المدينة اليومالحالة
القدس30
رام الله30
نابلس30
جنين32
الخليل30
غزة30
رفح29
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » تصريحات وحوارات
2018-02-22 10:59:26
قلصت جميع الآليات العاملة لديها إلى 30%..

بلدية غزة: توصيل المياه للمنازل الخدمة الأكثر تضرراً

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

أكد مدير عام المياه والصرف الصحي في بلدية غزة ماهر سالم، أن إعلان بلديات قطاع غزة الطوارئ وتقليص الخدمات الأساسية لـ50%، يأتي نتيجة لتراكم الكارثة الإنسانية والبيئية للقطاع المحاصر للعام الـ13 على التوالي، بالإضافة إلى إيقاف المنح والمساعدات الخارجية، الخاصة بتزويد البلديات بالوقود اللازم لتشغيل مرافق البلدية.

وقال سالم في تصريح لـ"وكالة قدس نت للأنباء"، إن "ازدياد ساعات قطع التيار لـ20 ساعة يومياً، مع عدم توفر السولار، يؤثر على عمل مرافق البلدية من آبار مياه ومحطات صرف صحي، وآليات لجمع ونقل النفايات، والآليات الأخرى للصيانة".

وشدد قائلاً: "أن انهيار الحالة الاقتصادية، أدى إلى تدهور وضع الجباية المحصلة خلال الفترة الحالية، الأمر الذي أدى إلى عجز البلديات عن سداد رواتب موظفيها، مستدركاً أن تزامن الأزمات سابقة الذكر للبلديات، أدى إلى أن بعض الخدمات قد تزيد نسبة التقليص فيها عن 50% أو تقل".

وفيما يتعلق بأبرز الخدمات التي سيتقلص تقديمها للمواطنين، أكد سالم، أن "الخدمة الأولى التي سيتأثر بها المواطن من تقليصها، توصيل المياه للمنازل، وذلك بتقليص الكمية التي تصل كل 3 ساعات أو 4 ساعات، حسب وجود التيار الكهربائي بالآبار، لعدم وجود المبالغ المالية للبلدية لتوفير السولار للمولدات، بدلاً من وصولها خلال 6 ساعات أو 8 ساعات كل 48 ساعة ".

وأضاف أن الخدمة الثانية التي ستتأثر هي عملية جمع وترحيل النفايات، وذلك بجمع النفايات كل يومين، وليس يومياً كما هو معتاد، بالإضافة لتأثر خدمة استيعاب مناهل الصرف الصحي، بسبب تقليص الورديات العالمة من 3 إلى 2، الأمر الذي ينطبق على كل الأعمال الأخرى التي تتعلق بالمواطن، حيث تم تقليص جميع الآليات العاملة بالبلدية بنسبة تزيد عن 30%".

وتوجه سالم إلى كل الجهات المانحة، بنداء عاجل إلى سرعة التدخل لإنقاذ هذا المرفق الحيوي، لمنع حدوث كارثة إنسانية وبيئية، ستؤثر على كل مقومات الحياة في قطاع غزة.

وناشد المواطنين "القادرين على تسديد فاتورة البلدية بالتوجه للبلديات وتسديدها، بالإضافة لضرورة الترشيد في استهلاك المياه، وعدم إلقاء النفايات في الشوارع إلا في الموعد المحدد من البلدية، لعدم حدوث مكره صحية وبيئية في الشوارع.

ويعاني سكان قطاع غزة البالغ عددهم نحو مليوني فلسطيني من أوضاع اقتصادية ومعيشية غاية في الصعوبة بعد اشتداد الحصار الإسرائيلي للعام الـ13على التوالي، والإجراءات العقابية المفروضة على سكانه.

وخلال الأسابيع الماضية صدرت تحذيرات دولية من تفاقم الأوضاع الكارثية في قطاع غزة، منبهة إلى خطورة ذلك على الأمن والسلم في المنطقة.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورتشييعجثمانالشهيدكريمكلابفيغزة
صوروداعالشهيدكريمكلابالذيقضىبرصاصالاحتلالشرقغزة
صورجمعةكسرالحصارعلىحدودقطاعغزة
صورمواجهاتبينالشبانوقواتالاحتلالبالقربمنقريةرأسكركرغربرامالله

الأكثر قراءة