2018-07-18الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس20
رام الله19
نابلس19
جنين21
الخليل20
غزة22
رفح21
العملة السعر
دولار امريكي3.6295
دينار اردني5.1192
يورو4.2306
جنيه مصري0.2028
ريال سعودي0.9679
درهم اماراتي0.9883
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2018-04-14 19:03:53

إدانات فلسطينية للعدوان الثلاثي على سوريا

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

أدانت القوى والفصائل الفلسطينية، العدوان العسكري الذي نفذّته قوات أمريكية وبريطانية وفرنسية ضد مواقع وأهداف سورية، فجر السبت.

وأجمعت الفصائل في بيانات منفصلة، على أن  الهدف من العدوان الثلاثي على سوريا  والذي ينتهك الأعراف والمواثيق الدولية " هو توفير مزيد من الدعم للكيان الصهيوني وتشجيع سياساته الإرهابية الغاشمة بحق الشعب الفلسطيني وشعوب المنطقة كافة".

وشنت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا هجوما عسكريا على سوريا، فجر اليوم السبت، مستهدفة عدّة مناطق في محافظتي دمشق وحمص بعشرات الصواريخ والغارات الجوية.

وفي وقت لاحق، أعلن وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، عن انتهاء العدوان الثلاثي على سوريا، قائلا إنه "استهدف مواقع على صلة بإنتاج وتخزين أسلحة كيميائية."


"حماس": محاولة للحفاظ على الكيان الصهيوني

اعتبر الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، فوزي برهوم، أن الغارات الجوية لقوى التحالف العسكري الغربي ضد سوريا، تمثّل "عدوانا سافرا على الأمة، يهدف إلى استباحة أراضيها وتدمير مقدراتها حفاظا على وجود الكيان الصهيوني وتمرير مخططاته".

وأعرب برهوم في بيان له، عن استهجان حركته للادعاءات الأمريكية بحماية المدنيين في سوريا، في الوقت الذي "تؤيد (الولايات المتحدة) وتدعم بقوة جرائم الاحتلال الإسرائيلي وانتهاكاته وقتله للمدنيين الفلسطينيين العزل".

ورأت "حماس" أن الركيزة الأساسية لمواجهة أي عدوان تتمثّل بـ "إنهاء الخلافات والصراعات العربية وتوحيد صفوفها، وتعزيز عوامل ومقومات صمود شعوبها وحقن دمائهم واحترام إرادتهم".

"الجهاد الإسلامي": أمريكا رأس الشر في العالم

عبّرت حركة "الجهاد الإسلامي في فلسطين" عن شجبها لقيام بعض الدول العربية بفتح أجوائها وأراضيها أمام طيران الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، لقصف سوريا.

وقالت الحركة في بيان لها "إن أمريكا هي رأس الشر في العالم وهي تسعى من خلال سياساتها التي تستهدف المنطقة وشعوب الأمة لإدامة حالة الفوضى وتفكيك المنطقة وضرب مقومات وحدتها وتماسكها".

ورأت أن "الهدف الحقيقي من هذا العدوان هو توفير مزيد من الدعم للكيان الصهيوني وتشجيع سياساته الإرهابية الغاشمة بحق الشعب الفلسطيني وشعوب المنطقة كافة".

وأعربت "الجهاد الإسلامي" عن "تضامنها ووقوفها بجانب سوريا وشعبها، ومع كل الشعوب العربية والإسلامية في مواجهة كل التهديدات والتحديات لأمنها واستقرارها ووحدتها".

"فتح": نطالب بموقف موحد يحافظ على سيادة الدول العربية

قالت حركة "فتح"، إنها تقف "بلا تحفظ" مع وحدة الأراضي السورية وترفض المساعي الهادفة إلى تفتيتها أو المس بوحدتها وسيادتها.

ورأت الحركة في بيان لها، أن "العدوان الثلاثي" الذي استهدف سوريا قبل يوم من انعقاد القمة العربية في العاصمة السعودية، يستدعي تبنّي الدول العربية لـ "موقف موحد يحافظ على سيادتها ويرفض التدمير الأمريكي المتواصل لها (...)، ويدعم الموقف الفلسطيني في تصديه لسياسة الإدارة الأمريكية بصفتها الشريك الفعلي للإحتلال الاستيطاني الإسرائيلي".

وأشارت "فتح" إلى موقفها الرافض لـ "السياسة الأمريكية المستهترة بالقانون الدولي والمصرّة على انتهاك سيادة الدول والاستمرار بالعدوان تحت ذرائع ليست هي الجهة المخوّلة للتحقق منها وإصدار الأحكام بشأنها".

