2018-10-15الإثنين
المدينة اليومالحالة
القدس23
رام الله23
نابلس24
جنين27
الخليل22
غزة26
رفح26
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » تصريحات وحوارات
2018-03-08 14:57:30
المركزي حدد نسبة تمثيل النساء في أطر المنظمة 30 %..

حمد: سبب عدم مشاركة النساء في لجان المصالحة هو عقلية الأحزاب

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

أكدت مسؤولة الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية في المحافظات الجنوبية وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح سابقاً آمال حمد، أن المجلس المركزي الفلسطيني، رغم اتخاذه قراراً في دورته الـ27 بأن تكون نسبة تمثيل النساء في كل أطر وهياكل منظمة التحرير الفلسطينية 30%، وتأكيد الدورة الـ28 للمركزي على ذلك، إلا أنه لم يتم تنفيذه بشكل حقيقي، رغم نضال الحركة النسوية. على حد قولها

وقالت حمد في تصريح لـ"وكالة قدس نت للأنباء"، إن "الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية، توجه لقيادات الأحزاب، ودعا لمشاركة النساء في لجان حوار المصالحة، إلا أنه لم تشارك إلا قيادات نسويه من الديمقراطية وفدا، دون استجابة بقية فصائل العمل الوطني والإسلامي لضغوط الحركة النسوية، رغم أن المتضرر الأساسي من الانقسام المرأة".

ولفتت إلى أن السبب الذي يقف أمام عدم مشاركة النساء في لجان الحوار، أن الأحزاب ممثلة بأعداد قليلة، لذلك يبقى التنافس بين الرجال، وذلك في ظل العقلية الذكورية المسيطرة على الأحزاب الفلسطينية، لقياسهم دور المرأة بالاجتماعي فقط.

وفيما يتعلق بأبرز الانجازات المرأة الفلسطينية خلال العام الحالي أكدت حمد أن "هناك جملة من الانجازات، كتوقيع الرئيس محمود عباس على اتفاقية سيدا " التي لم توقع عليها كثير من دول العالم التي استقلت قبلنا، بدون أي تحفظات، والتي تساوي مساواة كاملة بين المرأة والرجل".

وأضافت أن اعتماد يوم الثامن من آذار، يوم عطلة رسمية للمجتمع الفلسطيني بأكمله يأتي أيضاً كجزء من الانجازات، لافتةً إلى أن رزمة الإجراءات التي تم اتخاذها من جانب رئيس الوزراء رامي الحمد الله، بالاتجاه الإيجابي، التي تتحدث عن أن المرأة الفلسطيني أصبحت قادرة على أن تعطي أبناءها زواج السفر، وتنقلهم من مدرسة إلى مدرسة وقادرة أن تفتح حساب رسمي".

ونوهت إلى مادتين مهمتين في قانون العقوبات، إلغاء المادة 309، التي كانت تتحدث بشكل واضح أنه إذا ما ارتكب أحد الأشخاص جناية اغتصاب ضد امرأة، لا يعاقب، والآن سيجرم وسيعاقب، والمادة 99 العذر المخفض، سيتم إلغاءه، بالإضافة لقانون حماية الأسرة من العنف، الذي تم مناقشته في المجتمع المدني ومجلس الوزراء ، ولجنة مواءمة التشريعات وأخيراً سيصدر هذت القانون.

وتحتفل كثير من البلدان حول العالم باليوم الدولي للمرأة في الثامن من آذار من كل عام . فهو يوم يُعترف به بإنجازات المرأة بدون النظر في أي تقسيمات أخرى من مثل القومية واللغة والثقافة والبيئة الاقتصادية أو السياسية، وبرز هذا اليوم مع ظهور أنشطة الحركة العمالية في مطلع القرن العشرين في أمريكا الشمالية وبقاع القارة الأوربية.

ومنذ تلك السنوات المبكرة، كان لليوم الدولي للمرأة بعده العالمي الجديد للنساء في الدول النامية والمتطورة على السواء. وساعد نمو حركة اليوم الدولي للمرأة — التي عزز منها عقد أربعة مؤتمرات أممية في ما يخص بالمرأة وقضاياها في جعل هذا الاحتفال فرصة لحشد الدعم لحقوق المرأة ودعم مشاركتها في المجالات السياسية والاقتصادية.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورالحمداللهيقدمواجبالعزابالشهيدةالرابي
صورجنيشجرالزيتونالتاريخيبحديقةكنيسهالجثمانيةفيالقدس
صورتشييعجثمانالشهيدةعائشةالرابي47عامافيبلدةبدياالقريبةمنسلفيت
صورتشيعجثمانالشهيدمحمدعباسفيغزة

الأكثر قراءة