2018-09-19الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس18
رام الله17
نابلس18
جنين20
الخليل18
غزة22
رفح22
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2018-03-21 17:24:38

إعفاء مشروع نقل السفارة الأمريكيية إلى القدس من الرسوم

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

أصدر وزير المالية الإسرائيلي موشيه كحلون، تعليماته بإعفاء مشروع نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، من دفع رسوم البناء للبلدية. ويأتي ذلك لتمكين استكمال المشروع، حتى الموعد الذي حدد له وهو الرابع عشر من شهر أيار/ مايو المقبل، الذي ستصادف الذكرى السبعين لاحياء نكبة الشعب الفلسطيني عام 48.

واتخذ هذا القرار، بناءا على طلب الجانب الأمريكي، تطبيق تغييرات هيكلية في المبنى الجديد، لأغراض أمنية، منها بناء سور محيط به.

وأفادت "هيئة البث الإسرائيلية" أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، أكد الأربعاء عزمه على العمل بحزم وسرعة، وإزالة كافة العراقيل البيروقراطية، بغية التأكد من انتقال السفارة الأمريكية إلى القدس في الموعد المحدد.

ويأتي ذلك بعد أن أفاد تقرير لشبكة "حدشوت" الإسرائيلية، بأن الخطوة المقررة بنقل السفارة الأمريكية، قد تتأخر بسبب البيروقراطية الإسرائيلية.

وجاء في التقرير، انه خلال الأيام القليلة الماضية، التقى مسؤولون أمريكيون بمسؤولين في السلطات الإسرائيلية المعنية بالحصول على ترخيص للبدء بأعمال انشاء عاجلة تتعلق بالأمن، قالوا إنها ضرورية لتحويل القنصلية الحالية في حي "أرنونا" في جنوب القدس، إلى مبنى يأوي السفارة.

وحسب التقرير في شبكة "حداشوت" الإخبارية، أراد الأمريكيون بناء جدار طوله ثلاثة أمتار حول الموقع وتعبيد طريق جديدة تؤدي الى الموقع، الى جانب تغييرات أخرى. إلا أن وضع تقسيم المنطقة الحالي للموقع لا يسمح بهذه التغييرات.

وذكر التقرير أن المدير العام لوزارة الخارجية يوفال روتم، بعث برسالة إلى وزير المالية موشيه كحلون، حذره فيها من أنه إذا لم يتم منح أعمال البناء إعفاء فوري وتقليص الإجراءات البيروقراطية، فإن افتتاح السفارة في الموعد المقرر في 14 مايو لن يكون أكيدا.

وكتب روتم: "من المتوقع أن تستغرق عملية طلب تعديل للخطة الهيكلية الحالية وقتا طويلا، ولن تسمح باستكمال العمل في الموعد المحدد لنقل السفارة. من دون اتمام هذه الأعمال، لن يلبي المجمع متطلبات وزارة الخارجية الأمريكية الإلزامية للسفارة الأمريكية".

وتتطلب المصادقة على تغييرات تقسيم المناطق اجتماعا للمجلس القومي للتخطيط والبناء. إلا أن اقتراب عيد الفصح العبري، الذي يحل في 30 مارس، قد يجعل من الصعب على هذه الهيئة الاجتماع قريبا.

وبعد بث التقرير على شاشات التلفزيون الإسرائيلي بوقت قصير، تعهد رئيس الحكومة نتنياهو، بالعمل على ضمان أن تمضي عملية نقل السفارة كما هو مخطط لها.

وقال ديوانه في بيان إن "رئيس الوزراء سيتصرف بحزم وسرعة لضمان انتقال السفارة الأمريكية في الوقت المحدد ولن يسمح لإجراءات بيروقراطية غير ضرورية بعرقلة العملية"



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صوروداعالشهيدينمحمدابوناجيواحمدعمرشمالقطاعغزة
صوراستشهادالشابمحمديوسفعليانمنسكانقلندياقرببابالعامودفيالقدس
صورمواجهاتبينالشبانوجنودالاحتلالقربمعبربيتحانونايرزشمالقطاعغزة
صورمؤتمرحماسفيعامهاالثلاثينالواقعوالمأمول

الأكثر قراءة