المدينة اليومالحالة
القدس15
رام الله14
نابلس13
جنين16
الخليل15
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.588
دينار اردني5.0607
يورو4.3465
جنيه مصري0.2027
ريال سعودي0.9567
درهم اماراتي0.9769
الصفحة الرئيسية » صحافة إسرائيلية
2018-04-09 11:28:38

الاحتلال سيُفعل آلية التحقيق الذاتي لفحص أداء القوات في أحداث غزة

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

ذكرت صحيفة "هآرتس" أن الجيش الإسرائيلي سيقوم بتفعيل آلية تحقيق في القيادة العامة لفحص أداء القوات في الأحداث الأخيرة التي قُتل فيها المتظاهرون بنيران القناصة على حدود قطاع غزة. وسيرأس الطاقم العميد موطي باروخ، رئيس قسم التدريب والتعليم في هيئة الأركان العامة. ولم يتم في هذه المرحلة، تحديد عدد الوفيات، التي سيتم التحقيق فيها، ولكن يبدو أن التحقيق سيركز على الحوادث التي كان فيها الضحايا من المدنيين، بمن فيهم المصور الفلسطيني ياسر مرتجى، الذي قُتل يوم الجمعة الماضي بنيران الجيش.

وادعى الجيش الإسرائيلي، بعد أحداث القتل الأولى، أن القسم الأكبر من القتلى الفلسطينيين كانوا نشطاء في الأذرع العسكرية لحماس وتنظيمات الإرهاب الأخرى. وقرر رئيس الأركان غادي ايزنكوت تفعيل آلية الفحص هذه بالاتفاق مع النائب العسكري الرئيسي العميد شارون أفيك.

وتم تفعيل هذه الآلية في السابق، بعد حرب الجرف الصامد في صيف 2014، حيث تم، في حينه، فحص عدة حالات قتل خلالها الكثير من المدنيين الفلسطينيين بنيران الجيش الإسرائيلي. ولا يعتبر هذا التحقيق جنائيا، وإنما يعتبر تشغيليا، وفي نهايته سيتم تحول النتائج إلى النائب العسكري، الذي سيقرر ما إذا يجب فتح تحقيق جنائي. يشار إلى أن هذه الآلية فحصت في الجرف الصامد عددا كبيرا من حالات قتل المدنيين، لكنه لم يتم اتخاذ أي إجراء جنائي ضد الضباط المتورطين في أعمال القتل.



مواضيع ذات صلة