2018-08-21الثلاثاء
المدينة اليومالحالة
القدس18
رام الله18
نابلس19
جنين21
الخليل18
غزة22
رفح22
العملة السعر
دولار امريكي3.6545
دينار اردني5.1554
يورو4.2096
جنيه مصري0.2041
ريال سعودي0.9747
درهم اماراتي0.9955
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2018-05-21 00:59:58

توتر شديد واستنفار في السجون عقب استشهاد الأسير عويسات

رام الله - وكالة قدس نت للأنباء

قال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية عيسى قراقع، الليلة، إن حالة من التوتر الشديد والاستنفار تسود معظم سجون الاحتلال الإسرائيلي، عقب استشهاد الأسير المقدسي عزيز عويسات.

وأضاف قراقع، في بيان صحفي، أن الوضع متوتر جدا داخل المعتقلات، وأن الأسرى بدأوا بالتكبير والضرب على الأبواب عقب الإعلان عن استشهاد الأسير عويسات، نتيجة الاعتداء المبرح والوحشي عليه بداية الشهر الحالي في سجن "ايشل"، وأعلنوا الحداد لثلاثة أيام، تنديدا بهذه الجريمة البشعة.

وطالب قراقع هيئة الأمم المتحدة بتشكيل لجنة تحقيق دولية، بحيث تتوجه إلى السجون الإسرائيلية بشكل فوري للوقوف على الأسباب الحقيقية لهذه الجريمة، ورفع التوصيات للجهات المختصة لمحاسبة مرتكبيها.

 

وقال المتحدث باسم هيئة شؤون الأسرى والمحررين مجدي العدرة "ان قوات الاحتلال أغلقت أقساماً وغرفاً داخل سجني "عوفر" غرب رام الله و"نفحة" بصحراء النقب بعد استنفار الأسرى احتجاجا على استشهاد أسير.

وقال العدرة، إن الأسرى بسجون الاحتلال أعلنوا "الاستنفار وقاموا بالطرق على الأبواب والتكبير التهليل في عدد من السجون احتجاجا على استشهاد الأسير عويسات".

وأشار إلى أن سجني "عوفر" و"نفحة" يشهدان توتراً كبيراً، وأن قوات الاحتلال تستعد لاقتحام السجنين.

وأفاد  مركز "حنظلة" المختص بشؤون الأسرى بأن حالة من التوتر والغليان تشهدها سجون الاحتلال بعد خبر استشهاد الأسير عزيز عويسات، فيما تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يسمع منها اصوات تكبرات الأسرى داخل السجون.

وأعلن، مساء الأحد، استشهاد الأسير المقدسي عزيز عويسات (53 عاماً) بعد أن أُصيب بجلطة في معتقل "عيادة الرملة" 9 مايو/ أيار الجاري، ونقل على إثرها إلى مستشفى "أساف هروفيه" الإسرائيلي حيث اُستشهد مساء اليوم.

وحمّل نادي الأسير الفلسطيني والحركة الأسيرة سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن استشهاد عويسات، بالإبقاء عليه في سجونها رغم تيقنها من أنه وصل إلى مرحلة خطيرة.

وأوضح نادي الأسير أن عدد شهداء الحركة الأسيرة ارتفع إلى 216 شهيداً منذ العام 1967.

وتعتقل إسرائيل حاليا ٦٥٠٠ فلسطيني بينهم ١٥٠٠ أسير مريض، وفق نادي الأسير.



مواضيع ذات صلة