المدينة اليومالحالة
القدس22
رام الله21
نابلس21
جنين23
الخليل21
غزة25
رفح25
العملة السعر
دولار امريكي3.6207
دينار اردني5.1067
يورو4.197
جنيه مصري0.2024
ريال سعودي0.9655
درهم اماراتي0.9859
الصفحة الرئيسية » تصريحات وحوارات
2018-03-07 12:57:47
استثناء حماس والجهاد من الوطني يؤكد ذلك..

حبيب: المصالحة مجمّدة والسلطة تلعب الدور الكبير في تجميدها

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

قال القيادي في حركة الجهاد الإسلامي خضر حبيب: "إن إعلان السلطة استثناء حركتيْ حماس والجهاد، هو تأكيد على عدم جدية السلطة في ترتيب البيت الفلسطيني وإعادة تفعيل مؤسسات شعبنا الفلسطيني التي ترهلت خلال الفترة السابقة."

وتابع حبيب في تصريح لـ"وكالة قدس نت للأنباء"، "ندين هذا القرار، ونؤكد أنه تعميق لحالة الانقسام القائمة "، مؤكدًا أن "السلطة مصرة على استبعاد الحركتين من منظمة التحرير في الوقت الذي تقبل فيه الحركتان أن تكون المنظمة هي البيت الجامع للكل الفلسطيني بعد إعادة ترتيبها".

وأضاف "يبدو أن السلطة تتجه لعقد الوطني في رام الله تحت حراب الاحتلال، وهذا الأمر لا يُمكن أن توافق عليه حركتا حماس والجهاد الإسلامي".

وشدد على ان "هذا الاستثناء لحركتين وازنتين على الساحة الفلسطينية هو خطوة مُدانة، في اللحظة التي نُعتبر فيها في أمس الحاجة للتكاتف والتعاضد والوحدة، في ظل ما يحاك ضده من مشاريع تصفية بحق القضية الفلسطينية".

وفي معرض سؤاله حول المصالحة الفلسطينية، وحول صحة ما يقال حول كوْنها تسير ولكن بخطوات بطيئة، قال حبيب: "في ظل هذه القرارات غير المسؤولة من قبل السلطة، يصعب ان نخدع أبناء شعبنا الفلسطيني ونقول لهم أن هناك مصالحة تسير سواء ببطء أو بسرعة، المصالحة مجمّدة وبفعل فاعل، والسلطة الوطنية تلعب الدور الكبير في تجميدها." 

يذكر أن عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أحمد مجدلاني، قال إنه "لن يتم دعوة حركتي حماس والجهاد الإسلامي لحضور اجتماع المجلس الوطني الذي سينعقد في شهر مايو المُقبل"، مشيراً إلى أن الاجتماع سيكون داخل الوطن ولن يُعقد في بلد آخر.

وكانت عقدت الفصائل الفلسطينية، بمشاركة حركتي حماس والجهاد، اجتماعا في العاصمة اللبنانية بيروت، في يناير/كانون الثاني 2017، للتحضير لإعادة هيكلة المجلس الوطني، بمشاركة أعضاء اللجنة التنفيذية للمنظمة، والأمناء العامين للفصائل الفلسطينية.

وشددت اللجنة التحضيرية في ختام الاجتماع، على ضرورة عقد المجلس "بحيث يضم كافة الفصائل الفلسطينية، وفقًا لإعلان القاهرة (2005) واتفاق المصالحة (4 أيار/ مايو 2011)، من خلال الانتخاب أو التوافق.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورالحمداللهيشاركبحفلالأعيادالوطنيةلدولشمالأوروبافيرامالله
صورمحاولةالقبةالحديديةاعتراضصواريخأطلقتهاالمقاومةمنغزة
صورغاراتاسرائيليةعلىمواقعللمقاومةفيقطاعغزة
صورقيادةالفصائلتزورجرحىمسيرةالعودةبمستشفياتغزة

الأكثر قراءة