2018-07-17الثلاثاء
المدينة اليومالحالة
القدس23
رام الله22
نابلس23
جنين25
الخليل22
غزة27
رفح26
العملة السعر
دولار امريكي3.6268
دينار اردني5.1154
يورو4.2482
جنيه مصري0.2028
ريال سعودي0.9671
درهم اماراتي0.9875
الصفحة الرئيسية » صحافة إسرائيلية
2018-03-22 11:09:15

براك يهاجم سلوك أولمرت: "الأجواء كانت رهيبة"

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

ذكرت صحيفة "هآرتس" في تقرير منفصل، أن وزير الجيش السابق إيهود براك انتقد، صباح أمس، سلوك رئيس الحكومة السابق إيهود أولمرت، خلال فترة قصف المفاعل النووي في سوريا، وقال لإذاعة "مكان الثانية"، أمس، إن سلوك أولمرت تميز بشعور من الإلحاح المفرط. خلال أحد اجتماعات حكومة أولمرت، كانت هناك مرحلة سمعت فيها أوصافا رهيبة خلال النقاش. لم يعجبني هذا الجو المروع ... هذا الجو من التهديد بالإبادة والتذكير بأوروبا عام 1938." وقارن وزير الأمن في حينه، سلوك أولمرت في العملية، مع سلوكه الذي سبق حرب لبنان الثانية: "أولا يقدمون العمل على التفكير، وأولمرت جر معه حكومة كاملة".

وادعى براك أنه كان الصوت المتوازن والموزون، وقال: "مطالبتي بالتأجيل، بالتنفس، والقيام بذلك في أبعد وقت ممكن". وتحدث عن جهوده لتهدئة الأجواء والجهود التي بذلها للتأكيد على أنه حتى لو أصبح المفاعل ساخنا، فإن إسرائيل ستعرف كيف تواجه الأمر: "قلت: فكروا للحظة ماذا كان سيحدث لو عرفنا بالأمر بها بعد أن أصبح المفاعل ساخنًا. هل تعتقدون حقاً أننا كنا سنجمع متاعنا ونترك دولة إسرائيل؟".

ورفض براك صيغة أولمرت للأحداث التي سبقت العملية وسلوكه الخاص في المناقشات. وكان أولمرت قد كتب في كتابه، الذي نشرت منه نسخة إلكترونية قبل رفع الحظر عن نشر تفاصيل العملية، أنه خلال النقاش مع مسؤولي الموساد والجيش "كان براك المتحدث الأخير أمامي وقال: لا أريد التوصية. سأتحدث فقط عن المخاطر في العملية." ويضيف أولمرت: "لم تكن هناك توصية، إذا كان من الممكن تجنب المسؤولية - فلماذا لا؟" وحسب براك، فإن أولمرت "بنى قصة بلا أساس وباطلة عني، تلائم روحه الغامضة والملتوية، وهي قصة غبية لدرجة أنها غير معقولة".

وتحدثت عضو الكنيست تسيبي ليفني، التي كانت وزيرة للخارجية في حينه، عن القصف، وقالت في مقابلة لإذاعة "مكان الثانية"، صباح أمس، إنه إلى جانب الولايات المتحدة، كانت هناك دولة أخرى تم اطلاعها على المعلومات بصمت تام قبل الهجوم، مضيفة أن العملية في سوريا هي واحدة من أهم القرارات الأمنية والاستراتيجية التي اتخذتها إسرائيل في العقود الأخيرة. يستحق أولمرت الفضل الكبير في هذا الحدث".

وقالت ليفني، أيضا، إنه "بعد انتهاء العملية العسكرية بنجاح، وانا لن أدخل في النقاشات التي كانت موجودة والعلاقة الإشكالية بين رئيس الوزراء ووزير الأمن، كانت هناك أجواء غير لطيفة في بعض الاجتماعات بسبب النقاشات التي جرت، وبعد كل النقاشات، قام الجيش الإسرائيلي بعمل رائع".

وفي تصريح لعضو الكنيست عمير بيرتس، الذي كان وزيراً للأمن قبل براك، وتم عزله من منصبه بمجرد فوز براك في الانتخابات التمهيدية لحزب العمل، قال لإذاعة "مكان الثانية"، أمس، إنه على الرغم من التوتر بينهما، إلا أنه أصر على اطلاعه على كل تفاصيل الاستعدادات للعملية لأن المقصود مسألة وجودية بالنسبة لإسرائيل. وأضاف بيرتس أن أولمرت يستحق كل الثناء على طريقة عمله طوال الوقت".



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورمتابعةنهائيمباراةكأسالعالم2018فيقطاعغزة
صورثارالقصفالإسرائيليعلىقطاعغزة
صورتشيعجثمانالشهيدانلويواميرفيقطاعغزة
صورقصفعلىقطاعغزة

الأكثر قراءة