واعتبرت أن الحل الوحيد للصراع في سوريا يكمن في الخيار السياسي بين كافة أطراف الصراع "بعيداً عن التدخلات والضغوط الخارجية".

الشعبية: العدوان الثلاثي يخدم الكيان وقوى الإرهاب

من جانبها، اعتبرت "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين" أن التحالف العسكري الغربي ضد سوريا برئاسة الولايات المتحدة، يأتي في سياق "تحقيق أهداف ومصالح تخدم الكيان الصهيوني، والقوى الإرهابية والظلامية، والنظم الرجعية العربية التي ترعاها وتمولها".

وذكرت الجبهة في بيان لها، أن الهجوم الثلاثي يتنافى مع الأعراف والمواثيق والمعايير الدولية، ما يشير إلى عدم احترام كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا لمنظمة الأمم المتحدة أو مؤسساتها أو ما يصدر عنها.


الديمقراطية: واشنطن تجّر المنطقة العربية إلى دوامة عنف

رأى قيس عبد الكريم "أبو ليلى"، نائب الأمين العام لـ "الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين"، أن الضربة العسكرية ضد سوريا هي إحدى الأدوات التي تستخدمها واشنطن لتنفيذ مخططاتها "التصفوية" في المنطقة العربية.

وقال النائب أبو ليلى في تصريح صحفي "الولايات المتحدة تريد جر المنطقة بأكملها إلى دوامه عنف لا تنتهي من أجل تمرير مخططاتها التي تريد من خلالها فرض مشروعها التصفوي إلى مزيد من التدمير والتخريب".

حزب الشعب: انتهاك صارخ لسيادة سوريا

أدان "حزب الشعب الفلسطيني" ، الهجوم الثلاثي على سوريا، والذي يعبّر عن "انتهاك صارخ للسيادة السورية وللقانون الدولي".

واعتبر الحزب في  تصريح صحفي، ان "هذا العدوان يمثل خرقا فاضحا للشرعية الدولية واعتداء فظ على السيادة السوريه و اعتداء سافر على احدى الدول العربية الشقيقية ".

وقال "ان الحزب وهو يدين هذا العدوان  يؤكد وقوفه الى جانب الشعب السوري الشقيق والدولة السورية ويرفض كافة المحاولات الهادفة  إلى تفتيتها او المس بوحدتها وسيادتها على ارضها ".

وجدد الحزب في ختام تصريحه تأكيده على ان الحل الوحيد للازمة الجارية  في سوريا يكمن في اعتماد الحل السياسي بين مكونات الشعب السوري بعيدا ان كل أشكال التدخل والضغوط الخارجية التي تسعى لتفتيت وحدة سوريا وفرض الهيمنة عليها لمصلحة اسرائيل.

حركة الصابرين : إزاء هذا العدوان السافر والغاشم، نؤكد على ما يلي:

وإستنكرت حركة الصابرين نصراً لفلسطين "حِصْن" بشدة "العدوان الثلاثي" على الأراضي السورية، واعتبرته انتهاكاً صارخاً لسيادة الدولة السورية، ودليلاً فاضحاً على سياسة العربدة التي تنتهجها هذه الدول.

وقالت :"إن هذا العدوان دليل عجز وفشل هذه الدول عن مواجهة سوريا وحلفائها في الميدان، وهو يأتي كرد وانتقام على هزيمة وكلائهم في الغوطة، وفي كثير من المناطق السورية."

وأضافت :"إن تصدي المضادات السورية لهذا العدوان وإسقاطها للعديد من الصواريخ واكتفاء دول العدوان بهذه الضربات المحدودة الفاشلة، دليل واضح على تراجع قوة ونفوذ أمريكا وحلفائها في سوريا والمنطقة، وهو مقدمة لزوال الهيمنة الأمريكية والغربية عن المنطقة."

وحيت الجيش العربي السوري الذي دافع عن كرامة سوريا وسيادتها، وقاوم بكل بسالة، ولقن أمريكا وحلفاءها درساً لن ينسوه أبداً.


جبهة النضال الشعبي :محاولة لحرف مسار الحرب على الإرهاب

ادان الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني احمد مجدلاني، "العدوان الغاشم" على سوريا ،حيث قصف الطيران الامريكي والبريطاني والفرنسي بعض المنشأت السورية في محاولة لتأزميم الاوضاع والنيل من عزيمة الشعب والقيادة السورية، وتدمير مقومات الدولة.

