المدينة اليومالحالة
القدس15
رام الله15
نابلس15
جنين17
الخليل15
غزة20
رفح21
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » صحافة إسرائيلية
2018-04-11 11:44:53

ليبرمان يرفض السماح للفلسطينيين بالمشاركة في المراسم المشتركة لضحايا الصراع

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

ذكرت صحيفة "هآرتس" أن وزارة الأمن الإسرائيلية رفضت السماح لـ 110 فلسطينيين بالمشاركة في مراسم يوم الذكرى الإسرائيلي – الفلسطيني الذي سيعقد عشية يوم ذكرى ضحايا الجيش الإسرائيلي. وقال وزير الأمن افيغدور ليبرمان، أمس، أن "هذه ليست مراسم ذكرى، وإنما تظاهرة ذات نكهة سيئة وتفتقد إلى الحساسية، وتمس بالعائلات الثكلى الغالية علينا أكثر من أي شيء".

وقالت حركة "محاربون من أجل السلام"، و"منتدى العائلات الثاكلة" انهما طلبتا تصاريح لـ 220 فلسطينيا. وقد صودق أمنيا على دخول نصفهم، لكن ليبرمان قرر عدم منحهم تصاريح. وقالت روبي دملين، الناطقة بلسان منتدى العائلات الثاكلة: "ربما لا يعترف ليبرمان بالعائلات الثاكلة اليسارية. فذكرى الثكل هو أمر شخصي جدا. وهكذا قررنا إحياءه".

وفي العام الماضي أيضاً، رفضت إسرائيل السماح لـ 225 فلسطينيًا بالمشاركة في المراسم المشتركة. وكان السبب الرسمي هو الأمن – عملية طعن وقعت قبل بضعة أيام من الحدث - لكن حسب المنظمين، هذا قرار سياسي. وفي أعقاب الحظر، أقيم حفل متوازي، كان الأول من نوعه، في بيت جالا، وحضره حوالي 600 فلسطيني.

وتنظم هاتان الحركتان هذه المراسم البديلة ليوم الذكرى منذ عام 2006، وفي العام الماضي، شارك فيها حوالي 4000 شخص، والذين تعرض بعضهم إلى اعتداء من نشطاء اليمين. وجاء من المنظمين: "من خلال المراسم المشتركة نعترف بالألم والثمن الرهيب الذي يدفعه أبناء الشعبين، ونختار معا وقف العنف. نحن نفهم أنه حين يكون الألم هو ذات الألم، والدموع هي ذات الدموع، هكذا يجب أن يكون المستقبل المشترك".

وسيكون الأديب الإسرائيلي دافيد غروسمان، أحد خطيبين رئيسيين في المراسم البديلة، بينما ستكون د. امل أبو اسعد، أرملة يعقوب أبو القيعان، هي الخطيبة المركزية الثانية. وقد فقد غروسمان ابنه في حرب لبنان الثانية، بينما قتل زوج أبو أسعد، بنيران الشرطة الإسرائيلية في أم الحيران في النقب. وستقام المراسم قبل عدة أيام من مراسم توزيع جوائز إسرائيل، التي سيحصل فيها غروسمان على جائزة إسرائيل للأدب.

 



مواضيع ذات صلة