2018-07-16الإثنين
المدينة اليومالحالة
القدس25
رام الله25
نابلس25
جنين27
الخليل25
غزة27
رفح27
العملة السعر
دولار امريكي3.6263
دينار اردني5.1147
يورو4.2469
جنيه مصري0.2026
ريال سعودي0.9671
درهم اماراتي0.9875
الصفحة الرئيسية » تصريحات وحوارات
2018-03-18 11:34:30
حال اتفقت اللجنة التحضيرية على تأجيله..

أبو ظريفة: عقد الوطني في 30 أبريل ليس مقدساً

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

أكد عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين طلال أبو ظريفة، أن جهوداً تبذل في إطار فصائل منظمة التحرير الفلسطينية، وخارجها، من أجل التوصل إلى مجلس وطني توحيدي، عبر العمل لدعوة "اللجنة التحضيرية للمنظمة" التي اجتمعت في بيروت في يناير/ كانون الثاني 2017، للالتئام مرة من جديد، للبحث في جدول أعماله، وكيفية إعادة بنائه من خلال الانتخابات أو التوافق على المؤسسات التي ستنبثق عنه.

وقال أبو ظريفة في تصريح لـ"وكالة قدس نت للأنباء"، إن "موعد انعقاد الجلسة العادية للوطني في 30 إبريل/ نيسان المقبل، ليس مقدساً، وذلك في حال اتفقت اللجنة التحضيرية على تأجيله، من أجل الوصول إلى قاسم مشترك، لكن إذا اتفقت مشاركة الكل، سيعزز من صنع القرار الوطني، ويقطع الطريق على الانفراد، ويفتحه للوصول إلى برنامج وطني مشترك.

وشدد قائلاً: " لا نريد أن نجعل من الوطني محطة للانقسام بل محطة توحيد، لافتاً إلى أنه ينبغي أن نميز بين مسألتين أن عقد الوطني، قد يفتح الطريق نحو تعزيز الوحدة، وبين إتمام ملف الوحدة، بالإشارة لرهن عقد مجلس وطني توحيدي بإنجاز المصالحة.

ونوه إلى أن الوطني، يجب أن تكون مخرجاته، باتجاه وضع قرارات المجلس المركزي موضع التطبيق، بالإضافة للاتفاق على برنامج وطني بإستراتيجية جديدة بعيداً عن اتفاقية أوسلو، وتًبنى الانتفاضة والمقاومة كخيارات وروافع كفاحية لشعبنا، وإعادة بناء مؤسساتنا الوطنية على قاعدة المشاركة من خلال عملية ديمقراطية وفق التمثيل النسبي الكامل.

وقال عضو اللجنة المركزية "للشعبية" حسين منصور، لصحيفة "فلسطين"، أمس: "بالتأكيد لن يكون له (الاجتماع) نصاب قانوني بعدم حضورها (الجبهة الشعبية) فما بالك عندما تكون تنظيمات أخرى (لن تحضر) يصبح الموضوع غير مجدٍ ولن يفيد الشعب الفلسطيني".

وتنص المادة 12 من النظام الأساسي لمنظمة التحرير الفلسطينية، على أن النصاب القانوني للمجلس الوطني يتكون بحضور ثلثي أعضائه وتتخذ القرارات بأغلبية أصوات الحاضرين.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورمتابعةنهائيمباراةكأسالعالم2018فيقطاعغزة
صورثارالقصفالإسرائيليعلىقطاعغزة
صورتشيعجثمانالشهيدانلويواميرفيقطاعغزة
صورقصفعلىقطاعغزة

الأكثر قراءة