المدينة اليومالحالة
القدس30
رام الله29
نابلس28
جنين31
الخليل29
غزة30
رفح30
العملة السعر
دولار امريكي3.6392
دينار اردني5.1328
يورو4.2443
جنيه مصري0.2033
ريال سعودي0.9704
درهم اماراتي0.9909
الصفحة الرئيسية » تصريحات وحوارات
2018-05-16 15:57:08
من تركيا وجنوب أفريقيا..

مقبول: الأجدر بالدول العربية القيام بخطوة سحب السفراء

رام الله - وكالة قدس نت للأنباء

أكد القيادي في حركة فتح أمين مقبول، أن استدعاء رئيس مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن السفير حسام زملط، بناءً على قرار من الرئيس محمود عباس، جاء ليس فقط رسالة احتجاج ليس فقط للإدارة الأمريكية بعد نقل سفارتها إلى القدس، وإنما أيضاً للدول العربية بضرورة تنفيذ قرارات القمة العربية، الداعية لسحب سفرائها من واشنطن وقطع العلاقات.

وقال مقبول في تصريح لـ"وكالة قدس نت للأنباء"، إن "الأجدر والأولى بالدول العربية القيام بخطوة سحب السفراء، وذلك بعد طرد تركيا السفير الإسرائيلي لديها، وكذلك جنوب أفريقيا وغيرها من الدول، متوقعاً اتخاذ وزراء الخارجية العرب قرارات خلال الساعات القادمة في الاجتماع الذي دعت له السعودية".

ويرى أن ما يسمى بخطة السلام الأمريكية "صفقة القرن"، ستبقى عرجاء ولن يكون لها أقدام تسير عليها، لأن الرئيس أعلن أكثر من مرة رفضه المساومة على الحقوق الوطنية، لافتاً إلى أن الولايات المتحدة لم تعد وسيطاً للعملية السلمية، وبالتالي لن تقبل أن تكون منفردة في التسوية السياسية، وستدعو دول العالم لتقديم مشاريع سياسية تستند للقرارات الدولية.

وقد أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين الليلة الماضية في بيان، أنه بناءً على تعليمات مباشرة من الرئيس محمود عباس، تم استدعاء السفير حسام زملط، رئيس مكتب بعثة منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن. وجاء قرار الاستدعاء بعد نقل سفارة الولايات المتحدة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.

وشدد القيادي في حركة فتح على أن نقل السفارة الأمريكية إلى القدس لن يغير من الواقع شيئاً، باعتبار أن القدس الشرقية جزءاً من الأراضي التي احتلت عام 1967، الأمر الذي يخالف القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن والجمعية العمومية، رغم وجود قرارات واضحة بعدم نقل السفارات للقدس الشرقية.

ونوه إلى القيادة الفلسطينية ستستمر في العمل على محاصرة قرار نقل السفارة، بمطالبة المجتمع الدولي بموقف إزاء الإجراء الأمريكي العدواني الاستفزازي، لافتاً إلى أن التعبير المحدد الذي استخدمه الرئيس محمود عباس رداً على نقل السفارة، بـ"البؤرة الاستيطانية".

وأضاف أن القيادة الفلسطينية ستلجأ إلى مجلس الأمن والجمعية العمومية مرة أخرى، إلى القمة العربية والقمة الإسلامية أيضاً وكل المؤسسات الدولية، خلال الفترة القادمة.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورجثمانالشهيدعبدالكريمرضوانالذيقضىبقصفاسرائيليشرقرفح
صورمصنعلانتاجالفحمفيقطاعغزة
صورمهرجانمواجهةصفقةالقرنودعمللقيادةالفلسطينيةفينابلس
صورمرضىغزةيوجهونرسالتهمللعالمبحقهمفيالعلاجخلالاعتصامعلىمعبربيتحانون

الأكثر قراءة