المدينة اليومالحالة
القدس30
رام الله30
نابلس30
جنين31
الخليل30
غزة27
رفح27
العملة السعر
دولار امريكي3.5935
دينار اردني5.0684
يورو4.2306
جنيه مصري0.202
ريال سعودي0.9583
درهم اماراتي0.9785
الصفحة الرئيسية » صحافة إسرائيلية
2018-03-11 20:29:57

ضابط إسرائيلي: صواريخ "غراد" و"بركان" التهديد الرئيسي لنا

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

أكد  ضابط كبير في الجيش الإسرائيلي، أن أبرز الصواريخ التي تقلق قيادة الجبهة الداخلية، هي صواريخ من طراز "غراد" قصيرة المدى، وكذلك الصواريخ قصيرة المدى من طراز "بركان".
ونقل موقع "واللا" العبري عن الضابط اليوم الأحد، قوله إنه "باستثناء تهديد صواريخ (غراد(، فإن الجيش الإسرائيلي يستعد للتعامل مع صاروخ (بركان) الذي يشكل تهديدا لمسافات أطول، بالإضافة إلى ذلك، فإن الجيش يدرس إمكانية تخفيف الطريقة التي يمكن بها إنشاء ملاجئ وجعلها مريحة لفترة طويلة، كما سيتم قريبا توزيع ونشر أنظمة الإنذار بالمناطق المستهدفة".
وأشار الضابط الإسرائيلي، الذي لم يشر الموقع العبري إلى اسمه،  إلى أن أكثر المناطق تعرضا للتهديد في فلسطين المحتلة "هي 40 كيلومترا من الحدود في الشمال والجنوب، فالصاروخ الذي يشكل التهديد الرئيسي للجبهة الداخلية هو صاروخ غراد، الذي يوجد بأعداد كبيرة بحوزة حزب الله وحماس وغيرها من المنظمات المسلحة بقطاع غزة وشبه جزيرة سيناء".
وقال الضابط الإسرائيلي أنه "في النهاية، لدى العدو عدد محدود من الصواريخ، وسنعرف أيضا كيف نرد على ذلك من خلال الهجوم من الأرض ومن الجو .. كقاعدة عامة، أفضل أن أضع كل مبلغ لدينا ليس على التحصين وإنما على التحذير والإنذار ... فإذا كان المواطن الإسرائيلي يعرف ما يجب عليه فعله وكيف يتكيف، فسوف يستفيد".
ويعتبر صاروخ "غراد" نسخة متطورة عن صاروخ "كاتيوشا"، وهو مصنف في دائرة صواريخ أرض-أرض ويستمد ميكانيكية عمله من أول صاروخ ألقته ألمانيا على المدن البريطانية في الحرب العالمية الثانية (v-2). ووصل مدى صاروخ "غراد" بعد التطوير الأول إلى حدود 20 كيلومترا، كما أجريت تحسينات على فعالية قدرته التدميرية على الرغم من حجم عياره الصغير.
أما صاروخ "بركان" فهو صاروخ بالستي بعيد المدى، وقد استخدمته جماعة "أنصار الله" في اليمن ضد أهداف سعودية، بما فيها صاروخ وصل إلى العاصمة الرياض في تشرين ثاني/نوفمبر الماضي.

 



مواضيع ذات صلة