المدينة اليومالحالة
القدس10
رام الله10
نابلس11
جنين13
الخليل10
غزة16
رفح15
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » قضايا وتقارير
2018-03-16 19:59:37
دعوات لتصعيد العمليات الفدائية

"عملية جنين" نصرة للقدس وتأكيدا على استمرار الانتفاضة والمقاومة

جنين – وكالة قدس نت للأنباء

أثارت عملية الدهس التي نفذها الشاب الفلسطيني علاء راتب قبها 26 عاما من قرية برطعة جنوب غرب مدينة جنين بالضفة الغربية، فرحة كبيرة بين أواسط الفلسطينيين،خاصة أنها أسفرت عن مقتل جنديين إسرائيليين و إصابة ثلاثة آخرين بجراح خطرة.

وتأتي هذه العملية الفدائية بالتزامن مع ذكرى مرور 100 يوم على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باعترافه أن القدس عاصمة للمحتل الإسرائيلي.

واعتبرت الفصائل الفلسطينية أن عملية جنين الفدائية ردا طبيعيا على جرائم الاحتلال، وأنها تأتي في سياق استمرار الانتفاضة و المقاومة ضد المحتل الإسرائيلي.

رد باسم الشعب الفلسطيني

وأشادت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين بتصاعد العمليات الفدائية التي تستهدف جنود الاحتلال والمستوطنين المعتدين

وأكدت الحركة أن "هذه العمليات حق مشروع للشعب الفلسطيني الذي يدافع عن نفسه وأرضه ومقدساته في وجه الإرهاب الإسرائيلي الغاشم "، وقالت "إن هذه العمليات تأتي لتؤكد أنه لا أمن ولا استقرار لهذا الاحتلال الغاصب لأرضنا ، وهي رد باسم الشعب الفلسطيني على ما يرتكبه العدو من جرائم وعدوان . "

ودعت الحركة وفق ما رصده تقرير" وكالة قدس نت للأنباء"، "لاستمرار نهج المقاومة بكل أشكالها لإسقاط المؤامرة الصهيو أمريكية التي يُراد منها تصفية القضية الفلسطينية. "

حركة حماس من جهتها  على لسان الناطق باسمها فوزي برهوم قالت:" إن عملية جنين تأكيدًا على إصرار شعبنا الفلسطيني على مواصلة طريق المقاومة بكل أدواتها ووسائلها في الدفاع عن نفسه ومواجهة الاحتلال ومخططاته مهما كلف ذلك من ثمن.

وأكد برهوم أن "العدو الإسرائيلي بمخططاته وجرائمه وانتهاكاته لن يستطيع أن يغير من الواقع شيئا، أو أن يفرض أيًا من معادلاته، أو أن يكسر إرادة شعبنا".

وحيت حماس على لسان برهوم ، "صمود أهلنا في الضفة والقدس وإبداعاتهم في مواجهة المحتل "، محملة حكومة الاحتلال الإسرائيلي كل ما يترتب على استمرارها في "ممارسة العنف والإرهاب بحق شعبنا ومقدساته".

 كما دعت حماس كل "أبناء شعبنا وفصائله ومكوناته إلى الاستمرار في المقاومة وبكل أدواتها ووسائلها، وتصعيد انتفاضة القدس وزيادة تكلفة المحتل، مباركة لعملية جنين البطولية والشجاعة."

تبني خيار الانتفاضة

كما و اكدت حركة المجاهدين الفلسطينية ، أن "عملية جنين تؤكد أن الانتفاضة هي الحل لافشال المخططات الصهيونية، وندعو لاستمرارها حتى دحر الاحتلال عن كافة اراضينا المحتلة."

و بارك مؤمن عزيز عضو المكتب السياسي لحركة المجاهدين الفلسطينية في غزة عملية الدهس قرب جنين شمال الضفة "التي اسفرت عن مقتل عدد من الجنود الصهاينة واصابة اخرين"، مؤكدا على "صوابية نهج المقاومة في دحر الاحتلال عن كافة أراضينا المحتلة."

