2018-10-15الإثنين
المدينة اليومالحالة
القدس23
رام الله23
نابلس24
جنين27
الخليل22
غزة26
رفح26
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » صحافة إسرائيلية
2018-06-05 22:08:32

غرينبلات يهاجم الطائرات الورقية: حرب دعائية وأسلحة عشوائية

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

هاجم مبعوث الرئيس الأمريكي للاتفاقيات الدولية جيسون غرينبلات، اليوم الثلاثاء، إطلاق الشبان الفلسطينيين طائرات ورقية حارقة من قطاع غزة باتجاه المستوطنات الإسرائيلية، معتبرا إياها "أسلحة عشوائية".

وكتب غرينبلات باللغة العربية في تغريدة عبر حسابه على تويتر: "طائرات حماس الورقية المقاتلة ليست ألعابا غير مؤذية أو تعبيرات مجازية للحرية، بل هي حرب دعائية وأسلحة عشوائية".

وأضاف "لقد أضرمت الطائرات الورقية المقاتلة التابعة لحماس النار مئات المرات، ودمرت آلاف الدونمات، وأهدرت ملايين الدولارات منذ نشوب العنف في الفترة الأخيرة (منذ مارس/ آذار الماضي)".

وسبق أن نشر المبعوث الأمريكي في الأسابيع الأخيرة، العديد من التغريدات التي هاجمت الشبان الفلسطينيين الذين نظموا مظاهرات قرب حدود قطاع غزة.

وأخذت وزارة الخارجية الفلسطينية في بيانات سابقة، على غرينبلات عدم انتقاده للحكومة الإسرائيلية ولو لمرة واحدة، رغم الانتقادات الدولية الواسعة التي وجهت إلى تل أبيب بسبب استخدامها القوة المميتة ضد الفلسطينيين.

وفي هذا الصدد قال غرينبلات اليوم، "جميع أولئك الذين يحيكون الخطط لإثارة العنف والرعب اللذان لا معنى لهما في الخامس من يونيو (حزيران الموافق اليوم)، سيعودون أدراجهم للتركيز على الحوارات الهدامة من الماضي".

وأضاف: "القادة الحقيقيون سيدعون إلى السلام والعمل الدؤوب لبناء مستقبل أفضل لجميع شعوب المنطقة"، على حد زعمه.

وكان غرينبلات يشير بذلك إلى إحياء الفلسطينيين اليوم الثلاثاء، ذكرى نكسة العام 1967، التي احتلت فيها إسرائيل الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة.

تجدر الإشارة أن الطائرات الورقية التي يتم ربط مواد مشتعلة بها، تسببت بإحراق آلاف الدونمات (الدونم = ألف متر مربع) من الأراضي الزراعية في المستوطنات المحيطة بغلاف غزة، وأكثر من ألفي دونم من الأحراش، منذ بدء إطلاقها قبل شهرين مع انطلاق مسيرات العودة في غزة نهاية مارس/ آذار الماضي.

ومنذ ذلك الحين ارتكبت إسرائيل مجزرة دامية في غزة، استشهد خلالها 124 فلسطينيًا وأصابت آلاف، خلال مشاركتهم في احتجاجات سلمية، قرب السياج الأمني على حدود غزة.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورالحمداللهيقدمواجبالعزابالشهيدةالرابي
صورجنيشجرالزيتونالتاريخيبحديقةكنيسهالجثمانيةفيالقدس
صورتشييعجثمانالشهيدةعائشةالرابي47عامافيبلدةبدياالقريبةمنسلفيت
صورتشيعجثمانالشهيدمحمدعباسفيغزة

الأكثر قراءة