2018-06-20الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس20
رام الله20
نابلس19
جنين20
الخليل20
غزة21
رفح21
العملة السعر
دولار امريكي3.6318
دينار اردني5.1224
يورو4.2056
جنيه مصري0.2031
ريال سعودي0.9685
درهم اماراتي0.9889
الصفحة الرئيسية »
2018-04-16 18:58:20

الزهار: حماس لن تقدم مزيداً من التنازلات في ملف المصالحة

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

قال محمود الزهار القيادي البارز في حركة حماس، إن حركته أخبرت الجانب المصري التزامها بما تم الاتفاق عليه مسبقاً في ملف المصاحلة الفلسطينية بالقاهرة.

وذكر الزهار في حديث لقناة "الغد" الإخبارية ان"حماس لن تقدم مزيداً من التنازلات  في ملف المصالحة، لأن الشارع الفلسطيني يعلم أن الرئيس محمود عباس وحدة هو من يعطل المصالحة الفلسطينية".

ونقلت قناة "الغد" عن  مصادر فلسطينية مطلعة قولها إن قيادة حركة حماس طلبت من اللواء سامح نبيل مسؤول الملف الفلسطيني في جهاز المخابرات المصري خلال زيارته الأخيرة إلى قطاع غزة تطبيق اتفاق القاهرة 2011 دفعة واحدة.

وقالت المصادر المقربة التي رفضت الكشف عن هويتها، "إن لقاء حماس مع الوفد الأمني المصري تناول اتفاق القاهرة وضرورة تطبيقه رزمة واحدة دون اجتزاء وأن يشمل الانتخابات الرئاسية والتشريعية وانتخابات منظمة التحرير الفلسطينية، بالإضافة إلى المصالحة المجتمعية والحريات والأمن".

وفيما يتعلق بالعروض الأوروبية لحماس، أكد الزهار أن حماس لم تستلم عروضا "رسمية" من الأوروبيين، وفي حال تم تقديم شيء سيتم دراسته من قبل قيادة الحركة.

وأوضح، أن الحديث عن عروض لحماس هو بمثابة وسائل تخدير للشعب الفلسطيني، وهذه العروض تخدم المشروع الإسرائيلي.

وفي تصريحات سابقة اعلن الزهار، بأن وفداً قيادياً من حركته سيصل جمهورية مصر العربية لمقابلة مسؤولين في جهاز المخابارات العامة.

وأوضح الزهار، أنه من المتوقع أن يصل الوفد غداً للقاهرة، مشيراً إلى أنه من المحتمل أن يكون هناك مشاركة لوفد قيادي من الحركة من قطاع غزة في الزيارة، لبحث عدة ملفات".

جدير بالذكر، أن الوفد الأمني المصري غادر قطاع غزة، السبت الماضي بعد زيارة استمرت عدة ساعات التقى خلالها قيادة حركة حماس، لبحث ملف المصالحة الفلسطينية التي جمدت بعد استهداف موكب رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله، واللواء ماجد فرج رئيس جهاز المخابرات الفلسطينية، أثناء دخولهما القطاع عبر حاجز بيت حانون في 13 مارس/ آذار الماضي.

وجاءت زيارة الوفد الأمني المصري في ظل مطالبة الرئيس محمود عباس حركة حماس بتسليم قطاع غزة كاملاً من الألف إلى الياء بما فيها السلاح إلى السلطة لتحمل مسؤولياتها والقيام بواجباتها.

وتحاول القاهرة استئناف جهود المصالحة بين حركتي فتح وحماس في ظل التحديات التي تواجه القضية الفلسطينية وهذا ما أكده الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس الأحد، خلال القمة العربية في مدينة الظهران السعودية.



مواضيع ذات صلة