وقال عزيز ان "عملية الدهس تأتي في سياق إصرار شعبنا على تبني خيار الانتفاضة في وجه الاحتلال حتى استرداد كافة الحقوق" مؤكداً على "استمرار انتفاضة القدس وحيوية شبابها المنتفضين وتجاوزهم كافة المؤامرات."

وختم عزيز حديثه "يجب المراهنة على سواعد شعبنا وخياره بالمقاومة والانتفاضة لانتزاع كافة الحقوق ونبذ كافة الخيارات الاخرى التي اثبتت فشلها"، داعياً الى المزيد من العمليات التي تستهدف الجنود الصهاينة وقطعان المستوطنين في القدس ومدن الضفة المحتلة.

بدوره قال طلال ابو ظريفة عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية :" إن عملية جنين رد فعل طبيعي مشروع علي جرائم الاحتلال وتأكيد علي استمرار الانتفاضة والمقاومة كرافعة نضالية لإسقاط قرار ترامب  ورفع كلفة الاحتلال للتعجيل برحيله."

وأشادت الجبهة الشعبية بعملية الدهس بجنين ،واعتبرتها رداً طبيعياً على جرائم الاحتلال، واستمراراً لنهج المقاومة .

واعتبرت لجان المقاومة الشعبية، ان "عملية جنين البطولية إستمرارا لنضالات شعبنا وتأكيد على تمسك شبابنا الفلسطيني بالمقاومة لدحر الإحتلال وإسقاط المؤامرة."

حركة الأحرار الفلسطينية ايضا باركت عملية الدهس مؤكدة أن" هذه العملية هي رد فعال من شعبنا على الإجرام الصهيوني المتواصل بحقه وحق مقدساته وأرضه وأسراه وتأكيدا على استمرار الانتفاضة رغم كل المعيقات وعلى رأسها جريمة التنسيق الأمني بين السلطة والاحتلال."

وشددت الحركة في بيان لها على "أن استمرار العمليات البطولية بمختلف أدواتها هي تأكيد من أبناء شعبنا على التمسك بخيار المقاومة والمواجهة وعلى رفض العدوان الأمريكي وما يسمى صفقة القرن الخطر الأكبر الذي يتهدد القضية الفلسطينية."

وباركت حركة "فتح الانتفاضة" عملية الدهس، معتبرة بان العملية "تاتي  في اطار الرد الطبيعي على جرائم الاحتلال اليومية ضد ابناء شعبنا العزل ومقدساتنا ".

وقالت "فتح الانتفاضة" في بيان مقتضب ان "العمليات الفدائية هي الطريق الوحيد لتحرير فلسطين من دنس الصهاينة وعدونا لا يفهم الا لغة واحدة الا وهي لغة القوة ".

وباركت جبهة النضال الوطني الفلسطيني على لسان جمال البطراوي مسئولها في قطاع غزة عملية الدهس قائلة "إن هذه العملية وغيرها من العمليات البطولية تثبت استمرارية انتفاضتنا وأن خيار المقاومة هو خيار شعبنا ولن يقبل عن الحرية بديلاً ,وهي الرد الطبيعي على كل قرارات ترمب وصفقة القرن التي يروجون لها ."

وأضاف مسئول الجبهة أن" وحدتنا وإجماعنا الوطني ونبذ خلافاتنا والتمسك بحقوقنا و خيارنا بمقاومة الاحتلال بكافة الأشكال والسبل وقوة وصلابة إرادتنا ستُفشل كل المحاولات الهادفة لشطب هويتنا الوطنية ."

واشادت جبهة التحرير الفلسطينية بعلمية جنين معتبرة انها "رد فعل طبيعي مشروع علي جرائم الاحتلال" ، مؤكدة ,أن ما يجري في الأراضي الفلسطينية هو اشتعال لجذوة الانتفاضة والمقاومة الشعبية في مواجهة مخططات دولة الاحتلال التوسعية والتهويديه .

وقالت الجبهة في بيان لها إن "ما جرى من عملية دهس لجنود الاحتلال في جنين عمل مقاوم يستحق الثناء والتقدير وهو امتداد طبيعي وتعبير حقيقي عن وحدة الإرادة المقاومه للاحتلال لدى جماهير شعبنا الفلسطيني ."