وقال مجدلاني في تصريح له، ان الهجوم الصاروخي على سوريا محاولة لحرف مسار الحرب على الإرهاب.

وأضاف ان هذا العدوان مخالف للقانون الدولي وخارج تفويض مجلس الامن، وضمن سياسة المعايير المزدوجة.

وأكد أن ما يسعى إليه التحالف الثلاثي يستهدف بشكل مباشر مقومات الدولة والسيطرة على خيراتها ضمن مخطط واضح لتقسيم المنطقة العربية، داعيا الشعب السوري وكافة الشعوب العربية التماسك، وعدم السماح لتنفيذ الأجندات الهادفة لتركيع الشعوب العربية والسيطرة على خيراتها.

جبهة التحرير الفلسطينية تدين الثلاثي على سوريا

ادانت جبهة التحرير الفلسطينية العدوان الثلاثي الامريكي الفرنسي البريطاني على سوريا ، معتبرة انه "انتهاكا صارخا للسيادة السورية وللقانون الدولي ، مؤكدة انه دعماً للإرهاب الذي طالما ادعت إدارة ترامب أنّ تصفيته هو أحد أولوياتها."

ورأت الجبهة في بيان صحفي أن" هذا العدوان الذي استهدف عدد من المواقع السورية في محيط دمشق وحمص والذي جرى بتنسيقٍ كامل مع دولة الكيان الصهيوني، ومع الأطراف التي ما زالت تصر وتعمل على تفكيك الدولة السورية،من قبل الدول الاستعمارية الإمبريالية التي تتشدق بالقانون الدولي وحقوق الإنسان، حيث جاء عدوانها مخالفاً للأعراف والمواثيق والمعايير الدولية."

وأشارت الجبهة، إلى" أنه لا يمكن فصل هذا العدوان عن ما سبقه من تهديدات متواصلة بعد الانجازات التي تحققت في سوريا وتحديدا في الغوطة الشرقية، بهدف التأثير في مجرى الأحداث الميدانية هناك، وترسيخ أسس التقسيم وفرض الشراكة في تقرير مستقبل سورية، بعيداً عن دورها القومي وموقفها المعادي للكيان الصهيوني وأطماعه التوسعية في المنطقة."
ودعت الجبهة القوى العربية كافة إلى إعلان التضامن مع سورية وشعبها، وإلى شجب وإدانة العدوان الثلاثي، وتوحيد الجهود لمقاومة العدوانية الأمريكية في المنطقة، التي قد تشهد تصاعداً قادماً.

ورأت الجبهة ان هذا العدوان هو امتداد للعدوان الصهيو امريكي على الشعب الفلسطيني ، مؤكدة ان الرد على هذا العدوان، يكون بالوسائل المناسبة وبمواصلة الحرب على الارهاب، لأن القضاء على الارهاب في سوريا، هزيمة مدوية لكل الدول التي رعت الارهاب وفشل ذريع لكل مشاريع التقسيم والتفتيت الاسرائيلية ـ الأميريكية.

"فدا" : العدوان الثلاثي على الشقيقة سوريا همجي ولاأخلاقي

ادان صالح رأفت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، نائب الأمينة العامة للاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا" العدوان الثلاثي الأمريكي والفرنسي والبريطاني على الجمهورية العربية السورية واصفا إياه بالهمجي واللاأخلاقي.
 
وأشار في بيان له، الى أن" استهداف عددا من المواقع في سوريا يعد انتهاكا سافرا للقانون الدولي وللأعراف والمواثيق الدولية والإنسانية، مؤكدا على انه يأتي في سياق جر المنطقة نحو مزيدا من العنف والتطرف والإرهاب وتقطيع المنطقة العربية وتحويلها الى كيانات متهالكة خدمة للاحتلال العسكري الإسرائيلي ومخططاته الصهيونية."
 
واعتبر رأفت" هذا العدوان الثلاثي المحمل بالكراهية هو اعتداء على دولة مستقلة ذات سيادة وعضوا في الأمم المتحدة، مطالبا مجلس الامن بضرورة القيام بدوره الحقيقي في فرض الامن والسلم الدوليين وحماية الشعب السوري الشقيق والأرض السورية وتطبيق المواثيق الدولية التي تضمن حقوق الانسان."

 ودعا في نهاية بيانه المجتمع الدولي الى تكثيف الجهود الرامية لإيجاد طريق سلمي لحل الأزمة السورية التي دخلت عامها الثامن ورفع الغطاء عن العصابات التي تواصل تدمير الجمهورية السورية ووحدة شعبها وأرضها.

