المدينة اليومالحالة
القدس20
رام الله18
نابلس18
جنين20
الخليل19
غزة21
رفح21
العملة السعر
دولار امريكي3.6053
دينار اردني5.085
يورو4.2021
جنيه مصري0.202
ريال سعودي0.9614
درهم اماراتي0.9817
الصفحة الرئيسية » القدس
2018-02-22 13:50:25
بعد قرار ترامب بشأن القدس..

عبيدات: إسرائيل تطمح لتوسيع مساحة القدس بضم 10% من الضفة

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

أكد الكاتب والمحلل السياسي راسم عبيدات، أن مصادقة سلطات الاحتلال الإسرائيلي على بناء 3000 وحدة استيطانية في المنطقة الواقعة بين مستوطنة "جيلو"، ومنطقة شارع الأنفاق، جنوب القدس المحتلة، يأتي بعد إقرار القوانين والتشريعات الصهيونية الني تسمح بمصادرة أراضي فلسطينية، وبخاصة أن لجنة الدستور بالكنيست الإسرائيلي، أمس، ناقشت تعديلاً للبند الرابع، بما يسمى "قانون القومية"، لتصبح القدس الكاملة والموحدة.

وقال عبيدات في تصريح لـ"وكالة قدس نت للأنباء"، إن " الاحتلال يطمح إلى أن تصبح توسيع مساحة القدس بضم 10% من مساحة الضفة الغربية، وذلك بعد إخراج القدس، كقضية سياسية، من أي عملية تفاوضية بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل، وذلك بضم الكتل الاستيطانية من جنوب غربها غوش عتصيون مروراً بتجمع أفرات وجفعات زئيف إلى معاليه أدوميم، لتهويد القدس كاملاً".

وشدد قائلاً: "الاحتلال يريد فصل القدس عن واقعها الديمغرافي في فلسطين، بإخراج أكثر من 100 ألف مقدسي، وضخ 150 ألف صهيوني في ذات الوقت، الأمر الذي سيقلب الواقع الديمغرافي لصالح المستوطنين الصهاينة، مستدركاً أن القدس أصبحت غارقة في تسونامي استيطاني، بالإعلان عن المشاريع الاستيطانية وشق طرق في عمق البلدات المقدسية من أجل توسيع مستوطنات قائمة وإقامة مستوطنات جديدة ".

وفيما يتعلق بخصوصية مستوطنة جيلو قال عبيدات، أن "جزء كبير من أراضي المستوطنة تابعة لبيت صفافا وأهالي بيت جالا، ويسكنها غلاة المستوطنين، وتم وضع جدار الفصل العنصري وتوسيعه لتسهيل دخول المستوطنين إليها، الأمر الذي يعني أنها امتداد لإغلاق البوابة الجنوبية الغربية للقدس".

وتبلغ مساحة الأرض التي ستقام عليها الوحدات الاستيطانية الجديدة حوالي 280 دونما، ومعظمها أراضي ملكية خاصة.

وقال نائب رئيس بلدية القدس، باعتباره رئيس لجنة التخطيط المحلية، "اليوم هو يوم تاريخي لمدينة القدس التي تنقصها الأراضي، صادقنا على آلاف الوحدات الاستيطانية في "جيلو"، وهذا يعني مزيدا من الأزواج الشابة في المدينة، ومن أجل الاستمرار في تطوير القدس، ومنحها الدفعة الأكبر في السنوات الأخيرة".

وفيما يتعلق بالتزامن بين الاستعدادات لافتتاح القطار الواصل للقدس بالإعلان عن مزيد من الوحدات الاستيطانية أكد عبيدات، أن "ربط الساحل "تل أبيب" بالقطار للقدس، بالإضافة للقطار الهوائي، يندرج في إطار تهويد المدينة، وخصوصاً في منطقة المسجد الأقصى".

وشدد قائلاً: "الإعلان عن بناء أكبر تجمع استيطاني صهيوني في منطقة حائط البراق، يريد تهويد المشهد كاملاً في المدينة، بحيث لا يظهر المسجد الأقصى، وإنما الأبنية التلمودية المحيطة بالمسجد الأقصى، مستدركاً أنه تهويد للمشهد وليس للمكان وللزمان فقط، ولذلك عملية الربط تندرج في إطار التسريع الاستيطاني ومحاولة السيطرة الكاملة على المدينة.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورمشاهدمنالتجمعالبدويالخانالاحمرالمهددبالهدمفيالقدس
صوروقفةاحتجاجيةلأهاليتلالرميدةفيالخليلعلىسياسةالحواجزالعسكرية
صورشاطئبحرغزة
صورجماهيرغفيرةتشيعجثمانالشهيدمحمدأبودقة

الأكثر قراءة