المدينة اليومالحالة
القدس13
رام الله13
نابلس13
جنين16
الخليل13
غزة17
رفح18
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2018-04-15 10:47:44

إسرائيل تتخوف من رد روسي يتمثل في كبح "حرية عملها" في المنطقة

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

ذكرت صحيفة "هآرتس" أن الجهاز الأمني الإسرائيلي يخشى من رد روسي، إيراني وسوري على الهجوم الثلاثي على سوريا، يتمثل في تغيير وكبح "حرية" تصرف الجيش الإسرائيلي في المنطقة. ووفقا للصحيفة، يدرك الجيش الإسرائيلي أن أهداف الهجوم، التي تم اختيارها بعناية، تتعلق بشكل أساسي بمسألة الأسلحة الكيميائية في سوريا، وليس بالنظام نفسه أو الوجود الإيراني في سوريا. وقدر الجيش الإسرائيلي، قبل الهجوم، أنه لن يكون هناك رد عسكري على إسرائيل إذا هاجمت الولايات المتحدة سوريا. لكن الشاغل الرئيسي في إسرائيل هو أن تقوم روسيا وإيران بتغيير المفهوم الأمني في المنطقة، بحيث يجد الجيش الإسرائيلي صعوبة في مواصلة العمل بحرية نسبية في أجواء سوريا ولبنان.

وينبع هذا التخوف من احتمال أن تقوم موسكو، رداً على الهجوم، بتجهيز دمشق بصواريخ متطورة تهدد طائرات سلاح الجو الإسرائيلي، في سماء سوريا ولبنان أيضا. وكان الجيش الإسرائيلي يعرف بالهجوم على سوريا قبل وقوعه، وحافظت قوات الجيش في الشمال على حالة تأهب عالية، خشية أن يؤدي الهجوم إلى ضرب إسرائيل، وفي محاولة للعثور على توازن بين الاستعداد لحدوث تصعيد، والرغبة ببث الحياة الروتينية للجمهور. وتقرر في نهاية الأسبوع إدارة التوتر بعيدا عن أعين المواطنين، الذين تجول عدد كبير منهم في الشمال.

ويميز الجهاز الأمني بوضوح بين سيناريوهين للرد على إسرائيل. الأول هو إمكانية الرد بعد الهجوم الذي شنته الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا – وهي مسألة ساد قبل الهجوم التقييم بأنها إمكانية منخفضة. ويتعلق السيناريو الثاني بدعوة إيران للرد على الهجوم المنسوب إلى إسرائيل في مطار T-4 في سوريا. من وجهة نظر إسرائيل، فإن من اختار مهاجمة قاعدة الطائرات في T-4 اختار ضرب هدف إيراني، حيث قتل مسؤولون كبار من سلاح الجو الإيراني، الذين كانوا جزءًا من مشروع الطائرات الإيرانية غير المأهولة في سوريا. ومنذ ذلك الهجوم، تسود حالة تأهب قصوى على طول الحدود اللبنانية والسورية، خوفًا من أن يتم الرد الإيراني من قبل الميليشيات المرابطة في سوريا أو حزب الله.



مواضيع ذات صلة