2018-08-15الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس18
رام الله18
نابلس20
جنين21
الخليل18
غزة23
رفح23
العملة السعر
دولار امريكي3.6822
دينار اردني5.1936
يورو4.1712
جنيه مصري0.2058
ريال سعودي0.9819
درهم اماراتي1.0026
الصفحة الرئيسية »
2018-03-08 16:12:31

الوفد المصري يغادر غزة على ان يعود الأسبوع المقبل

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

غادر الوفد الأمني المصري، مساء الخميس، قطاع غزة عبر معبر بيت حانون/ "ايرز" شمال القطاع، على أن يعود مطلع الأسبوع المقبل لاستكمال مهمته في الضغط على حركتي "حماس"و"فتح" لتطبيق اتفاق المصالحة الفلسطينية.

ونقلت وسائل إعلامية عن مصادر مقربة من الوفد الأمني المصري الذي يضم اللواء سامح نبيل والقنصل العام برام الله خالد سامي والعميد عبد الهادي بأن الوفد غادر القطاع غزة عبر معبر بيت حانون/ايرز" بعد زيارة استمرت 11 يوما،  وسيعود مطلع الأسبوع المقبل لاستكمال مهمته.

ولم توضح المصادر إن كان الوفد سيغادر إلى العاصمة المصرية القاهرة أم سيواصل مباحثاته في رام الله، قبل عودته مجددا إلى القطاع.

وكان قد التقي الوفد الأمني المصري خلال زيارته لغزة معظم قادة الفصائل الفلسطينية والشخصيات الاعتبارية ووزراء حكومة الوفاق الوطني كان آخرهم نائب رئيس الوزراء زياد أبو عمرو.

وكان الوفد قد وصل إلى قطاع غزة في 25 شباط/ فبراير الماضي ، لمتابعة تنفيذ اتفاق المصالحة الذي تم التوصل إليه بين حركتي "حماس" و"فتح" برعاية مصرية في تشرين أول/ أكتوبر الماضي، وبحث آليات المصالحة الوطنية وتمكين وزراء حكومة الوفاق من أداء مهامهم.

يشار إلى أن هذه الزيارة الثانية للوفد الأمني المصري خلال أربعة شهور حيث كانت له زيارة سابقة في كانون أول/ ديسمبر الماضي وغادر القطاع  آنذاك بشكل مفاجئ.

وتشهد مساعي تحقيق المصالحة جمودًا بسبب عدد من الخلافات، حيث تقول الحكومة إنها لم تتمكن من القيام بمهامها في القطاع، فيما تنفي "حماس" ذلك، وتتهم الحكومة بالتلكؤ في تنفيذ تفاهمات المصالحة.

ووقعت حركتا "فتح" و"حماس اتفاقًا جديدًا للمصالحة برعاية مصرية، في 12 تشرين أول/ فبراير الماضي، لتنفيذ تفاهمات سابقة، لكن تطبيقه لم يتم بشكل كامل.

 



مواضيع ذات صلة