2018-06-20الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس20
رام الله20
نابلس19
جنين20
الخليل20
غزة21
رفح21
العملة السعر
دولار امريكي3.6318
دينار اردني5.1224
يورو4.2056
جنيه مصري0.2031
ريال سعودي0.9685
درهم اماراتي0.9889
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2018-05-21 01:36:48
ارتفاع عدد شهداء الحركة الاسيرة الى 216

"أسرى فلسطين" يحمَّل الاحتلال المسئولية عن حياة عويسات

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

حمَّل مركز أسرى فلسطين للدراسات سلطات الاحتلال وادارة السجون المسئولية الكاملة عن استشهاد الأسير المقدسي عزيز موسى سالم عويسات 53 عام ، من جبل المكبر في القدس، نتيجة الاعتداء  الهمجي الذى تعرض له قبل ثلاثة اسابيع في  سجن إيشل .

 

وأوضح الناطق الإعلامي للمركز الباحث رياض الأشقر بان الأسير عويسات تعرض  في الثاني من مايو الجاري لاعتداء همجي وعنيف من قبل الوحدات الخاصة التابعة لإدارة السجون فى سجن إيشل مما ادى لإصابته بنزيف في الدماغ بعد أن أدعى الاحتلال بانه قام بسكب مياه ساخنة على أحد حراس السجن ، وعلى اثرها تراجعت صحته واصيب بجلطة قلبية حادة .

وأشار الأشقر  الى ان ادارة السجون قامت بنقله بعد الاعتاء عليه وتراجع وضعه الصحى الى مستشفى الرملة ، حيث اصيب هناك نتيجة الاهمال الطبي  بجلطة قلبية حادة وتم نقله الى العناية المكثفة في مشفى "اساف هاروفيه " و أجريت له في التاسع من مايو الجاري جراحة في القلب،  وبقى تحت الاجهزة ورفض الاحتلال اطلاق سراحه بشكل مبكر لإكمال علاجه في خارج السجون الى ارن ارتقى شهيداً مساء اليوم الاحد .

وبين الأشقر بأن عدد شهداء الحركة الاسيرة في سجون الاحتلال ارتفع باستشهاد الأسير عويسات الى (216) شهيد،  حيث كان ارتقى 3 شهداء خلال هذا العام، اضافة الى 3 شهداء خلال العام الماضى 2017 ، بينما لا يزال الباب مفتوحاً لارتقاء شهداء جدد نتيجة سياسة الاحتلال القمعية بحق الاسرى وخاصة المرضى منهم .

و تشهد كافة السجون حالة من التوتر الشديد بعد وصول نبأ استشهاد الاسير عويسات وقام الاسرى بالطرق على الابواب والاحتجاج والتكبير داخل الغرف والاقسام بينما قامت الادارة بقمع الاسرى في عدة سجون لإنهاء حالة الاحتجاج، ويشهد يوم الاثنين حالة من الحداد العام داخل السجون احتجاجاً على استشهاد "عويسات" .

 وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلت "عويسات" بتاريخ 8/3/2014 ، واتهمته  بمحاولة تفجير خط الغاز في مغتصبة "أرمون هنتسيف" المقامة على أراضي قرية جبل المكبر، وكذلك تنفيذ عملية طعن لاثنين من المستوطنين، وأصدرت بحقه المحكمة المركزية حكما بالسجن الفعلي لمدة 30 عاماً ، وهو متزوج ولديه عدد من الأبناء .

 وطالب مركز أسرى فلسطين بتشكيل  لجنة تحقيق دولية فى ظروف استشهاد الأسير "عويسات" وكافة الاسرى الذين ارتقوا خلف القضبان وخارجها، والضغط على الاحتلال لوقف حاله القتل البطئ التي يمارسها بحق الاسرى .



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورمحاولةالقبةالحديديةاعتراضصواريخأطلقتهاالمقاومةمنغزة
صورغاراتاسرائيليةعلىمواقعللمقاومةفيقطاعغزة
صورقيادةالفصائلتزورجرحىمسيرةالعودةبمستشفياتغزة
صورصلاةعيدالفطربمخيمالعودةشرقمدينةغزة

الأكثر قراءة