المدينة اليومالحالة
القدس30
رام الله30
نابلس30
جنين32
الخليل30
غزة30
رفح29
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » الأسرى
2018-02-20 21:38:34

مركز: الاعتقال الإداري تجاوز كل الخطوط الحمراء

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات بأن استخدام سياسة الاعتقال الإداري بشكل موسع من قبل الاحتلال تجاوز كل الخطوط الحمراء والمعايير التي وضعها القانون الدولي للحد من استخدام هذا النوع من الاعتقال التعسفي .

وأوضح الباحث رياض الأشقر الناطق الإعلامي للمركز بان الاحتلال لا يلتزم بالمعايير التي وضعها القانون الدولي كشرط لإجازة استخدام الاعتقال الإداري لأسباب أمنية قهرية وبشكل استثنائي وفردي ، محذراً من استخدامه سلباً وبشكل جماعي لأن ذلك ربما يصل إلى مستوى “العقاب الجماعي” ، على أن ينتهي الاعتقال الإداري فور زوال الأسباب، وبالتالي وضع قيوداً صارمة على تنفيذه وحدد إجراءات وضمانات قضائية نزيهة في حال اللجوء اليه.

 وأشار الأشقر إلى ان الاحتلال أصدر ما يقارب من (60,000) قرار ادارى منذ العام 1967 ، ولم يكتفى بفرض هذا الاعتقال التعسفي على البالغين او الشباب انما امتد ليشمل مختلف الفئات العمرية والشرائح الاجتماعية، فهي لا تستثنى النساء والاطفال وكبار السن، ونواب المجلس التشريعي، والصحفيين، والطلاب،  ونشطاء حقوق الإنسان، ولا يزال يحتجز الاحتلال في سجونه ما يزيد عن (450) معتقلاً إدارياً، جدد لغالبيتهم لمرات أخرى .

واعتبر الأشقر الاعتقال الإداري وسيلة عقاب جماعي وقمع وضغط على الشعب الفلسطيني من أجل اخضاعه واستنزافه وكسر ارادته، ويلجأ له الاحتلال لسهولته بحيث يدعى وجود ملف سرى للأسير تشرف عليه المخابرات لا يستطيع أحد الاطلاع عليه ولا يحتاج الى  فتح ملفات وتحقيقات لأيام وأسابيع أو عرض على المحاكم.

 وبين الأشقر بأن الأسرى الإداريون في سجون الاحتلال قرروا مقاطعة للمحاكم الإدارية بأنواعها منذ منتصف الشهر الجاري، وذلك لتسليط الضوء على هذه السياسة الاجرامية التي تستنزف أعمارهم  دون أي مبرر قانوني ، وهى خطوة أولى من عدة خطوات نضالية سيخوضها الاداريين بشكل متدحرج لوقف هذه السياسة بحقهم .

ودعا  الاشقر كافة القوى والفعاليات الوطنية وأبناء شعبنا ومؤسساته الرسمية والشعبية الى دعم ومساندة الخطوات النضالية التي سيخوضها الأسرى الإداريين خلال الفترة القادمة.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورتشييعجثمانالشهيدكريمكلابفيغزة
صوروداعالشهيدكريمكلابالذيقضىبرصاصالاحتلالشرقغزة
صورجمعةكسرالحصارعلىحدودقطاعغزة
صورمواجهاتبينالشبانوقواتالاحتلالبالقربمنقريةرأسكركرغربرامالله

الأكثر قراءة