2018-08-15الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس26
رام الله27
نابلس27
جنين31
الخليل26
غزة30
رفح28
العملة السعر
دولار امريكي3.6875
دينار اردني5.2013
يورو4.1774
جنيه مصري0.2059
ريال سعودي0.9833
درهم اماراتي1.0041
الصفحة الرئيسية » تكنولوجيا
2018-04-22 04:13:30

تحذيرات جديدة: الروبوتات قد تثور على البشر وتنتصر

وكالات - وكالة قدس نت للأنباء

عادت التحذيرات مجدداً من الثورة التي يشهدها عالم صناعة "الروبوت" والتطور الهائل والمتسارع لتكنولوجيا الذكاء الصناعي، حيث يتزايد القلق لدى الكثير من العلماء تجاه هذا التطور ويبدون الخشية من أن يصل إلى مستويات لا يمكن السيطرة عليها ولا التحكم بها.
وحذر علماء في مجال الذكاء الاصطناعي من أن الروبوتات قد تخرج مستقبلا عن سيطرة البشر.
وقال خبراء في معهد "ماساتشوستس" للتكنولوجيا إن "دراساتهم الأخيرة حول موضوع الآلات والروبوتات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي بينت أن هذه التقنيات قد تكون خطيرة في بعض الأحيان، وخصوصا تقنيات السيارات ذاتية القيادة، فهي قد تتخذ قرارات غير منطقية معتمدة على لغة البرمجة ومن الممكن أن تتسبب بحوادث كارثية". كما أكد علماء في جامعة باث البريطانية أن "سلوك الروبوتات في المستقبل قد يخلو من مفهوم الأخلاق وحسن التصرف، فهذه الروبوتات ستتخذ قراراتها بأنفسها غير مراعية احتياجات الناس أو متطلباتهم، وفي نهاية المطاف سيتسبب تطور الذكاء الاصطناعي بخروج هذه الروبوتات عن سيطرة البشر".
في غضون ذلك، ذكرت مصادر مهتمة بشؤون السلاح أن الولايات المتحدة تطور برنامجا جديدا يساعد الدرونات على توجيه ضرباتها بشكل مستقل أثناء العمليات العسكرية.
ونقل موقع "لايف" الروسي عن مصادر مطلعة قولها إن "الولايات المتحدة ستعتمد عام 2019 ميزانية ضخمة للتسليح، منها 10 مليارات دولار لبرنامج مخصص لتطوير وتحسين النظم العسكرية المتعلقة بالطائرات المسيرة".
وسيشمل البرنامج إدخال تقنيات خاصة تعتمد الذكاء الاصطناعي لمساعدة الدرونات العسكرية على اتخاذ قراراتها بشكل مستقل في توجيه الضربات لأهدافها، حيث من المفترض أن تصبح هذه الطائرات قادرة على تحديد خطورة الهدف (مهم أو خطر، عالي الخطورة، أو هدف استثنائي) ومن ثم توجيه الضربة له بشكل مستقل.
وبالإضافة لتلك التعديلات التي ستطرأ على الدرونات العسكرية، من المفترض أيضا أن يتم تطويرها لتزيد من مدة تحليقها وتصبح أكثر قدرة على نقل الحمولة أو الذخيرة.
وكان الملياردير الأمريكي ومؤسس شركتي سبيس إكس وتسلا، إيلون موسك، كان قد حذر عدة مرات من تطور الذكاء الاصطناعي، وأشار إلى أن "درجة تطور هذا الذكاء في السنوات الأخيرة بدأت تجعل منه أكثر خطورة مما نتوقع، وربما يصبح أكثر خطرا على البشر من الأسلحة النووية".



مواضيع ذات صلة