المدينة اليومالحالة
القدس22
رام الله21
نابلس21
جنين23
الخليل21
غزة25
رفح25
العملة السعر
دولار امريكي3.6207
دينار اردني5.1067
يورو4.197
جنيه مصري0.2024
ريال سعودي0.9655
درهم اماراتي0.9859
الصفحة الرئيسية » صحافة إسرائيلية
2018-02-19 11:10:53

بولندا ترفض التراجع عن تصريحات رئيس حكومتها بشأن المحرقة

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

ذكرت صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية، اليوم الإثنين، أن الحكومة البولندية أصدرت، أمس، بيانا أيدت فيه التصريحات التي أدلى بها رئيس الوزراء ماتيوس مورافيتسكي في مؤتمر الأمن في ميونيخ، ردا على سؤال لمراسل "يديعوت أحرونوت" رونين بيرغمان. ووفقا للبيان، فإن مقارنة مورافيتسكي بين المجرمين البولنديين والأوكرانيين خلال المحرقة بـ "المجرمين اليهود" لا تشكل إنكارا للمحرقة.

وقالت المتحدثة باسم الحزب الحاكم البولندي، باتا مازورك، إن "مورافيتسكي قال الحقيقة التي يصعب على إسرائيل تقبلها، لا توجد أي حاجة لكي يعتذر عن قوله للحقيقة".

وجاء في البيان إن مورافيتسكي لم يقصد تحميل اليهود المسؤولية عن جرائم النازيين. وأضاف: "محاولات المقارنة بين الجرائم النازية وبين أعمال ضحاياها - اليهود البولنديون والغجر وغيرهم من الذين كافحوا من اجل البقاء - تستحق الإدانة، ويجب فحص كل جريمة بشكل شخصي وليس بشكل يحمل الذنب لأمم كاملة احتلها الألمان".

ووفقا للبيان فإن "تصريح مورافيتسكي يهدف إلى فتح النقاش حول الجرائم التي ارتكبت ضد اليهود في المحرقة، بغض النظر عن قومية منفذيها. لقد أشار إلى أن الألمان وحدهم يتحملون المسؤولية عن جرائم المحرقة، لأنه حتى احتلال بولندا، عاش اليهود وعملوا وأنتجوا فيها طوال 800 سنة، وهو دعا إلى فحص الجرائم التي ارتكبت ضد اليهود بشكل شخصي وليست كممثلة لأمة مرتكبيها".

وأضاف البيان أن بولندا ترغب في إجراء حوار مع إسرائيل، يقوم على "الحقيقة" وعلى الثقة المتبادلة، وان تصريحات مورافيتسكي لم تنكر المحرقة.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورالحمداللهيشاركبحفلالأعيادالوطنيةلدولشمالأوروبافيرامالله
صورمحاولةالقبةالحديديةاعتراضصواريخأطلقتهاالمقاومةمنغزة
صورغاراتاسرائيليةعلىمواقعللمقاومةفيقطاعغزة
صورقيادةالفصائلتزورجرحىمسيرةالعودةبمستشفياتغزة

الأكثر قراءة