المدينة اليومالحالة
القدس22
رام الله21
نابلس21
جنين24
الخليل21
غزة26
رفح26
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » قضايا وتقارير
2018-04-17 14:55:01
مليون حالة اعتقال..

شبكات التواصل الاجتماعي تنتصر للأسرى الفلسطينيين

غزة- وكالة قدس نت للأنباء

 يعمل المحتل الإسرائيلي ليل نهار على إخفاء جرائمه بحق الأسرى الفلسطينيين، في محاولة فاشلة منه للنيل من صمودهم وتحديهم لعتمة الزنزانة، و ينتهك كل حقوقهم المشروعة التي كلفها لهم القانون الدولي .

ولا نستغرب حينما نعلم ان نحو مليون حالة اعتقال وثقت منذ بداية الاحتلال الإسرائيلي عام 1948م، وكان محمود بكر حجازي الذي اُعتقل عام 1965 أول أسير فلسطيني في تاريخ الثورة الفلسطينية، فيما تعتبر فاطمة برناوي التي اُعتقلت عام 1967 أول أسيرة في تاريخ الثورة الفلسطينية، وذلك وفق ما وثقه نادي الأسير الفلسطيني.

واليوم يحيي الكل الفلسطيني في السابع عشر من إبريل/نيسان، يوم الأسير الفلسطيني، تكريما للأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، و في هذا اليوم أطلق العديد من المدونين و المردين هشتاغات و حملات محلية ودولية من أجل نصرة الأسرى الفلسطينيين و فضح جرائم الاحتلال باسم #يوم_الأسير_الفلسطيني .

ويبلغ عدد الأسرى 6500، بينهم 35 طفل وطفلة، 62 أسيرة منهن 21 أمّا، 8 قاصرات، 6 نواب، 500 معتقل إداري، 1800 مريض بينهم 700 بحاجة إلى تدخل علاجي عاجل، 19 صحفيا، 48 مضى على اعتقالهم أكثر من 20 عاما، 25 مضى عليهم أكثر من ربع قرن، 12 مضى عليهم أكثر من 30 عاما. #يوم_الأسير_الفلسطيني

سلام عليهم في كل يوم

وقال المحلل السياسي ياسر الزعاترة في تدوينه له "إن اليوم هو #يوم_الأسير_الفلسطيني.. في سجون العدو حشد من خيرة ما أنجبت الأمة من رجال وأبطال وحرائر.. سجون الظلم في أماكن كثيرة تحتشد بالأحرار، لكن تجربة شعبنا مع السجون طويلة ومريرة. أرادها محطة لفرض الاستسلام، فكانت مصنعا للرجال. سلام عليهم في كل يوم. وصباح الحرية للأحرار ".

وكتب محمد سعيد نشوان في تدوينه له وفق ما رصده تقرير "وكالة قدس نت للأنباء"، "أكثر من 6500 أسير #فلسطيني في سجون الإحتلال ، منهم 350 طفل ومنهم 55 امرأة، لا محاكمات عادلة ولا معاملة حسنة، ولا لهم الحق أصلا في اعتقالهم لمجرد دفاعهم عن وطنهم".

بينما تطرق ريان منصور لعدد الأسيرات قائلا "52 أسيرة فلسطينية، خلف قضبان السجون في ظروف إنسانية وصحية يندى لها الجبين، وتتقطع لها نياط القلوب".

أما الناشط الشبابي أدهم أبو سلمية كتب في تغريدته "يوافق اليوم السابع عشر من ابريل يوم الأسير الفلسطيني.. ويُحيي الفلسطينيون هذا اليوم كريماً للأسرى داخل سجون الاحتلال6500 معتقل داخل سجون الاحتلال بينهم 350 طفلا، و62 أسيرة، و6 نواب بالمجلس التشريعي، و500 معتقل إداري (معتقلون بلا تهمة)، و1800 مريض ".

يخالف الاحتلال القانون الدولي

وتحدثت هبة أبو نحل عن تهديدات الإحتلال للأسرة قائلة "يتم تهديد الأسرى خلال التحقيق بإحداث إصابات وعاهات ( كالعجز الجسدي والنفسي قبل المغادرة) لكنهم يظلون صامدين #يوم_الأسير_الفلسطيني".

بينما اسراء محمد  كتبت تدوينة عن الاسير كريم يونس سكان عارة في الداخل الفلسطيني المحتل، قد دخل عامه الـ 36 في سجون الاحتلال الاسرائيلي، وهو أقدم أسير فلسطيني في السجون الاسرائيلية وفي العالم.

بينما أمل جابر دونت حول انتهاك الإحتلال لحق التعليم في السجون قائلة "يخالف الاحتلال القانون الدولي بمنعه الأسرى من حق التعليم.  -عام 1969م تمكن الأسرى من إدخال القرطاسية بعد 11 يوماً من الإضراب المفتوح عن الطعام. -يمنع الاحتلال الأسرى الأطفال دون سن 18 من حق التعليم ".

وبدأ الفلسطينيون في إحياء هذه المناسبة، عام 1974، حينما أقر المجلس الوطني الفلسطيني، السابع عشر من نيسان/ إبريل من كل عام، يومًا وطنيا وعالميا لنصرة المعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وما يزال الاحتلال يعتقل الفلسطينيين، بشكل شبه يومي، وبخاصة في الضفة الغربية، حيث تقتحم قواتها مناطقها خلال ساعات الليل، وتنفذ حملات مداهمة للمنازل، واعتقال ناشطين فلسطينيين، ومن تتهمهم بالضلوع بنشاطات تمس بأمن إسرائيل.

قانون إعدام الأسرى

وطالبت مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان المجتمع الدولي بتحمل مسئولياته والعمل الجدي والحقيقي لضمان الإفراج عن كافة المعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال.

وقالت مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان خلال مؤتمر صحفي عقدته اليوم في مخيم العودة شرق غزة بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني : "إن المجتمع الدولي وكافة المنظمات والهيئات الدولية المعنية مطالبة بتحمل مسئولياتها والعمل الجدي والحقيقي لضمان الإفراج عن كافة المعتقلين الفلسطينيين من أجل إنهاء معاناتهم".

وحثَّت الضمير وفق ما رصده تقرير "وكالة قدس نت للأنباء"،  الدول الأطراف المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة القيام بواجباتها القانونية في الضغط على دولة الاحتلال لضمان احترامها لالتزاماتها القانونية بموجب القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وأن تتوقف عن سياسة امتهان كرامة المعتقلين.

هذا وذكرت هيئة شؤون الأسرى وشهد عام 2017 ومطلع العام الجاري تصعيدا في تشريع القوانين العنصرية والانتقامية، وطرحت العديد من القوانين ونوقشت في الأطر السياسية والأمنية والتشريعية، واقر بعضها من قبل لجنة التشريع في الكنيست الإسرائيلية، وبعض تلك المشاريع بالقراءة التمهيدية، ولعل أبرز تلك القوانين، مشروع قانون إعدام الأسرى، ومشروع قانون خصم مخصصات الشهداء والأسرى من مستحقات السلطة الفلسطينية، ومشروع قانون منع زيارات أسرى منظمات فلسطينية تحتجز اسرائيليين، ومشروع قانون يسمح باحتجاز جثامين الشهداء.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صوروداعالشهيدالفتىمؤمنابوعيادةالذيقضىبرصاصالاحتلالشرقرفح
صورمسيرةلموظفيالأونروافيغزة
صورتشييعجثمانالشهيداحمدعمرفيمخيمالشاطئغربغزة
صورتشيعجثمانالشهيدمحمدابوناجيفيشمالقطاعغزة

الأكثر قراءة