المدينة اليومالحالة
القدس13
رام الله13
نابلس13
جنين16
الخليل12
غزة18
رفح18
العملة السعر
دولار امريكي3.5296
دينار اردني4.9782
يورو4.336
جنيه مصري0.1997
ريال سعودي0.9412
درهم اماراتي0.9611
الصفحة الرئيسية » صحافة إسرائيلية
2018-04-11 11:51:47

مندلبليت يلمح لأولمرت: لا ترجع إلى الحقل السياسي

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن المستشار القانوني للحكومة ابيحاي مندلبليت، وجه انتقادا ثاقبا إلى رئيس الحكومة السابق، إيهود أولمرت، الذي تهجم، من خلال كتابة الصادر مؤخرا، واللقاءات التلفزيونية، على قيادة النيابة العامة وبعض القضاة الذين حاكموه. وقال المستشار إن "هذه الأقوال تستحق كل شجب، وكان من المفضل ألا تقال".

وكان مندلبليت يتحدث، أمس، في مؤتمر لنقابة المحامين، بمناسبة صدور كتاب "مخالفات الفساد" الذي كتبه النائب العام د. مؤور ايبن حين. وقال مندلبليت: "أنا أتأسف على الأمور التي نشرت في الآونة الأخيرة، من قبل من أدين بمخالفات الفساد، وأنهى لتوه قضاء محكوميته، ويشن هجوما قاسيا على قادة جهاز تطبيق القانون الذين سبقوني. جهاز تطبيق القانون يدار باستقامة ونزاهة. الناس يقومون بعملهم بشكل أساسي ومسؤول، بدون مواربة وبشكل غير متحيز، وهذا كله من خلال الالتزام العميق للمصلحة العامة".

وفي تلميح إلى طلب أولمرت من رئيس الدولة شطب وصمة العار التي ارتبطت بأفعاله، شدد المستشار القانوني على أنه "نظراً للضرر الذي يصيب المجتمع جراء الجرائم الخطيرة، أوضحت المحكمة العليا أن ارتكاب الجرائم قد يفرض خللاً أخلاقياً، يجر في الحالات الملائمة، بالإضافة إلى العقوبة على الجريمة، منع شغل مناصب رسمية".

وقال مندلبليت إن جريمة الرشوة هي الأخطر بين جرائم الفساد. "من وجهة نظري، يمكن لثقافة الفساد السلطوي، وفي مقدمتها طبعا، جرائم الرشوة، أن تشكل تهديدًا حقيقيًا للمجتمع الإسرائيلي، وبالتالي يجب علينا كمجتمع، وبالتأكيد من واجبنا كجهاز لتطبيق القانون، أن نواصل محاربة ظاهرة الفساد السلطوي بيد قاسية". وأوضح "أن نظام تطبيق القانون لا يمكن أن يتسامح مع هذا الجنوح، ويسرني أن هذا هو ما يحدث".



مواضيع ذات صلة