2018-06-20الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس27
رام الله26
نابلس26
جنين28
الخليل26
غزة27
رفح27
العملة السعر
دولار امريكي3.6246
دينار اردني5.1123
يورو4.1986
جنيه مصري0.203
ريال سعودي0.9668
درهم اماراتي0.9872
الصفحة الرئيسية »
2018-03-08 06:30:20

الأونروا تتخذ إجراءات تقشفية منعاً لتوقف خدماتها

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

بدأت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، مؤخرا، في اتخاذ إجراءات تقشفية حادة منعا لتوقف خدماتها في الأشهر المقبلة، وللعمل على إطالتها في ظل الظروف المادية الصعبة التي تمر بها المنظمة الأممية الدولية، بعد تقليص الإدارة الأميركية المساعدات التي تقدمها.

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية عن مصادر في الأونروا، أنه تم اتخاذ قرارات عدة، منها عدم تجديد عقود الموظفين المياومين، إضافة إلى عدم تجديد عقود موظفي البطالة في المؤسسات التعليمية والصحية والبيئية والإدارية العامة كافة.

وبحسب المصادر، فإن القرار دخل حيز التنفيذ مؤخرا، وباتت المؤسسات التابعة للمنظمة الأممية الدولية بلا حراسة، مع توقف تشغيل اللاجئين على بند البطالة المؤقت. كما تم رفض تجديد عقود مدرسين يعملون على البند عينه لعدم توفر الدعم اللازم لصرف رواتب لهم.

وأشارت المصادر إلى أن الأونروا اتخذت، من ضمن الإجراءات، قرارا بعدم تمديد العمل لمن يبلغ سن التقاعد (60 عاما)، حيث كانت اتخذت قرارا يسمح بتمديده لعامين إضافيين.

وأكدت المصادر أن الأونروا تمر بأزمة مالية حادة، وأن العجز وصل إلى نحو 300 مليون دولار، وأن جميع الحملات التي أطلقتها لم تحقق المأمول منها ولم تسد العجز المالي الناتج عن القرار الأميركي. مشيرة إلى أن الميزانية المتوفرة ستغطي خدمات الأونروا فقط حتى شهر يوليو (تموز) أو الشهر الذي يليه.

وكانت الولايات المتحدة الأميركية أصدرت في السادس من يناير (كانون الثاني) الماضي قرارا بتقليص المساعدات المقدمة لها بما يصل إلى 65 مليون من أصل 125 مليون تتبرع بها كل عام.

وتطالب الولايات المتحدة منذ تولي الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، الحكم، بمراجعة طريقة عمل الأونروا وتمويلها. كما تطالب بمساهمة أكبر من الدول الأخرى لأنها لا تريد أن تستمر في تحمل 30 في المائة من تمويلها.

وربطت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة، نكي هيلي، تقديم بلادها الدعم بإجبار الفلسطينيين على العودة إلى طاولة المفاوضات مع إسرائيل، وسط ترحيب إسرائيلي كبير بالقرار ودعوات لإنهاء خدمات المنظمة الأممية كونها تطيل أمد قضية اللاجئين، وفقا لما صرح به رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في وقت سابق.



مواضيع ذات صلة