المدينة اليومالحالة
القدس10
رام الله11
نابلس11
جنين11
الخليل11
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية »
2018-06-21 00:56:16

بريطانيا وفرنسا تأسفان على انسحاب واشنطن من مجلس حقوق الإنسان

وكالات - وكالة قدس نت للأنباء

أعربت فرنسا وبريطانيا، عن أسفهما لانسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من مجلس حقوق الإنسان، التابع للأمم المتحدة.

وقالت الخارجية الفرنسية، في بيان، إن "باريس تأسف لانسحاب الولايات المتحدة الأمريكية، من مجلس حقوق الإنسان، التابع للأمم المتحدة".

وأضاف البيان، أن الولايات المتحدة ساهمت منذ الحرب العالمية الثانية (1939-1945)، بشكل كبير في تشكيل نظام دولي لحماية حقوق الإنسان، ولعبت دورا مهما في اتخاذ العديد من القرارات".

وأشار إلى أن فرنسا تتمنى "أن تعيد الولايات المتحدة النظر في قراراها من جديد".

وذكّر البيان، بتمسك فرنسها بالتزاماتها أمام الأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان التابع لها، مؤكدا أن باريس ترشحت مجددا لعضوية المجلس في الفترة ما بين 2021-2023.

من جهتها، وصفت الخارجية البريطانية، في بيان منفصل، قرار الانسحاب بـ "المؤسف".

وقال وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، في البيان، إن بلاده "لا تخفي حقيقة أن الممكلة المتحدة تريد أن ترى إصلاح مجلس حقوق الإنسان، إلا أننا ملتزمون بالعمل على تقوية المجلس من الداخل".

وأكّد جونسون، على أن دعم بريطانيا "لمجلس حقوق الإنسان سيبقى راسخًا".

وأضاف، مشيرًا إلى المجلس، "إنه أفضل أداة لدى المجتمع الدولي يتصدّى من خلالها لظاهرة الإفلات من العقاب في عالم غير مثالي، وتحقق العديد من أهدافنا الدولية".

وتابع: "لهذا السبب سنواصل دعمها ومناصرتها".

والثلاثاء، أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، انسحابها رسميًا من مجلس حقوق الإنسان، خلال مؤتمر صحفي عقده وزير الخارجية، مايك بومبيو، ومندوبة واشنطن لدى الأمم المتحدة، نيكي هيلي.

وادعت هيلي، أن المجلس "منحاز سياسياً"، زاعمةً أن بلادها اتخذت قرار الانسحاب، "لأن التزامنا لا يسمح لنا بالبقاء كجزء من منظمة منافقة تخدم نفسها وتسخر من حقوق الإنسان".

والمجلس الدولي لحقوق الإنسان، هيئة حكومية داخل منظومة الأمم المتحدة، تشكلت عام 2006، تضم 47 دولة، ومسؤولة عن تعزيز حقوق الإنسان وحمايتها في العالم كافة. -



مواضيع ذات صلة