المدينة اليومالحالة
القدس22
رام الله22
نابلس22
جنين25
الخليل21
غزة27
رفح27
العملة السعر
دولار امريكي3.6609
دينار اردني5.1635
يورو4.1909
جنيه مصري0.2047
ريال سعودي0.9762
درهم اماراتي0.9968
الصفحة الرئيسية » صحافة إسرائيلية
2018-03-14 10:27:54

معارضة الائتلاف أجبرت نتنياهو على التراجع عن فكرة تبكير موعد الانتخابات

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن رئيس الوزراء بدا سعيدا، الليلة الماضية. بل سعيد جدًا. وبعد أن تم في الدقيقة التسعين، حل أزمة قانون التجنيد والاتفاق على حل وسط، كان يوزع الابتسامات في كل اتجاه، في الكنيست، وعانق بعض الوزراء، بل وجد حتى الوقت للسع المعارضة. لكن من وراء الكواليس، اتضح أن نتنياهو وجد نفسه أمام جبهة موحدة لقادة أحزاب الائتلاف كان لديها هدف واضح: منع تفكيك الحكومة وتبكير الانتخابات إلى شهر حزيران القادم.

بعد أسبوعين دراماتيكيين، اندلعت خلالهما خلافات جدية داخل الائتلاف، كادت أن تقود البلاد إلى انتخابات مبكرة - وغير ضرورية حسب رأي الكثيرين - وافق الشركاء الستة في الائتلاف على حل وسط، في جوهره: قانون التجنيد، الذي تم تقديمه قبل شهر ونصف، ويرسخ بشكل فعلي إعفاء المتدينين المتشددين من الخدمة، مرّ أمس في القراءة الأولية، مع منح حرية التصويت لكل فصيل (الأمر الذي سمح بتخفيف معارضة ليبرمان ولاندفر). وفي المقابل، سيقدم ليبرمان في بداية الدورة الصيفية، مشروع قانون بشأن التجنيد وفقا لتوصيات وزارة الأمن. وسيتم دمج هذا الاقتراح مع مشروع القانون الذي تمت الموافقة عليه الليلة الماضية. ولكن هذا ليس كل شيء: لقد تعهد رؤساء الأحزاب بالموافقة على ميزانية عام 2019، كما طالب وزير المالية، بالإضافة إلى المصادقة على قانون القومية، بعد ذلك مباشرة. وبالإضافة إلى ذلك، وعدوا بالامتناع عن تقديم مشاريع قوانين حول قضايا مشحونة، مثل الدين والدولة. ونجح نتنياهو في إضافة بند حاسم بالنسبة له: وعد من الشركاء بالسماح لحكومته باستكمال أيامها.

وخلال خطابه في الكنيست، بدا رئيس الوزراء مرتاحًا بشكل خاص بعد التوصل إلى حل وسط، وقال: "قلت إنني سأبذل جهداً عاليا ونهائيا لمنع الانتخابات ... وعدت ونفذت". لكنه لم يكتف بذلك واستغل المنبر للسع المعارضة: "كان هذا مخيفا، آه؟ يسرني عودة اللون إلى وجوهكم. أعرف أنني أنقذتكم من إحباط كبير، لأنه لو جرت انتخابات فسأعود إلى هنا وأنتم ستعودون إلى تفسيري من هناك".

ولكن خلف ابتسامات نتنياهو، كان هناك تهديدًا واضحًا من قبل أعضاء حكومته. وقال مسؤول كبير في الائتلاف: "بيبي أدرك أن جميع رؤساء الأحزاب يعارضون إجراء انتخابات بسبب هذه الأزمة الخيالية. لو كان نتنياهو قد سعى بقوة إلى حل الكنيست، لكنا قد توحدنا ضده". وخلص مصدر شارك في المفاوضات المرهقة إلى القول: "استطلاعات الرأي أغرت نتنياهو، لكن الخوف من شركائه في الائتلاف كان أكبر".

وادعى مسؤولون كبار في الائتلاف أن تراجع نتنياهو كان ممكنا فقط بعد أن فهم أنهم لن يدعموا قراره بحل الكنيست، وكذلك بسبب مخاوفه من مناورة للمعارضة، بحيث تُقرر أثناء التصويت عدم تأييد الخطوة. كما كان تأثير لاستطلاعات الرأي التي نُشرت هذا الأسبوع: صحيح أنها منحت الليكود 29 إلى 30 مقعداً، لكن الكتلة اليمينية لم تتسع فعلاً. وقال مسؤول بارز في الليكود: "كان يكفي أن ينتقل أصغر حزب إلى الطرف الآخر ليتلقى نتنياهو كتلة مانعة ضده."

لقد ساد لدى رؤساء أحزاب الائتلاف، منذ اللحظة الأولى، الاقتناع بأن نتنياهو يقود نحو انتخابات مبكرة من أجل ترسيخ مكانته العامة، عشية قرار المستشار القانوني للحكومة بشأن التحقيقات ضده. بل إن بينت وشكيد قالا ذلك بصوت واضح، ووصفا الأزمة بأنها "أزمة مختلقة". كما اتهم العديد من الوزراء نتنياهو بعدم محاولة حل الأزمة. بل ادعوا "أن كل ما حدث كان مسرحية".

ويوم أمس، خرج رؤساء الائتلاف بجهد منسق من أجل "فرض" حل وسط: فقد قام بينت وشكيد بالضغط على ليتسمان والمتدينين المتشددين، بينما عمل كحلون ودرعي وبينت مقابل نتنياهو مباشرة. أما ليبرمان، الذي اعتبر الشخص الصعب في هذه القضية، فقد تحدث عدة مرات مع رئيس الوزراء وناشده: "يمكن منع الانتخابات إذا لم يتم فصل صوفا لاندفر بسبب تصويتها ضد القانون". وفي هذه المرحلة تمكن الوزير ياريف ليفين من المساعدة على حل الأزمة، فقد توصل مع رئيس مقر كحلون، إلى منح حرية التصويت - الأمر الذي سمح لليبرمان ولاندفر بتليين موقفيهما.

مساء أمس، نفى ليفين أن يكون نتنياهو قد تراجع، وقال: "خلافا لكل القصص، فهو لم يرغب بالانتخابات، بل على العكس، فقد ساعدنا ذلك، لأن الشركاء كانوا على يقين بأن نتنياهو يريد الانتخابات، وهذا ساعد على التقريب بين مواقف الجميع".

وهكذا تم في نهاية الأمر تمرير مشروع القانون بغالبية 59 صوتا ضد 38. وبدأت الكنيست التصويت على بنود قانون الميزانية، التي يتوقع المصادقة عليها اليوم، أو غدا.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورجمعةثوارمنأجلالقدسوالأقصىعلىحدودقطاعغزة
صورمنعاداالصلواتداخلالقصىللمرةالثانيةخلالشهر
صورصيادفلسطينييصنعقاربمن700زجاجةفارغةلتأمينلقمةعيشه
صورمسيرةكسرالحصارشمالقطاعغزة

الأكثر قراءة