كتائب شهداء الأقصى تدين

أدانت كتائب شهداء الأقصى الضربة العسكرية الثلاثية على أراضي الجمهورية العربية السورية فجر اليوم السبت.

واكدت الكتائبفي بيام لها  بأن "هذه الضربة تشكل استخدام غير مشروع للقوة العسكرية، وبالتالي فقد ينتج عنها نتائج خطيرة على الوضع في سوريا وعلى الأمن والسلم في المنطقة."

وفي نفس الوقت اكدت الكتائب وقوفها الحازم الى" جانب الشعب السوري الشقيق في محنته، وتمسكها التام بالمحافظة على وحدة سوريا وسلامة أراضيها."

 منظمة الجبهة الشعبية بالسجون تدين

أدانت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - منظمة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين العدوان الامبريالي الثلاثي على دمشق فجر اليوم ، مؤكدة أن" هذا العدوان سيفشل في تحقيق أهدافه، وهو يكشف عجز هذه الدول الغربية وبعض الرجعيات العربية عن مواجهة قوى المقاومة والممانعة والتي تحقق انتصارات يوماً بعد يوم في سوريا على قوى الإرهاب المدعومة غربياً ومن بعض هذه الرجعيات."

وقالت المنظمة في تصريح صحفي " في الوقت الذي يحقق فيه الجيش العربي السوري وقوى المقاومة والممانعة انتصارات متتالية على الإرهاب الذي ترعاه الامبريالية العالمية الممثلة في رأس في العالم الإدارة الأمريكية ومن ورائها فرنسا وبريطانيا، وبتعاون من مملكات النفط  تشن هذه القوى الغربية الاستعمارية الاجرامية عدواناً غادراً على سوريا تستهدف وحدته ومقدراته.

وأكدت منظمة الجبهة أن "هذا العدوان يستدعي من الجميع قوى وأحزاب حسم موقفه ، إما الوقوف مع أمريكا وأتباعها وأذيالها في المنطقة، أو الاصطفاف إلى جانب قوى الممانعة والمقاومة المدافعة عن وحدة ومقدرات الأمة والتي تواجه العنجهية الامبريالية والصهيونية وتفشل مخططاتهم التصفوية المشبوهة الهادفة لتفتيت المنطقة وتصفية القضية الفلسطينية."

وختمت منظمة الجبهة بيانها مؤكدة أن "موقف الأسرى جميعاً واضح في دعمهم للشعب العربي السوري في مواجهة العدوان والإرهاب الامبريالي الصهيوني."

منظمة الصاعقة : المؤامرة ستفشل

أدانت منظمة الصاعقة بقطاع غزة  بشدة "العدوان الثلاثي الأميركي-البريطاني-الفرنسي الغادر" على سوريا واعتبرت , أن "العدوان الثلاثي انتهاك صارخ للسيادة السورية وكرامة الشعب السوري وسائر شعوب المنطقة,والقانون الدولي , وهو استكمال واضح للعدوان الصهيوني على مطار تيفور الاخير وهذا تأييد  لعصابات الإجرام والقتل والارهاب الصهيوني , ونؤكد بأن المؤامرة ستفشل أمام صمود الجيش العربي السوري ."

وأكدت  الصاعقة  في بيان لها ان "الذرائع والمبررات التي استندت إليها دول  العدوان الثلاثي الجديد، هي ذرائع واهيه  وتسخيرها في خدمة آلة العدوان المجرم، وتمثل الولايات  المتحدة وفرنسا وبريطانيا  ومجلس الامن  وما يسمى بالمجتمع الدولي."

وقالت الصاعقة  في بيانها "ان شعبنا الفلسطيني يقف إلى جانب سوريا وشعبها  , ونؤكد ان العدوان الامريكي ضد سوريا وضد شعوب المنطقة وقوى التحرر والعالم ستفشل أمام الصمود والتصدي لهذه المؤامرة الغربية ."

