المدينة اليومالحالة
القدس22
رام الله22
نابلس22
جنين25
الخليل22
غزة27
رفح27
العملة السعر
دولار امريكي3.6631
دينار اردني5.1666
يورو4.1794
جنيه مصري0.2047
ريال سعودي0.9767
درهم اماراتي0.9985
الصفحة الرئيسية » قضايا وتقارير
2018-07-16 19:14:53
حظر دخول مئات السلع والبضائع عبر كرم أبو سالم

القرار الإسرائيلي.. يُهدد مصدر رزق سائقي شاحنات النقل في غزة

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

تتهدد الإجراءات الإسرائيلية الجديدة، على معبر كرم أبو سالم، جنوبي قطاع غزة، والذي يُعتبر المعبر التجاري الوحيد، مصير المئات من سائقي شاحنات النقل البري.

وحذرت جمعية النقل البري ، من خطورة القرار الإسرائيلي الأخير، الذي يحظر دخول مئات السلع والبضائع لقطاع غزة؛ على مُستقبل وحياة ومصير سائقي شاحنات النقل عبر معبر كرم أبو سالم.

وقال أمين سر الجمعية والناطق باسمها جهاد سليم، لمراسل "وكالة قدس نت للأنباء"، مساء اليوم، إنّ "حوالي 1000شاحنة كانت تعمل على معبر كرم أبو سالم، عندما كانت تعبر ما بين 700_800 شاحنة يوميًا في السنوات الماضية."

وأضاف سليم "لكن تلك الشاحنات بدأت تتراجع تدريجيًا في الأشهر الأخيرة؛ لسوء الأوضاع الاقتصادية، حتى وصلت ما بين 200_400 شاحنة يوميًا تدخل للقطاع، مُحملة بالضائع والسلع؛ حتى جاء القرار الإسرائيلي الجائر بحظر عبور مئات السلع قبل أسبوع تقريبًا، ما تسبب بشبه إغلاق للمعبر".

وأشار سليم إلى أن المعبر يدخل عبره في الأيام الحالية ما بين 100_شاحنة، وأيام أخرى 50_100شاحنة، أي بمعنى أن 900سائق شاحنة فقدوا مصدر رزقهم وقوت عيشهم الوحيد."

ونوه إلى أن شركات النقل البري يقع على عاتقها نقل البضائع من خارج وداخل الموانئ الإسرائيلية لمعبر كرم أبو سالم، حتى تعريف الحاويات في المعبر ونقلها للجانب الفلسطيني، وفي حال حظر السلع يعني ذلك أن البضائع ستمكث وقت طويل في عهدة الشركات، ولو فُقِد منها شيء تتحمل الشركات المسؤولية أضعاف مضاعفة.

وتساءل سليم : "لماذا يُعاقب شعب بأكمله بهذا الشكل، فلا ذنب له بما يحدث"؛ مُشيرًا إلى أنهم عانوا كثيرًا في الماضي ولا يريدون أن يعانوا حاليًا أو مُستقبلاً؛ داعيًا لرفع هذا القرار الذي وصفه "بالجائر" بأسرع وقت ممكن.

وتابع "الشركات في حيرة من أمرها، ما بين تسريح السائقين حال استمر الحال على ما هو عليه، أو خصومات على رواتبهم، أو دفع المبلغ كاملاً سواء عاد العمل في المعبر أو لم  يعد".



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورصيادفلسطينييصنعقاربمن700زجاجةفارغةلتأمينلقمةعيشه
صورمسيرةكسرالحصارشمالقطاعغزة
صورتدريباتلجيشالاحتلالبمنطقةنابلسلمحاكاةسيناريوهاتمختلفة
صورحركةشرائيةضغيفةباسواقالاضاحيفيقطاعغزة

الأكثر قراءة