2018-09-19الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس29
رام الله29
نابلس29
جنين32
الخليل28
غزة30
رفح30
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية »
2018-03-17 21:46:10

الصين تستعد لإطلاق العقود الآجلة للنفط الخام

شينخوا - وكالة قدس نت للأنباء

 تستكمل الصين الأعمال التحضيرية لإطلاق تداولات العقود الآجلة المقومة باليوان للنفط الخام، التي من المتوقع أن تبدأ في الساعة التاسعة من يوم 26 مارس الجاري في بورصة شانغهاي للطاقة الدولية التابعة لبورصة شانغهاي.

وكشف بيان صدر مؤخرا عن البورصة أنه تم تحديد هوامش التداول عند 7 بالمائة من قيمة العقود، فيما يبلغ الحد الأعلى والأدنى لتعويم القيمة 5 بالمائة. أما بالنسبة إلى اليوم التجاري الأول فيبلغ الحد 10 المائة من الأسعار المرجعية.

وستشمل العقود الآجلة 7 أنواع من النفط الخام، بما فيها 6 من منتجات النفط الخام من منطقة الشرق الأوسط، مثل خام عمان وخام دبي وخام زاكوم العلوي ونفط قطر البحري وغيرها.

وستصدر بورصة شانغهاي للطاقة الدولية لائحة بالأسعار المرجعية قبل يوم من إطلاق التداول التجاري للعقود الآجلة المعنية، مطالبة جميع المؤسسات المتعلقة بالاستعداد قبل إطلاق العقود الآجلة وتعزيز الوقاية من المخاطر وضمان استقرار عمليات السوق.

ويتجاوز عدد المؤسسات الأعضاء المسجلة في بورصة شانغهاي للطاقة الدولية 150 مؤسسة حاليا، إلى جانب بضع مؤسسات من منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة ،و بنك "دي بي اس" السنغافوري.

وفي هذا السياق أكد جيانغ يانغ نائب رئيس لجنة الدولة لتنظيم الأوراق المالية أن الصين تسرع في أعمال وضع وإصدار قانون العقود الآجلة ، في مسعى لضمان مصالح المشاركين الأجانب بشكل أفضل.

وأضاف جيانغ أن قيمة التجارة للعملاء لن تحتل حصتهم من صرف النقد الأجنبي ، لأن أموال العملاء الأجانب و وكالات الوساطة الأجنبية ستدخل ضمن حسابات خاصة لتجارة العقود الآجلة .

وستستخدم العقود الآجلة للنفط الخام 6 مخازن محددة لتسليم السلع، تنتشر في منطقة دلتا نهر اليانغتسي ومنطقة دلتا نهر اللؤلؤ وشبه جزيرة جياودونغ وشبه جزيرة لياودونغ، وتعد هذه المناطق سهلة لعمليات النقل البحري ، إلى جانب قربها من مصانع كبيرة لتكرير النفط وكونها مراكز لتجارة النفط.

وفيما تقترب الأعمال التحضيرية من الانتهاء ، لا تزال هناك حاجة للقيام ببعض التجارب والاختبارات النظامية قبل الإطلاق .

وقال محللون إن العقود الآجلة للنفط الخام في شانغهاي ستشارك في عملية تسعير النفط الخام في منطقة آسيا - الباسيفيك، ومن المتوقع أن تصبح جزءا من نظام التجارة العالمي على مدار 24 ساعة ، رفقة العقود الآجلة لـ "برنت" و "دبليو تي آي".

وتجاوزت منطقة آسيا - الباسيفيك، الولايات المتحدة وأوروبا في مجال استهلاك النفط الخام، غير أنها ما تزال تفتقر إلى مؤشر موثوق به.

أما بالنسبة إلى الصين التي باتت ثاني أكبر دولة مستهلكة للنفط بعد الولايات المتحدة، فإن من المتوقع أن يحافظ حجم طلبها على مستوى مرتفع في المستقبل، إذ تتعطش البلاد للطاقة من أجل تحفيز نموها الاقتصادي.

وفي السياق ذاته، قال قو جينغ تاو، المحلل من بنك الصين للاستثمار "بي أو سي آي" إن من الصعب تغيير هيمنة الدولار في تسعير النفط في الوقت القصير، غير أن التسعير بالعملات المتنوعة سيمثل التوجه الجديد في المستقبل.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورمسيرةلموظفيالأونروافيغزة
صورتشييعجثمانالشهيداحمدعمرفيمخيمالشاطئغربغزة
صورتشيعجثمانالشهيدمحمدابوناجيفيشمالقطاعغزة
صوروداعالشهيدينمحمدابوناجيواحمدعمرشمالقطاعغزة

الأكثر قراءة