المدينة اليومالحالة
القدس22
رام الله21
نابلس21
جنين22
الخليل22
غزة23
رفح23
العملة السعر
دولار امريكي3.5634
دينار اردني5.026
يورو4.184
جنيه مصري0.1989
ريال سعودي0.9503
درهم اماراتي0.9704
الصفحة الرئيسية » صحافة إسرائيلية
2018-03-13 11:18:37

اللجنة الخاصة تناقش قانون القومية اليوم تمهيدا للتصويت عليه

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

ذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم"، العبرية اليوم الثلاثاء  أنه سيتم، اليوم، طرح مشروع قانون القومية، المثير للجدل، للتصويت عليه في اللجنة الخاصة التي يرأسها عضو الكنيست أمير أوحانا، تمهيدا للتصويت على المشروع في القراءة الأولى في الكنيست، وذلك بعد تأخير دام عدة أسابيع بسبب خلاف بين ممثلي "الليكود" وممثلي "كلنا".

ويعمل رئيس لجنة الشؤون الخارجية والأمن، النائب آفي ديختر (الليكود)، الذي طرح مشروع القانون، بشكل مستمر لتسريع الموافقة عليه. وقال: "في الأسابيع الأخيرة، عملت مع الوزير ياريف ليفين، وعضو الكنيست أمير أوحانا، ورئيس الوزراء نتنياهو، لضمان أن يمر القانون في اللجنة في إطار التحضير للقراءة الأولى. على مدى السنوات الست الماضية، نجحت في قيادة صياغة هذا القانون الأساسي، الذي يعتمد بشكل كامل، تقريبا، على المبادئ التي أقرتها الحكومة". وطلب ديختر التوضيح بأن "مشروع القانون لا ينتهك حقوق الأقليات في إسرائيل".

ويهدف مشروع قانون الأساس، إلى ترسيخ مكانة دولة إسرائيل كدولة قومية للشعب اليهودي، وطابعها كدولة يهودية وديمقراطية، ورموز الدولة، والقدس كعاصمة لإسرائيل، واللغة العبرية كلغة رسمية. ومبدأ العودة (لليهود) ومبدأ لم الشتات. كما يقترح القانون ترسيخ الصلة مع يهود الشتات، ومنح الحق في الحفاظ على تراث جميع سكان إسرائيل - بغض النظر عن الدين أو الجنسية، وترسيخ حماية الأماكن المقدسة لجميع الأديان.

بالإضافة إلى ذلك، يُقترح تحديد التقويم العبري كتقويم رسمي للدولة، ويوم الاستقلال، وأيام العطل اليهودية وأيام الذكرى في القانون الأساسي؛ وكذلك التحديد بأن القانون العبري ومبادئ التراث اليهودي ستكون بمثابة مصدر إلهام للمحكمة في تفسيرها.

وقال عضو الكنيست روعي فولكمان، رئيس كتلة "كلنا"، "إن الاتفاقات التي توصلنا إليها ستحقق التوازن المناسب في القانون بشأن كون دولة إسرائيل يهودية وديمقراطية. كان من المهم إسقاط بند التفوق الحيوي، من أجل الحفاظ على قيمة المساواة وحقوق الفرد لمواطني إسرائيل".



مواضيع ذات صلة