المدينة اليومالحالة
القدس25
رام الله25
نابلس26
جنين28
الخليل25
غزة27
رفح27
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » القدس
2018-03-13 23:55:05

شكوى ضد ترامب لمنعه من نقل السفارة الى القدس

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

باشرت مجموعة من المحامين الفلسطينيين والأردنيين بتقديم شكوى في المحكمة الاتحادية الأمريكية لمقاضاة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في محاولة لثنيه عن قراره في الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة اسرائيل وقراره نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب الى القدس.

وقال المحامي الفلسطيني، غاندي أمين، إن الدعوى قُدمت بشكل شخصي ضد ترامب، بمشاركة المحاميين الأردني سمير الجراح، والأمريكي مارتن ماكين. ويسعى عبر هذا الاجراء المحامون الى إستصدار قرار من المحكمة الاتحادية يُلزم ترامب بالامتناع عن نقل السفارة للقدس، "لما يترتب على ذلك من مخالفة للقانون الدولي، وقرارات مجلس الأمن" ذات الصلة.

وإلى جانب ذلك تطالب مجموعة المحامين بالتعويض عن الأضرار للسكان المقدسيين نتيجة نقل السفارة، التي "ستنزع الهوية العربية الاسلامية عن القدس، مقابلة هوية يهودية عنصرية محتلة".

وسيجهد المحامين الى جمع توكيلات المقدسيين في القضية ليتم رفع الدعوى في شهر نيسان/ أبريل المقبل.

وسبق أن رفع المحامي أمين، والمحاميان الأردني والأمريكي، دعاوى سابقة لدى ذات المحكمة، ضد الخزينة الأمريكية، معتبرين أنها لا تراقب تحويل أموال التبرعات الموجهة للمستوطنات الإسرائيلية المقامة في أراضي الضفة الغربية المحتلة.

وكانت قد أعلنت السلطة الفلسطينية أنها تعمد الى تقديم شكوى في محكمة الجنايات الدولية ضد ترامب ونتنياهو.

ويأتي قرار ترامب هذا خلافا لإجماع المجتمع الدولي على قرار أقرته الأمم المتحدة، في 21 ديسمبر/ كانون أول الماضي، يؤكد اعتبار مسألة القدس من قضايا الوضع النهائي، التي يتعين حلها بالمفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وفقا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

ويتمسك الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المأمولة، التي لا تعترف باحتلال إسرائيل للمدينة، عام 1967، ولا ضمها إليها، في 1980، وإعلانها مع القدس الغربية "عامة وموحدة وأبدية" لاسرائيل.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صوروداعالشهيدالفتىمؤمنابوعيادةالذيقضىبرصاصالاحتلالشرقرفح
صورمسيرةلموظفيالأونروافيغزة
صورتشييعجثمانالشهيداحمدعمرفيمخيمالشاطئغربغزة
صورتشيعجثمانالشهيدمحمدابوناجيفيشمالقطاعغزة

الأكثر قراءة