المدينة اليومالحالة
القدس20
رام الله18
نابلس18
جنين20
الخليل19
غزة21
رفح21
العملة السعر
دولار امريكي3.6053
دينار اردني5.085
يورو4.2021
جنيه مصري0.202
ريال سعودي0.9614
درهم اماراتي0.9817
الصفحة الرئيسية »
2018-02-24 06:41:01

عون: لتلجأ إسرائيل إلى التحكيم

بيروت - وكالة قدس نت للأنباء

أكد الرئيس اللبناني ميشال عون أن "الوضع الحالي لا يسمح لإسرائيل بأن تتخطى الحدود لأن هناك قراراً لبنانياً بالدفاع عن هذه الحدود براً وبحراً". وأشار إلى أنه أثار أمام وزير الخارجية الأميركية ريكس تيلرسون مشكلة النزاع مع إسرائيل حول حدود لبنان البحرية والبرية، وأوضح له أن "لدى لبنان خرائط تعود إلى عشرينات القرن الماضي تثبت حقوقه بأرضه وهي موجودة بيد العالم بأسره، ولا يمكن التلاعب بها".

واعتبر في حديث إلى قناة "السومرية" العراقية، أن "ما تطالب به إسرائيل في هذا السياق يؤدي إلى خسارة هذه الحقوق"، مطالباً إياها باللجوء إلى التحكيم، "وإلا قد تكون النتائج مأسوية وإسرائيل تدرك ما معنى أن نصل إلى هذه النتائج". وقال: "يمكن اللجوء إلى طرف ثالث خبير في مثل هذه النزاعات تحت رعاية الأمم المتحدة، لتحديد الحدود والبت في هذه المشكلة".

ورأى عون أن "الوضع في سورية، يتخطى حدودها ودخول أطراف دولية زاد الأمور تعقيداً"، معتبراً أن "الحل بات بيد الدول الكبرى عبر تفاهم روسي- أميركي".

وإذ شدد على أن لبنان ليس في أي محور في المنطقة، قال: "أنا مع احترام المصالح الحيوية لكل البلدان العربية، ولن أسمح لنفسي بأن أمس بمصلحة حيوية لأي بلد". ولفت إلى أن "لدى لبنان مؤسسات بإمكانها المساهمة في إعادة إعمار العراق"، وقال: "ما قطَّعته الحرب من أوصال بيننا نعمل الآن على إعادة وصله، وذلك في مختلف القطاعات التي يمكن أن تخدم مصالح شعبينا".

وقال: "فهمنا جيداً أن المشاكل لا تحل بالحروب لا الأهلية ولا النظامية، إنما تحل بطاولة مستديرة يجلس إليها المتخاصمون لحلها"، مشيراً إلى أن "الصراعات في لبنان اليوم تأخذ بعداً سياسياً أكثر مما هو طائفي، والبرهان على ذلك هو التحالفات السياسية الحالية غير الطائفية".

وأوضح أن الهم الأساس في عمله اليوم، "هو التركيز على تحقيق الاستقرار والأمن والوحدة الوطنية التي يمكن التأسيس عليها للانطلاق إلى مرحلة مكافحة الفساد".



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورمشاهدمنالتجمعالبدويالخانالاحمرالمهددبالهدمفيالقدس
صوروقفةاحتجاجيةلأهاليتلالرميدةفيالخليلعلىسياسةالحواجزالعسكرية
صورشاطئبحرغزة
صورجماهيرغفيرةتشيعجثمانالشهيدمحمدأبودقة

الأكثر قراءة