المدينة اليومالحالة
القدس22
رام الله22
نابلس23
جنين25
الخليل22
غزة27
رفح27
العملة السعر
دولار امريكي3.6286
دينار اردني5.1179
يورو4.2562
جنيه مصري0.203
ريال سعودي0.9676
درهم اماراتي0.988
الصفحة الرئيسية »
2018-07-13 22:52:34
100 يوم على مسيرة العودة..دعما للخان الأحمر

استشهاد طفل و220 اصابة بقمع فعاليات الجمعة الـ16 لمسيرة العودة

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

استشهد طفل فلسطيني و اصيب 220 اخرين ، مساء اليوم، جراء قمع قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي المشاركين في فعاليات الجمعة السادسة عشر من مسيرة العودة الكبرى وكسر الحصار على الحدود الشرقية لقطاع غزة.

وقال أشرف القدرة، الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، ان الطفل عثمان رامي حلس ( 15 عاما) استشهد برصاص الاحتلال الاسرائيلي أثناء مشاركته بفعاليات مسيرة لعودة الكبرى شرق مدينة غزة، فيما اصيب  220 مواطنا اخرين بجراح مختلفة و اختناق بالغاز بمناطق السياج الحدودي شرق القطاع.

وأوضح القدرة في تصريح صحفي بان 165 من الاصابات تم علاجها في النقاط الطبية المنتشرة بمخميات العودة شرق القطاع ، فيما نقلت 55 اصابة الى المستشفيات بينهم اصابتين من عناصر الطواقم اطبية.

واشار القدرة الى اصابة مواطن بجراح خطيرة جراء تعرضه لاطلاق عيار ناري في الصدر خلال مشاركته بفعاليات مسيرة العودة شرق خان يونس جنوب القطاع.

وافاد مراسل "وكالة قدس نت للأنباء" بان عدد الإصابات التي وصلت مستشفى شهداء الأقصى وسط قطاع غزة بلغ 34 اصابة ، ببنها 3 سيدات، وطفل( 15عاما)، فيما بلغ عدد الاصابات شرق رفح جنوب القطاع  29 إصابة  بينها 8 بالرصاص الحي،  و5 شظايا، 4 غاز مباشر، 10استنشاق، 3 كدمات، 2حرجة.

وتوافد آلاف من الفلسطينيين، عصر اليوم، إلى مناطق السياج الحدودي شرق القطاع للمشاركة في فعاليات الجمعة الـ16 لمسيرة العودة، والتي أطلق عليها اسم "جمعة الوفاء للخان الأحمر"، مع دخول فعاليات المسيرة يومها الـ100.

واطلقت قوات الاحتلال الرصاص الحي وقنابل الغاز تجاه المخيمات شرق قطاع غزة، فيما أشعل الشبان الفلسطينيين الإطارات المطاطية لحجب الرؤية عن قناصة جيش الاحتلال، واطلقوا عشرات البالونات والطائرات الحارقة تجاه الاراضي المحتلة عام 48، ما أدى لإشعال النار في مناطق متفرقة في مستوطنات  "غلاف غزة".

وقال داود شهاب، الناطق باسم حركة "الجهاد الإسلامي": " جمعة الخان الأحمر مع مرور مائة يوم على مسيرة العودة، هي فعاليات مستمرة ومتنوعة البرامج لمسيرة العودة".

وأضاف خلال تغريدة نشرها على صفحته الشخصية في موقع "تويتر": " سنشهد مزيداً من الوسائل المبدعة لإيصال رسالة كسر الحصار والسعي الحثيث للعودة كحق لا بديل ولا تراجع عنه".

وأكد على "مواصلة فعاليات مسيرة العودة"، قائلاً: " لن ينعم الاحتلال بالاستقرار".

واعتبر حازم قاسم، الناطق باسم حركة "حماس" أن "خروج عشرات الآلاف من جماهير الشعب الفلسطيني في جمعة 100 يوم من مسيرات العودة، يؤكد مواصلة شعبنا لهذه لمسيرات حتى تحقيق أهدافها، وفي مقدمتها رفع الحصار عن قطاع غزة."

وقال قاسم في تصريح صحفي،  إن "مشاركة الجماهير تحت شعار جمعة الوفاء لأهلنا في الخان الأحمر هي رسالة تضامن لكل الصامدين فوق الأرض الفلسطينية، والمتمسكين بهويتهم الفلسطينية العربية في كل أماكن تواجدهم."

وشدد على أن تزايد أعداد المشاركين بالرغم من قرار الاحتلال بزيادة حصار قطاع غزة، "يؤكد فشله في كسر إرادة وإصرار الجماهير على مواصلة المسيرات وفعالياتها السلمية."

وضمن فعاليات مسيرة العودة، يتجمهر آلاف الفلسطينيين، في خمس مخميات على الحدود الشرقية للقطاع ، منذ نهاية مارس/اذار الماضي، للمطالبة بعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى قراهم ومدنهم التي هجروا منها عام 1948، ورفع الحصار عن قطاع غزة.

ويقمع جيش الاحتلال الإسرائيلي تلك الفعاليات السلمية بعنف، ما اسفر عن استشهاد 138 فلسطينيا وإصابة أكثر من 16 ألف بجراح مختلفة...

 

 

 

 

 

 



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورجماهيرغفيرةبقطاعغزةتشيعجثامينشهداالأمس
صوروداعشهداالقصفعليمدينةخانيونسجنوبقطاعغزة
صورمواجهاتبينالشبانوجنودالاحتلالشرقخانيونسجنوبقطاعغزة
صورجثمانالشهيدعبدالكريمرضوانالذيقضىبقصفاسرائيليشرقرفح

الأكثر قراءة