2018-10-17الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس22
رام الله22
نابلس23
جنين25
الخليل21
غزة24
رفح24
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2018-03-14 18:34:50

دعم مشروع لانشاء محطة للطاقة الشمسية في غزة بتكلفة 12 مليون دولار

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

أعلنت اليوم الاربعاء كل من (مؤسسة التمويل الدولية والبنك الدولي والوكالة الدولية لضمان الإستثمار)، بمشاركة من الحكومة الكندية، عن دعمهم لإنشاء محطة للطاقة الشمسية تقدر تكلفتها ب 12 مليون دولار وذلك للمساهمة في سدّ الفجوة الكبيرة في إمدادات الطاقة والمساعدة في خلق فرص العمل في قطاع غزة. وتعد هذه المحطة أول مشروع طاقة يتم تمويله من القطاع الخاص في غزة منذ أكثر من عقد من الزمن.

سيعمل هذا الاستثمار المشترك على مساعدة شركة فلسطين للاستثمار العقاري "بريكو"، الذراع الاستثماري لمجموعة "باديكو القابضة"، على بناء وتشغيل وصيانة محطة للطاقة الكهروضوئية بقدرة 7 ميغاواط على تقام على الأسطح في مدينة غزة الصناعية.  وستوفر هذه المحطة الطاقة المطلوبة إلى 32 مصنعًا في المدينة الصناعية، والتي تعد المنطقة الصناعية الوحيدة في القطاع. وسيتم توفير الطاقة بسعر أقل من سعرها الحالي بنسبة 10 في المئة وأقل من تكلفة سعر توليد الطاقة باستخدام مولدات الديزل بنسبة 50 في المئة. ومن المتوقع أن يساهم المشروع في خلق 800 وظيفة مباشرة وغير مباشرة بفضل الطاقة التي سيوفرها للمصانع في المدينة بسعر أقل وبجودة أعلى.

وأشار بشار المصري، عضو مجلس الإدارة بمجموعة باديكو القابضة، إلى أن المشروع يأتي في وقت حرج يمر به قطاع غزة؛ إذ تعاني محطة توليد الطاقة الوحيدة في القطاع من نقصٍ في الوقود، ومن تقادم خطوط التغذية ومن الأضرار الناجمة عن الحروب الثلاثة التي شهدها قطاع غزة في العقد الماضي. وأضاف: "إن هذه الاتفاقيات تأتي في إطار استراتيجية "باديكو القابضة" للاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة، وتعزيزاً لاستثماراتها في المدن الصناعية وتحديدا في قطاع غزة، الأمر الذي سيساهم في توفير مصدر مستدام للكهرباء في مدينة غزة الصناعية على مدار 24 ساعة"

قبل السنوات العشر الماضية، كان قطاع غزة يتمتع بإمداد غير منقطع للكهرباء. إلا أن انقطاع الكهرباء يتراوح الآن بين 12 و16 ساعة في اليوم، ويلبي الإمداد السنوي أقل من 50 في المئة من متوسط المطلوب من الكهرباء ويوفر الثلث فقط في أوقات الذروة. كما يعتمد القطاع بشكلٍ كبير على استيراد الطاقة، إذ يتم اليوم استيراد 70 في المئة من الكهرباء و100 في المئة من الطاقة الأساسية في غزة.

وصرحت مارينا ويس مديرة البنك الدولي في الضفة الغربية وقطاع غزة "إن لمشروع توليد الطاقة الشمسية على أسطح المباني أهميةً كبيرة إذ يحد من نقص الطاقة في مدينة غزة الصناعية كما سيساهم في توفير فرص عمل جديدة. وسيساعد المصانع الموجودة في المدينة الصناعية على زيادة إنتاجها وتوظيف مزيد من العمال بفضل توافر الكهرباء بأسعار ميسورة".

تُقدّر التكلفة الإجمالية للمشروع بما يصل إلى 12 مليون دولار، وستغطي مجموعة البنك الدولي 75 في المائة منها، بما في ذلك ما يصل إلى 4 ملايين دولار من برنامج مؤسسة التمويل الدولية -كندا لتغير المناخ. وتوفّر الوكالة الدولية لضمان الاستثمارMIGA ، وهي ذراع ضمان الاستثمار الخاصة بالمجموعة، تأميناً ضد المخاطر السياسية الحرجة، بما في ذلك مخاطر نزع الملكية والحرب والاضطرابات المدنية. وتبلغ الضمانات 7 ملايين دولار وتصدر عن طريق صندوقين تديرهما الوكالة ، هما: الصندوق الاستئماني لضمان الاستثمار في الضفة الغربية وغزة، المدعوم من حكومة اليابان والسلطة الفلسطينية؛ والمرفق المخصص للاقتصادات الهشة والمتأثرة بالصراعات، بدعم من وزارة التنمية الدولية بالمملكة المتحدة، والوكالة الكندية للتنمية الدولية، والوكالة السويدية للتعاون الدولي للتنمية.

وصرّحت فيبكا شلومر، المدير الإقليمي لإستثمارات البنية التحتية في مؤسسة التمويل الدولية بمنطقة اوروبا وآسيا الوسطي والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، " نحن ملتزمون بالعمل في أكثر الأماكن تحديًا وصعوبةً في المنطقة، وكوننا مجموعة البنك الدولي، لدينا الأدوات اللازمة لإيجاد الحلول المناسبة التي تساعد شركاءنا من القطاع الخاص في الاستثمار في إعادة بناء البنى التحتية الضرورية التي تساهم في تحفيز النمو الاقتصادي في البلدان المتأثرة بالصراعات." وأفادت أن هذا الأمر يعد أحد أهم الركائز الرئيسية والاستراتيجية لمجموعة البنك الدولي في المنطقة."

وصرح سارفيش سوري، مدير عمليات الوكالة الدولية لضمان الاستثمار قائلاً: "تعدّ الوكالة الدولية لضمان الاستثمار المصدر الوحيد للتأمين ضد المخاطر السياسية طويلة الأجل في قطاع غزة. ومن شأن النجاح في تنفيذ هذا المشروع أن يبعث بإشارة إيجابية للمستثمرين من القطاع الخاص في المنطقة الذين هم بأمس الحاجة للاستثمار من أجل إعادة الإعمار وخلق فرص عمل".

وقد ساعدت مساهمة الحكومة الكندية في برنامج مؤسسة التمويل الدولية -كندا لتغير المناخ في إتمام حزمة التمويل هذه. والجدير بالذكر أن الحكومة الكندية قد قدمت حوالى 292 مليون دولار كندي إلى البرنامج لدعم استثمارات تغير المناخ التي تولّد منافع بيئية واقتصادية في الدول النامية.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورالحمداللهخلالحفلالإعلانعنجائزةفلسطينالدوليةللإبداعوالتميز
صورقمعفعالياتالمسيرةالبحريةالـ12شمالغربقطاعغزة
صورمتضامنونيقطفونثمارالزيتونفيالاراضيالمحاذيةلمستوطنةدوتانالمقامةعلىاراضيبلدةعرابةقضاجنين
صورالحمداللهيقدمواجبالعزابالشهيدةالرابي

الأكثر قراءة