المدينة اليومالحالة
القدس25
رام الله25
نابلس26
جنين28
الخليل25
غزة27
رفح27
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2018-03-13 00:53:09

نتنياهو يتبادل الاتهامات مع المعارضة الإسرائيلية

وكالات - وكالة قدس نت للأنباء

تبادل رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الاتهامات مع المعارضة، تزامنًا مع الجدل المتفجّر حول مشروع قانون إعفاء الشبان اليهود المتديّنين من الخدمة العسكرية.
ونقل الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية عن نتنياهو قوله، في كلمة،أمام الكنيست ، إنّ "المعارضة تريد للحكومة أن تبقى لأنها تخشى الانتخابات".
وأضاف نتنياهو: "على المعارضة أن تحترم الجمهور الإسرائيلي أكثر، وأن تميز بين الحقيقة والكذب، فهي تتحدث بدون حدود عن ادعاءات ومطالب ونتائج، قبل أن يسقط الغبار وتتبدد الغيوم".
ونفى نتنياهو ما تدعيه المعارضة بأن تكون إسرائيل تعيش حالة من العزلة، أو هدم لاقتصادها، مشيرا أنّ "البطالة متدنية والنمو مرتفع، والاقتصاد قوي بكل تبعاته."
وشدد نتنياهو على أنه لا يخشى الانتخابات، متعهّدا بـ"ببذل أقصى جهوده للحفاظ على الحكومة الحالية، وحل الأزمة الحالية".
واختتم حديثه بالقول: "إذا كان لا بد من انتخابات، فسنقوم بحملتنا وسنفعل ما يلزم لنفوز، لكن لم نصل بعد إلى هناك".
بدوره، اتهم رئيس المعارضة في إسرائيل، يتسحق هرتسوغ، وهو زعيم المعسكر الصهيوني ، نتنياهو بأنه يسعى لإجراء انتخابات في يونيو/ حزيران المقبل.
ونقل موقع الصحيفة العبرية نفسها عن هرتسوغ قوله إنّ "نتنياهو بعث وزراء من حزبه (الليكود) حتى يقنعوني بإجراء انتخابات في حزيران المقبل، لكننا سنفعل ما يتوجب علينا فعله وليس ما يمليه علينا نتنياهو"، دون توضيح للجزئية الأخيرة.
بدوره، اتهم زعيم حزب "هناك مستقبل" المعارض، يئير لبيد، نتنياهو بمحاولة الجوء لانتخابات مبكّرة، حتى يتهرّب من تحقيقات الفساد الموجهة ضده، وفق المصدر ذاته.
وفي فبراير/ شباط الماضي، أوصت الشرطة الإسرائيلية النائب الإسرائيلي العام، بتقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو بشبهات تقديم رشوة وخيانة الأمانة في قضيتي فساد.
وما زالت الشرطة تحقق في ملف فساد آخر يعرف إعلاميًا باسم ملف "بيزك".
وقال لبيد موجهًا حديثه لنتنياهو: "نشكرك على كل ما قدمته، لكن حان الوقت للخروج من المسرح (يقصد أن يستقيل من منصبه)".
من جهتها، اتهمت تسيفي ليفني، عضوة الكنيست عن "المعسكر الصهيوني"، أيضًا نتنياهو بأنه يسعى للتهرب من تحقيقات الفساد ضده.
وقالت في تصريحات نقلها موقع "يديعوت أحرنوت" "أنت (نتنياهو) تريد انتخابات قبل أن يعرف الجمهور الحقيقة"، في إشارة إلى لتحقيقات بشبهات الفساد ضده.
وهددت الأحزاب اليهودية المتشددة التي تمثل الإسرائيليين الأكثر التزاما بتعليمات دينهم، بعدم التصويت في الأيام القليلة القادمة على مشروع ميزانية 2019، في حال لم يتم تبني قانون إعفاء طلبة المعاهد التلمودية من الخدمة العسكرية.
في الاثناء، حذر وزير المالية موشي كحلون، من أنه سيوصي حزبه "كلنا" بالانسحاب من الحكومة إذا لم يتم اعتماد الميزانية بحلول نهاية آذار/ مارس الجاري.
كما لوّح وزير الجيش، أفيغدور ليبرمان، ورئيس حزب آخر في الائتلاف الحاكم "إسرائيل بيتنا" والمعارض بشدة لاعفاء المتشددين، بالاستقالة.
وفي دولة اعتادت خوض الحروب، ويتولى الجيش فيها دورا مركزيا، شكل إعفاء آلاف الاسرائيليين المتشددين دينيا من الخدمة العسكرية، مصدر استياء بين باقي الفئات الاجتماعية.
ومما فاقم من الاستياء إزاء هذا الاستثناء للمتطرفين دينيا الذين يمثلون حاليا 10 بالمئة من سكان إسرائيل، توقعات تشير إلى أنهم قد يشكّلون ربع السكان في 2050 بسبب كثرة الإنجاب بينهم.

 



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صوروداعالشهيدالفتىمؤمنابوعيادةالذيقضىبرصاصالاحتلالشرقرفح
صورمسيرةلموظفيالأونروافيغزة
صورتشييعجثمانالشهيداحمدعمرفيمخيمالشاطئغربغزة
صورتشيعجثمانالشهيدمحمدابوناجيفيشمالقطاعغزة

الأكثر قراءة