 

الاحتلال لا يفهم إلا لغة القوة

كما واعتبر العديد رواد شبكات التواصل الاجتماعي في تغريدات لهم أن عملية جنين "تأتى تأكيدا لاستمرار المقاومة"،  وقال رأفت مرة المسؤول الإعلامي لحركة حماس بلبنان في تغريدة له وفق ما  رصده تقرير" وكالة قدس نت للأنباء" (( أن عملية دهس جنود الاحتلال الإسرائيلي اليوم في جنين في ذكرى مئة يوم على قرار ترامب حول القدس هي عمل بطولي وتأكيد على التمسك بمقاومة الاحتلال ومقدمة واضحة رافضة لصفقة القرن...التصعيد ضد الاحتلال في الضفة الغربية رسالة بالغة الدلالة )).

وجاء في تغريدة الكاتب و المحلل السياسي  وسام أبو شمالة:"الضفة على طريق تمكين المقاومة والبداية جنين القسام #عملية_جنين ".

كذلك رأى الكاتب و المحلل السياسي شرحبيل الغريب(( أن الاحتلال لا يفهم إلا لغة القوة، ومجتمع دولي لا يحترم الضعيف.. في جنين تتجذر المقاومة..والمقاومة فقط )) .

أسير سابق

جيش الاحتلال الإسرائيلي اعتبر ما جرى ضد جنوده في جنين عملية مدبرة ، وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال افيخاي أدرعي:" إن عملية دهس تمت ضد قوة عسكرية قامت بمهمة تأمين الطرق بالقرب من بلدة "ميڤو دوتان"؛ و تم القبض على المنفذ ونقله للمستشفى حيث يتم التحقيق معه؛ وقامت قوات الجيش بعملية تمشيط في المنطقة وإجراء فحوصات أمنية في المحيط "، زاعما أن منفذ العملية أسير سابق له ماضي أمني وتاريخ سابق في المشاركة بالعمليات.

وذكرت القناة 14 البعرية أن عملية فدائية أسفرت عن مقتل اثنين من الجنود وجرح 3 آخرين بحالة الخطر اثر قيام سائق فلسطيني بدهسهم قرب مستوطنة "ميفو دوتان" المقامة على أراضي مدينة جنين ، وتم اعتقال المنفذ ونقله لمستشفى ويُجرى معه التحقيق من قبل الشاباك .

وذكرت مستشفى بلينسون، بأن جندي ثالث المصاب في عملية جنين دخل في وضع حرج للغاية وهو في غيبوبة كاملة ويعيش على اجهزة التنفس .

هذا ودعا عضو الكنيست المتطرف أورين حزان لإطلاق الرصاص على منفذى العمليات قائلا:"يجب أن يحصل كل منفذ على رصاصة في الرأس،و عرفت أن السائق يجري نقله إلى المستشفى،و أنا على استعداد للذهاب إليه في غرفة الطوارئ،وسأريه علاج من الدرجة الأولى."

كما ونقلت إذاعة "ريشت كان"، عن الجنرال يوم توڤ ساميا تعليقا على عملية جنين  قوله:" يجب القضاء على حماس في قطاع غزة - الهدوء في غزة خادع .

وقال وزير جيش الاحتلال،  افغيدور ليبرمان إنه " سيعمل على تنفيذ حكم الإعدام بحق منفذ عملية الدهس، التي وقعت بالقرب من جنين اليوم".

ونقل موقع "مفزاك لايف" العبري، عن ليبرمان قوله: "لقد سمعنا اخبارا عن عملية صعبة، بالقرب من جنين، ادت الى مقتل جنديين إسرائيليين" مضيفا: "سنعمل على تنفيذ حكم الإعدام بحق منفذ العملية".



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورالفنانالعراقيسعدونجابريزورقريةالخانالاحمرالمهددةبالهدم
صورحفلاشهاركتابدبلوماسيةالحصارللدكتورصائبعريقاتبجامعةالاستقلالاريحا
صورمعرضصورمراياالعودة
صورالجبهةالشعبيةتنظمفعالياتفيغزةاحتفالابالذكرىالـ51لانطلاقتها

الأكثر قراءة