المدينة اليومالحالة
القدس29
رام الله28
نابلس29
جنين32
الخليل28
غزة30
رفح29
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2018-06-24 00:59:33

عساف يحذّر من مخطط إسرائيلي لهدم 8 تجمعات سكنية بالضفة

رام الله - وكالة قدس نت للأنباء

حذر وليد عساف، رئيس هيئة شؤون الجدار والاستيطان الفلسطينية، من مخطط إسرائيلي لهدم ثمانية تجمعات سكنية فلسطينية، في الضفة الغربية المحتلة.

وقال عساف في حديث لوكالة "الأناضول" التركية، إن "عمليات الهدم تهدد تجمعات سوسيا وجبل البابا والخان الأحمر، جنوبي الضفة الغربية، والفارسية ومكحول وعين الحلوة وام جْمال ويردا، في الأغوار الشمالية".

وبيّن أن تلك التجمعات تلقت أوامر هدم نهائية، وقد يجري البدء بتنفيذها في أية لحظة.

واعتبر عساف "عمليات الهدم جزءا من سياسة إسرائيلية ممنهجة، لتضييق الخناق على التجمعات الفلسطينية في المناطق المصنفة (ج)، وفق اتفاق أوسلو، ودفع سكانها للرحيل إلى مناطق (أ) و (ب)".

وأضاف: "هناك إجراءات إسرائيلية وقرارات للحيلولة دون تمكين الفلسطينيين من تقديم الاعتراض على إخطارات الهدم، عبر تقليص المدة الممنوحة لهم للترافع امام المحاكم الإسرائيلية".

وتابع عساف: "قبل شهر ونصف أصدرت إسرائيل أمرا عسكريا رقمه 1997 يهدف لمنع عمليات الاعتراض على قرارات الهدم، ويؤدي لتقليص فترة الإجراءات القضائية".

وأردف أن "تنفيذ الأمر العسكري كان يعني تدمير 18 ألف مسكن فلسطيني، لكن إسرائيل جمدت ذلك بعد تمكن محامين فلسطينيين من استصدار أمر افتراضي بوقفه".

وأكد عساف أن "هناك جهودا فلسطينية وخططا لتعزيز صمود الفلسطينيين في المناطق المصنفة (ج)، ومواجهة عمليات تهجيرهم، عبر كل السبل القانونية".

وقسمت اتفاقية أوسلو للسلام (1993)، الضفة الغربية إلى 3 مناطق، هي "أ" و"ب" و"ج"، وتمثل المناطق "أ" نحو 18% من مساحة الضفة، وتسيطر عليها السلطة الفلسطينية أمنيًا وإداريًا، فيما تمثل المناطق "ب" 21%، وتخضع لإدارة مدنية فلسطينية وأمنية إسرائيلية.

أما المناطق "ج"، التي تشكل 61% من مساحة الضفة، فتخضع لسيطرة أمنية وإدارية إسرائيلية، ما يستلزم موافقة سلطات الاحتلال على أي مشاريع أو إجراءات فلسطينية بها.

وبشكل مستمر، تهدم إسرائيل منازل ومنشآت فلسطينية بالضفة الغربية، بحجة عدم وجود تراخيص للبناء، ووقوعها ضمن الأراضي المصنفة (ج)، رغم امتلاك أصحاب المنازل أوراقا رسمية تثبت حقهم في ملكية الأرض.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صوروداعالشهيدالفتىمؤمنابوعيادةالذيقضىبرصاصالاحتلالشرقرفح
صورمسيرةلموظفيالأونروافيغزة
صورتشييعجثمانالشهيداحمدعمرفيمخيمالشاطئغربغزة
صورتشيعجثمانالشهيدمحمدابوناجيفيشمالقطاعغزة

الأكثر قراءة