2018-10-15الإثنين
المدينة اليومالحالة
القدس22
رام الله22
نابلس22
جنين25
الخليل21
غزة26
رفح25
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » محليات
2018-03-07 18:10:22
بتمويل من حكومة السعودية

التعاون وجامعة بيرزيت تبدآن بتنفيذ مشروع انشاء مساكن "الرياض" للطالبات بتمويل قدره 16 مليون دولار

رام الله - وكالة قدس نت للأنباء

بدأت مؤسسة التعاون وبالشراكة مع جامعة بيرزيت بتنفيذ مشروع مساكن "الرياض" للطالبات وبتمويل قدره 16 مليون دولار مقدم من حكومة المملكة العربية السعودية من خلال الصندوق السعوي للتنمية. وسيتم تخصيص المبلغ بالكامل لبناء وتشطيب وتجهيز وتأثيث كافة مرافق المشروع الذي يهدف إلى توفير مساكن صحية ملائمة وآمنة للطالبات داخل الحرم الجامعي، مما يخفف من الأعباء المادية على أسرهن ويقلل من المخاطر التي تعترض سبيلهن للجامعة بسبب الحواجز العسكرية الإسرائيلية وإغلاق بعض الطرق بسبب المستوطنات

ويتألف المشروع من 3 مباني منفصلة وبمساحة إجمالية مقدارها 12,000 متر مربع بالإضافة للعديد من المرافق الخارجية التي تجعل هذا المشروع من المشاريع الرائدة والمتكاملة على مستوى الوطن. كما انه يهتم بالنواحي البيئية من خلال توفير وحدة لمعالجة وتنقية المياه العادمة وإعادة استخدامها في ري المساحات الخضراء مما يضيف إلى جمالية المشروع. ويبلغ عدد طالبات الجامعة المستفيدات من المشروع أكثر من 500 طالبة من مختلف المناطق الفلسطينية.

وقالت الدكتورة تفيدة الجرباوي، مدير عام التعاون " لقد أولينا اهتماماً خاصاً ببرنامج التعليم، فصرفت التعاون ما يزيد عن 250 مليون دولار توزعت على تطوير جميع مراحله الشاملة للطفولة المبكرة والتعليم المدرسي والمهني والتقني والجامعي. وبلغ الصرف على مكون التعليم الجامعي حوالي 85 مليون دولار لتطوير البنية التحتية، وتوفير المنح والقروض للطلبة ودعم المؤتمرات العلمية، ونشر الكتب والابحاث العلمية، بالإضافة الى اطلاق برنامج زمالة الذي يوفر لأساتذة الجامعات فرصاً تدريبية مهنية وبحثية خارج فلسطين"، وأكدت د. جرباوي على ان مشروع مساكن "الرياض" الذي تديره تطوعاً هو استكمال لمشاريع تطوير البنية التحتية لجامعاتنا الفلسطينية، كما انه سيساهم في تشجيع الفتيات من مختلف المناطق الفلسطينية على الالتحاق بالجامعة واستكمال تعليمهن العالي. واثنت الدكتورة تفيدة على علاقة الشراكة مع جامعة بيرزيت، وتوجهت بالشكر للصندوق السعودي للتنمية على دعمهم السخي لتمويل انشاء هذا المشروع الاساسي والحيوي.

من جانبه أكد د. عبد اللطيف أبو حجلة رئيس جامعة بيرزيت: "إنَّ جامعة بيرزيت تواصل جهودها التطويريّة الهادفة إلى إحداثْ نقلةً نوعيّة في التجربة الجامعيّة الّتي تمنحها لطلبتها، وخاصّة الإناث منهم، حيثُ يشكّلن ثُلثيّ عدد الطلبة في الجامعة. ويأتي تنفيذ هذا المشروع لتسهيل حياة طالباتنا خاصّةً القادمات من مناطق بعيدة، ولإغناء تجربتهنّ الجامعيّة، وتوفير الظروف المُناسبة لهنّ أثناء دراستهنّ الجامعيّة."

هذا وقد تم توقيع عقد تنفيذ المشروع مع شركة ابعاد للمقاولات، والتي من المقرر ان تباشر العمل خلال الأسبوع الجاري، على أن يتم الانتهاء من تنفيذ كافة الأعمال وافتتاح المساكن لاستقبال الطالبات بعد 18 شهراً من تاريخه.

والجدير بالذكر ان التعاون تحتفل هذا العام بمرور35 عاماً على تأسيسها، وهي مؤسسة فلسطينية أهلية غير ربحية تعمل في فلسطين وفي مخيمات الشتات الفلسطينية في لبنان. تنفذ التعاون مشاريعها التنموية والإغاثية ضمن سبعة برامج رئيسية: التعليم، والتنمية المجتمعية، وتمكين الشباب، ودعم الأيتام، والثقافة، واعمار البلدات التاريخية، والمتحف الفلسطيني.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورالحمداللهيقدمواجبالعزابالشهيدةالرابي
صورجنيشجرالزيتونالتاريخيبحديقةكنيسهالجثمانيةفيالقدس
صورتشييعجثمانالشهيدةعائشةالرابي47عامافيبلدةبدياالقريبةمنسلفيت
صورتشيعجثمانالشهيدمحمدعباسفيغزة

الأكثر قراءة