اﻟﻘﯾﺎدة اﻟﻣرﻛزﯾﺔ ﻟﻠﺣزب اﻟﺷﯾوﻋﻲ اﻟﻔﻠﺳطﯾﻧﻲ - اﻟﺛوري

ادانت اﻟﻘﯾﺎدة اﻟﻣرﻛزﯾﺔ ﻟﻠﺣزب اﻟﺷﯾوﻋﻲ اﻟﻔﻠﺳطﯾﻧﻲ - الثوري العدوان الثلاثي على سوريا والذي وصفته باﻟﻣدﻓوع ﺑه ﻣن ﻗﺑل "اﻟﻛﯾﺎن اﻟﺻﮭﯾوﻧﻲ وﻧظﺎم أردوﻏﺎن اﻟﻌﺛﻣﺎﻧﻲ ،وﺑﻣﺑﺎرﻛﺔ ﺑﻌض دول اﻟﻧظﺎم اﻟرﺳﻣﻲ اﻟﻌرﺑﻲ ".حسب ما جاء في بيان صدر عن الحزب

وقال البيان "ﻟﻘد ﺟﺎء ھذا اﻟﻌدوان اﻟﮭﻣﺟﻲ ﺑﺣﺟﺔ واھﯾﺔ ﻣﻠﻔﻘﺔ ﺑﺎﺳﺗﺧدام اﻷﺳﻠﺣﺔ اﻟﻛﯾﻣﯾﺎﺋﯾﺔ ﻓﻲ دوﻣﺎ وفي ﺗوﻗﯾت ﻗﺑل ﺳﺎﻋﺎت ﻣن ﻣوﻋد وﺻول اﻟﺑﻌﺛﺔ اﻟدوﻟﯾﺔ ﻟﺗﻘﺻﻲ اﻟﺣﻘﺎﺋق ﻟﯾﻌﺑر ﻋن ذروة ﻣﺎ وﺻﻠت إﻟﯾﮫ اﻟدواﺋر اﻷﻣرﯾﻛﯾﺔ ".

واضاف " ﯾﺄﺗﻲ ھذا اﻟﻌدوان ﻧﺗﯾﺟﺔ ﻟﻔﺷل اﻟﻣﺷروع اﻷﻣرﯾﻛﻲ اﻟﻐرﺑﻲ اﻟﺻﮭﯾوﻧﻲ اﻟﻣﻣّو ل واﻟﻣدﻋوم ﻣن دول اﻟﺧﻠﯾﺞ ورداً ﻋﻠﻰ اﻹﻧﺗﺻﺎرات اﻟﺗﻲ ﺣﻘﻘﺗﮭﺎ ﺳورﯾﺔ ﻗﯾﺎدة  ، وﺷﻌﺑﺎً وﺟﯾﺷﺎً وﺑﻣؤازرة اﻟﺣﻠﻔﺎء  ﻓﻲ ﺣرﺑﮭﺎ وﻟﺳﺑﻊ ﺳﻧوات ﺿد اﻹرھﺎب وداﻋﻣﯾﮫ وﻣﺧططﺎﺗﮭم ﻓﻲ ﺗﻘﺳﯾم وﺗﻔﺗﯾت ﺳورﯾﺔ ".

وتابع البيان "ﻧؤﻛد وﻗوﻓﻧﺎ اﻟﻣطﻠق ﻟﺟﺎﻧب ﺳورﯾﺔ وﻣﺣور اﻟﻣﻘﺎوﻣﺔ وﺣﻠﻔﺎءھﺎ وإن اﻧﺗﺻﺎر ﺳورﯾﺔ ﻣﺎ ھو إّﻻ ﻧﺻر ﻟﺷﻌب ﻓﻠﺳطﯾن وﻗﺿﯾﺗﮫ اﻟﺗﻲ ﻛﺎﻧت وﻣﺎ ﺗزال ﻗﺿﯾﺗﮭﺎ اﻟﻣرﻛزﯾﺔ وﻧدﻋو ﻟﻣزﯾد ﻣن اﻟﺗﺿﺎﻣن اﻟﺷﻌﺑﻲ اﻟﻌرﺑﻲ ﻣﻊ ﺳورﯾﺔ اﻟﻌروﺑﺔ واﻟﻌزة واﻟﻛراﻣﺔ ﺿد  ھذا اﻟﻌدوان اﻟﻐﺎﺷم اﻟﮭﻣﺟﻲ واﻟﻐطرﺳﺔ اﻷﻣرﯾﻛﯾﺔ اﻟﻐرﺑﯾﺔ ".

 



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورمهرجانمواجهةصفقةالقرنودعمللقيادةالفلسطينيةفينابلس
صورمرضىغزةيوجهونرسالتهمللعالمبحقهمفيالعلاجخلالاعتصامعلىمعبربيتحانون
صوراعتصاملأهاليالشهداالمحتجزةجثامينهمفيرامالله
صورمتابعةنهائيمباراةكأسالعالم2018فيقطاعغزة

الأكثر قراءة