2018-08-21الثلاثاء
المدينة اليومالحالة
القدس18
رام الله18
نابلس19
جنين21
الخليل18
غزة22
رفح22
العملة السعر
دولار امريكي3.6545
دينار اردني5.1554
يورو4.2096
جنيه مصري0.2041
ريال سعودي0.9747
درهم اماراتي0.9955
الصفحة الرئيسية » تكنولوجيا
2018-05-27 06:24:24

تكنولوجيا جديدة لمكافحة الأمراض باستخدام الـ"روبوت"

لندن - وكالة قدس نت للأنباء

 بدأ مجموعة من العلماء الأمريكيين العمل على تطوير تكنولوجيا جديدة لمكافحة الأمراض تقوم على استخدام الـ"روبوت" في المجال الطبي، وهي التكنولوجيا التي قد يشكل نجاحها ثورة حقيقية في عالم الطب وعلاج الأمراض البشرية.
ومن المفترض أن يتوصل العلماء إلى استخدام الـ"روبوت" في عمليات زراعة الأعضاء الصغيرة وإنتاج الخلايا البشرية، وذلك بدقة وكفاءة عالية، حسب ما ذكرت جريدة "دايلي ميل" البريطانية في تقريرها.
وطور الباحثون نظاما لأتمتة إنتاج الأعضاء من الخلايا الجذعية البشرية، باستخدام روبوتات معالجة بالسوائل، وهي على عكس البشر لا "تتعب أو تخطئ".
وأظهر فريق البحث كيف يمكن للنظام أن يُدخل بنجاح الخلايا الجذعية إلى أطباق لزراعة آلاف الكلى المصغرة في أقل من شهر.
ونقلت الصحيفة عن بنجامين فريدمان، وهو عالم في كلية الطب في جامعة واشنطن قوله: "هذا سلاح سري جديد في كفاحنا ضد المرض. علاوة على ذلك، لا يتعب الروبوت ولا يخطئ. وليس هناك شك بالنسبة للمهام المتكررة والمملة، حيث تعمل الروبوتات بشكل أفضل من البشر".
وخلال عمليات البحث والدراسة التي يجريها هؤلاء العلماء الأمريكيون تم استخدام نظام روبوتي لإنماء الكلى العضوية من الخلايا الجذعية متعددة القدرات، والتي يمكن أن تصبح أي نوع من الأعضاء.
وتمكنت الروبوتات من إدخال الخلايا الجذعية إلى أطباق تحتوي على ما يصل إلى 384 من الصفائح الدقيقة. وعلى مدار 21 يوما، نمت إلى شكل عضوي مبسط من الكلى.
ويمكن أن تتصرف الأجسام العضوية المبسطة بطرق عديدة مثل العضو "المستبدل" ما يجعلها أداة مهمة للبحث الطبي الحيوي.
كما استخدم الباحثون نظاما آليا يسمى "تسلسل الحمض النووي الريبي" ذا الخلية الواحدة، لتحديد الخلايا في الأعضاء المصغرة، بهدف الكشف عما يكون كل منها.
وأوضـح فريدمان أن النــتـائج تقدم فكرة أفضـل عن طبيعة هذه المركبات العضوية وتوفر خطا أساسيا، يمكن من خلاله إجراء التحسينات الطبية الضرورية.
وسمحت التقنيات الجديدة للباحثين بزيادة عدد خلايا الأوعية الدموية في الأعضاء المصغرة، ما يجعلها أشبه بالشيء الحقيقي، كما تساعد في البحث عن الأدوية المطورة اللازمة لمكافحة الأمراض.



مواضيع ذات صلة