المدينة اليومالحالة
القدس28
رام الله28
نابلس28
جنين31
الخليل28
غزة28
رفح28
العملة السعر
دولار امريكي3.6223
دينار اردني5.109
يورو4.1816
جنيه مصري0.2022
ريال سعودي0.9659
درهم اماراتي0.9863
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2018-04-10 18:00:51

اجتماع طارئ لاتحاد الصحفيين العرب لفضح جرائم الاحتلال

القاهرة - وكالة قدس نت للأنباء

قال رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي، إن الاتحاد قرر عقد اجتماع طارئ لأمانته العامة يوم غد الأربعاء بمقر الاتحاد في العاصمة المصرية القاهرة.

وبين أن الاجتماع سيبحث الإجراءات اللازمة لفضح جرائم دولة الاحتلال الإسرائيلي، بما في ذلك إجراء الاتصالات مع كافة الهيئات الدولية، خاصة محكمة الجنايات الدولية والأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان، واطلاعها على حقيقة الجرائم التي ترتكبها سلطات الاحتلال ضد شعبنا الأعزل.

غلى ذلك، أدان الاتحاد الدولي للصحفيين قتل قوات الاحتلال الاسرائيلي المصور الصحفي الفلسطيني ياسر مرتجى، وإصابة ما لا يقل عن 7 صحفيين آخرين في غزة.

وطالب الاتحاد بأن تكون التحقيقات التي يجريها جيش الاحتلال الإسرائيلي بشأن حادث القتل والهجمات الأخرى المستهدفة مفتوحة وشفافة.

وقد استشهد مرتجى (31 عاما) الذي كان يعمل في وكالة أنباء "عين ميديا" في غزة في 6 أبريل/ نيسان شرق غزة متأثرا بجروحه التي أصيب بها برصاص قناص إسرائيلي أثناء تغطيته لمظاهرة مسيرة العودة.

وقال أمين عام الاتحاد الدولي للصحفيين أنتوني بلانجي: "نضم صوتنا الى زملائنا الفلسطينيين الذين تم استهدافهم بشكل غير شرعي لمجرد قيامهم بعملهم. إن الاتحاد الدولي للصحفيين يدين بشدة هذا الاستهداف المرفوض للصحفيين ولحرية الصحافة في غزة من قبل القوات الإسرائيلية، ونطالب بأن يكون التحقيق الذي يقوم به الجيش الإسرائيلي مفتوحا وشفافا. وإن عدم التزامهم بهذا يعني تواطؤ الحكومة الإسرائيلية في القتل المتعمد للصحفيين أثناء قيامهم بعملهم، وهذه جريمة حرب بموجب القوانين الدولية".

وأكدت نقابة الصحفيين الفلسطينيين في بيان لها بالخصوص، أنها ستلاحق قتلة مرتجى في المحافل والمحاكم الدولية، وأنها ستكثّف خطواتها وجهودها لتقديم قتلة الصحفيين الفلسطينيين للعدالة الدولية، ودعت الأمم المتحدة وهيئاتها ووكالاتها المختصة الى التحرك الفوري، وترجمة قراراتها وخاصة قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2222 الى خطوات ملموسة وتوفير حماية ميدانية عاجلة للصحفيين الفلسطينيين.

وقد وثقت نقابة الصحفيين الفلسطينيين في عام 2017 ما مجموعه 909 انتهاكات بحق الصحفيين والمؤسسات الإعلامية في الضفة الغربية وغزة، وهي تشكل زيادة بنسبة 37% عن العام السابق. وشملت هذه الانتهاكات إغلاق مكاتب إعلامية وشركات إنتاج، وغرامات مالية، وحجب مواقع إلكترونية، واعتقال صحفيين واعتداءات جسدية. ووفقا لتقرير النقابة فإن 81% من هذه الانتهاكات (740 حالة) ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلية.

 



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورشاطئبحرغزة
صورجماهيرغفيرةتشيعجثمانالشهيدمحمدأبودقة
صورهدممنزلالأسيرعلاقبهافيبلدةبرطعةجنوبغربجنين
صورالحمداللهيشاركبحفلالأعيادالوطنيةلدولشمالأوروبافيرامالله

الأكثر قراءة