المدينة اليومالحالة
القدس14
رام الله13
نابلس13
جنين15
الخليل13
غزة17
رفح17
العملة السعر
دولار امريكي3.5439
دينار اردني4.9984
يورو4.3555
جنيه مصري0.2003
ريال سعودي0.945
درهم اماراتي0.965
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2018-04-15 17:44:55

السيسي: الحق العربي في القدس ثابت وأصيل وغير قابل للمساومة

الظهران - وكالة قدس نت للأنباء

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إن الحق العربي في القدس ثابت وأصيل وغير قابل للمساومة، مؤكدًا أن المجتمع الدولي يتحمل مسؤولية مواجهة مخططات مصادرة حقوق الشعب الفلسطيني، مشيرا إلى الجرح الفلسطيني النازف والشهداء الذين يسقطون كل يوم.

وأضاف في كلمته أمام مؤتمر القمة العربية العادية الـ29 "قمة القدس"، المنعقدة في الظهران بالمملكة العربية السعودية، اليوم الأحد، : إن قضية فلسطين هي قضية العرب المركزية التي توشك على الضياع بين قرارات دولية غير مفعلة وصراع الأشقاء أصحاب القضية الذي يستنزف قواهم ومواردهم الضئيلة ويفتح الباب أمام من يريد تكريس واقع الاحتلال كأمر واقعي ويسعى لإنهاء حلم الشعب الفلسطيني في الحرية والدولة المستقلة.

وأكد الرئيس السيسي أن اجتماع اليوم يأتي والأمن القومي العربي يواجه تحديات غير مسبوقة، والدول العربية تواجه تهديدا وجوديا، ومحاولات ممنهجة لإسقاط مؤسسات الدولة الوطنية.

وأضاف إن الوضع في العالم العربي يمثل ارتدادا حقيقيا عن كل ما أنجزته الدول العربية منذ التحرر الوطني، وهناك دول إقليمية تهدر حقوق الجوار، وتعمل على إنشاء مناطق نفوذ داخل المنطقة العربية.

وأشار الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى أن مصر لن تألو جهدا في سبيل دعم رئاسة القمة العربية، وجهود الأمين العام للجامعة، بهدف تحقيق المصالح العربية، مفيدا بأن حكمة خادم الحرمين سوف تمنح زخما كبيرا لآليات العمل العربي المشترك، مؤكدًا أن مصر لن تقبل بقيام عناصر يمنية بقصف السعودية، منددًا بعمليات إطلاق الصواريخ البالستية التي استهدفت بها الميليشيات الحوثية المدن السعودية خلال الفترة الماضية، موضحًا أن الحفاظ على وحدة اليمن وليبيا مسئولية مصر.

وتابع: إن مصير الشعب السوري ومستقبله بات رهنًا لقرارات الأمم وتوازنات القوى الإقليمية والدولية، منددًا بالتدخل الدولي في الأراضي العربية، مطالبًا بتحقيق دولي شفاف حول استخدام أسلحة محرمة في سوريا، مشددًا على أن سوريا أرض عربية ومصيرها بيد الشعب السوري.

وأكد الرئيس السيسي ضرورة مواجهة العمليات الإرهابية، والحد من خطر التنظيمات الإرهابية التي تهدد دول العالم العربي، قائلا: "أثق أنكم تتابعون الجهود الجبارة التي تقوم بها القوات المسلحة من الجيش والشرطة معركة الحياة والشرف المعركة الشاملة، سيناء 2018، لدحر قوى الشر، والتي لا تهدد مصر وحسب، بل تهدد المنطقة والحضارة الإنسانية بأسرها، معركتنا هي جزء أساسي، الحرب الشاملة يجب أن تشمل كل العمل الإرهابي تنفيذا وتسليحًا وتمويلًا، فحمل السلاح هو المرحلة الأخيرة".

وأضاف السيسي: "لا أبالغ إذ أقول أن بلادنا ومنطقتنا تواجه أخطر أزمة منذ استقلالها، وانتهاء حقبة التحرر الوطني، وعلينا جميعا تقع مسؤولية كبرى في وقف هذا التردي في القضية العربية، واستعادة الحد الأدنى من التنسيق المطلوب لإنقاذ الوضع العربي".

وتابع الرئيس السيسي، "نحن بحاجة اليوم إلى استراتيجية شاملة للأمن القومي العربي لمواجهة التهديدات التي تواجهها الدولة الوطنية في المنطقة العربية، وإعادة تأسيس العلاقة مع دول الجوار، على قواعد واضحة جوهرها احترام استقلال وسيادة وعروبة الدول العربية والامتناع عن التدخل في الشأن الداخلي لها."



مواضيع ذات صلة