المدينة اليومالحالة
القدس20
رام الله18
نابلس18
جنين20
الخليل19
غزة21
رفح21
العملة السعر
دولار امريكي3.6053
دينار اردني5.085
يورو4.2021
جنيه مصري0.202
ريال سعودي0.9614
درهم اماراتي0.9817
الصفحة الرئيسية » صحافة إسرائيلية
2018-02-20 10:48:19

في بروكسل.. لبيد يقود معرض كاريكاتير إسرائيلي ضد إيران

بروكسل – وكالة قدس نت للأنباء

قالت صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية اليوم الثلاثاء أن رئيس "يوجد مستقبل" النائب يئير لبيد، تلقى قبل عشرة أشهر توجها مفاجئا. فقد رغب مشروع "الكاريكاتور الإسرائيلي" (The Israeli Cartoon Project) بكشف الوجه الحقيقي للنظام الإيراني أمام الاتحاد الأوروبي، وطلب مساعدة لبيد له. وبمساعدة اللجنة اليهودية الأمريكية (AJC) توجه لبيد وأعضاء المشروع إلى البرلمان الأوروبي، وقدموا طلبا رسميا بعرض الرسوم في البرلمان الأوروبي في بروكسل.

لكن البرلمان الأوروبي أعلن قبل بضعة أيام، عن إلغاء المعرض، وفسر ذلك برد غامض: "المعرض مثير للجدل أكثر من اللزوم". وبعد مشاورات قرر الرسامون عدم الاستسلام وعرض الرسومات في منطقة قريبة من البرلمان. وسيتم افتتاحه يوم غد الأربعاء.

وهاجم لبيد الاتحاد الأوروبي وقال إن "قرار الاتحاد الأوروبي إلغاء معرض الكاريكاتير يحول الاتحاد الأوروبي نفسه إلى كاريكاتير. لقد فشلوا في التمييز بين القتلة والقتلى، بين ضحايا الإرهاب والمخربين. هذا المعرض سيفتتح في موعده في بروكسل لتذكير العالم بالحقيقة البسيطة: إيران هي دكتاتورية إرهاب إسلامي تؤمن بالدم".

ويركز المعرض على مجموعة واسعة من الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان في إيران وفي البلدان التي يعمل فيها النظام الإيراني: دوس حقوق المرأة وقمع المعارضة واعتقال وحتى إعدام النشطاء السياسيين المتهمين بارتكاب جرائم جنائية، والقمع العنيف للمثليين والأقليات مثل السنة والبهائيين، وزواج القاصرين، وإعدام القاصرين وغير ذلك.

وقال اوري فينك، أحد الرسامين المشاركين في المعرض: "نحن هنا من اجل إعلان التضامن مع الشعب الإيراني. أنا أفضل دائما الحرب بواسطة الكاريكاتير على الطائرات بدون طيار. هذه طريقة رائعة لتمرير الرسالة".

وأضاف شاي تشيركا: "أنا أنظر إلى الرسوم التوضيحية الفارسية من القرنين الرابع عشر والخامس عشر، وأقول لنفسي أنه ليس من الممكن أن تختفي كل هذه الثروة الجمالية والثقافية، إنها مدفونة فقط تحت سلطة آيات الله. اعتقد انه إذا تحرر الإيرانيون من نير سلطتهم، فإننا لن نربح فقط إزالة التهديد المباشر لنا، لإسرائيل، وإنما ستتاح للعالم الإسلامي بأسره فرصة الانتقال إلى مرحلة وبناء مستقبل أفضل له".

وعلم أنه خلال تواجده في بروكسل، سيجتمع لبيد مع وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، فديريكا موغريني، ويتحدث إليها عن معارضة إسرائيل للتوطيد الإيراني في سورية.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورمشاهدمنالتجمعالبدويالخانالاحمرالمهددبالهدمفيالقدس
صوروقفةاحتجاجيةلأهاليتلالرميدةفيالخليلعلىسياسةالحواجزالعسكرية
صورشاطئبحرغزة
صورجماهيرغفيرةتشيعجثمانالشهيدمحمدأبودقة

الأكثر قراءة