2018-04-23الإثنين
المدينة اليومالحالة
القدس18
رام الله18
نابلس18
جنين22
الخليل17
غزة21
رفح21
العملة السعر
دولار امريكي3.5408
دينار اردني4.9941
يورو4.3347
جنيه مصري0.2001
ريال سعودي0.9443
درهم اماراتي0.9642
الصفحة الرئيسية » صحافة إسرائيلية
2018-04-15 10:57:12

يديعوت: "نتنياهو يتعمد خلق أزمة ائتلافية لحل الكنيست"

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أنه يتزايد التوتر في الائتلاف الحكومي، قبل النقاش الذي سيجريه اليوم، الأحد، حول الحد من صلاحيات المحكمة العليا ("فقرة التغلب") في اجتماع منتدى قادة الائتلاف. ويزعم مسؤولون كبار في الائتلاف أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يعتزم طلب موافقة رؤساء الأحزاب على مشروع قانون، واسع المدى، للحد من صلاحيات المحكمة العليا، في إطار ما يسمى "النموذج البريطاني".

وقد تبنى نتنياهو الفكرة النموذجية بناء على اقتراح الوزير ياريف ليفين، المعروف بانتقاداته الشديدة والفظة للجهاز القضائي، ويعني اقتراحه أن تغيير القوانين يخضع للسلطة الحصرية للكنيست. وحول اقتراح نتنياهو المفاجئ، تدعي جهات في الائتلاف أن نتنياهو، الذي دافع في السابق بشدة عن أي تشريع يمس بالمحكمة العليا، يقدم الصياغة المتشددة من أجل الوصول إلى أزمة ائتلاف متعمدة. وفقا لهذه المصادر، فإن الإصرار على "النموذج البريطاني" سيحبط في الواقع، أيضا، هدف دفع طرد المتسللين من البلاد، لأنه لن يكون له أغلبية في الكنيست. وقال مسؤول كبير في الائتلاف أمس، إنه "إذا طلب نتنياهو الموافقة على "النموذج البريطاني" والأكثر تطرفا، فهذا دليل على أنه يريد تفكيك كل شيء".

ومقابل اقتراح نتنياهو الجديد، يقف المخطط الذي يطرحه وزير التعليم نفتالي بينت ووزيرة القضاء اييلت شاكيد. ووفقا لهذا الاقتراح يمكن للكنيست أن تعيد سن قانون ألغته المحكمة العليا إذا فاز بأغلبية 61 نائبا. وهكذا يتقلص، عمليا، تأثير المحكمة العليا، لكنه لا يتم إبطاله تمامًا كما يقترح نتنياهو.

وزير المالية موشيه كحلون يعارض كلا المقترحين بشدة. ووفقًا لاتفاق الائتلاف، يمكن لأعضاء الكنيست والوزراء من حزب "كلنا" الحصول على حرية التصويت في أي تشريع متعلق بـ "فقرة التغلب" وبغض النظر عن الانضباط الائتلافي. وبدون دعم حزب "كلنا" لن يتمكن الائتلاف من تمرير القانون، الأمر الذي قد يقود إلى أزمة شديدة ومن ثم للانتخابات.

ومن المتوقع أن يطالب المستشار القانوني للحكومة، افيحاي مندلبليت، الوزراء بالامتناع عن تأييد مقترح نتنياهو. ويوافق على مقترح بينت وشكيد ولكن شريطة أن يؤيد 70 نائبا وليس 60، إعادة سن قانون ألغته المحكمة العليا. وقالت مصادر في الجهاز القضائي إن "تبني النموذج البريطاني يعني توجيه ضربة قاتلة لصلاحيات المحكمة العليا".



مواضيع ذات صلة