريخية بين تركيا وفلسطين من خلال برامج تنموية تخدم كلا الطرفين.
وتخلل حفل التوقيع كلمة بولنت قورقماز أعرب فيها عن اعتزاز تركيا بعلاقات الصداقة المتينة التي تربط الشعبين والقيادتين، مرحبا بهذه الاتفاقية التي تعزز من علاقات التعاون بين فلسطين وتركيا وتؤكد على عمق الروابط بين البلدين.

وفي كلمته شكر عماد الزهيري منسق برامج فلسطين  وكافة إدارات رئاسة الوكالة التركية للتعاون والتنسيق على حسن التعاون على مدار الشهور الماضية لإتمام مذكرة التعاون التي تعكس توجيهات القيادة الفلسطينية بتطوير العلاقات الاخوية التي تربط فلسطين بتركيا من خلال التعاون البناء وتنفيذ المشاريع التي تخدم  برامج التنمية المختلفة .  كما بعث الزهيري برسالة شكر وتقدير من وزير الخارحية والمغتربين رياض المالكي إلى رئيس الوكالة التركية سيردار تشام تقديراً لجهوده في إنجاح هذه الاتفاقية.

ويأتي توقيع الاتفاق تتويجا للتعاون الوثيق بين الوكالة الفلسطينية وقطاع الشؤون الأوروبية في وزارة الخارجية والمغتربين وسفارة دولة فلسطين لدى تركيا تنفيذاً لتعليمات الرئيس محمود عباس وتوجيهات وزير الخارجية والمغتربين  رياض المالكي بضرورة تعزيز علاقات التعاون  بين البلدين وتنفيذ المشاريع المشتركة في الدول ذات الاحتياج وخاصة في أفريقيا وأمريكا اللاتينية.

يذكر أن وكالة التنسيق والتعاون التركي تيكا لها مكاتب في 59 دولة في العالم وتعمل في فلسطين منذ عام 2005 وقام مكتب الوكالة التركية في فلسطين بتنفيذ اكثر من 450 مشروع في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس.

 



مواضيع ذات صلة